يساعدك توفير الإضافات المخصصة لمنتجاتك على بيكاليكا في زيادة أرباحك، واستقطاب المزيد من العملاء إلى المنتجات الرقمية التي تبيعها، فهي تساعدهم على تحقيق أقصى استفادة ممكنة من المنتج الرقمي. إذًا كيف تستفيد من ميزة الإضافات المخصصة بالطريقة الصحيحة؟

جدول المحتويات:

ما هي الإضافات المخصصة؟

الإضافات المخصصة هي ميزة متقدِّمة توفرها منصة بيكاليكا، تسمح للبائعين بتكييف منتجاتهم الرقمية وتخصيصها وفقًا لاحتياجات العملاء. تتنوع هذه الإضافات ما بين حذف بعض المزايا كإزالة عنصر من المنتج، أو التعديل على المزايا الحالية مثل تغيير لون أو مكان عنصر معين في المنتج، أو إضافة مزايا أخرى جديدة حسب طلب العميل.

مثلًا إذا كنت تبيع قالب عرض تقديمي، يمكن أن تشمل الإضافات المخصصة التعديل على بعض خصائص القالب مثل تصميم الصفحات أو ألوانها، أو إضافة ميزة أخرى يحتاج إليها العميل، كإضافة صفحات جديدة للقالب بتصميم خاص لها.

أما إذا كنت تبيع قالب ووردبريس للتجارة الإلكترونية مثلًا، يمكن أن تشمل الإضافات المخصصة الربط بين المتجر الإلكتروني ومدونة العميل، أو إمكانية تضمين بعض إضافات الووردبريس، كإضافات بناء الصفحات، لتكون جزءًا أساسيًا من القالب عند رفعه على موقعه.

لا يوجد حد للإضافات المخصصة في كل منتج، إذ يمكنك تقديمها إلى العملاء في منتجاتك الرقمية باستمرار، ففي كل منتج فرص لا نهائية من الإضافات التي يمكنك بيعها. يتطلب ذلك فقط فهمًا جيدًا لاحتياجات العملاء، وإتقان المهارات التي يمكنها مساعدتك على تنفيذ المطلوب.

لماذا ينبغي عليك إتاحة ميزة الإضافات المخصصة للمشترين؟

تُعدّ الميزة الأساسية للإضافات المخصصة هي أنها تمكّنك من تعزيز مبيعات منتجك الرقمي، لكن في الواقع يمكنها أن تمنحك مزايا أكثر من ذلك. من أهم هذه المزايا:

1. امتلاك ميزة تنافسية

يوجد الكثيرون من بائعي المنتجات الرقمية على بيكاليكا، بعضهم يعمل في نفس مجالك ويبيع منتجات مشابهة لمنتجاتك. لذا، يساعدك توفير خاصية الإضافات المخصصة لعملائك على امتلاك ميزة تنافسية عن بقية البائعين، فهي توضح استعدادك لبذل جهد إضافي لتلبية احتياجات عملائك ومتطلباتهم في المنتج الرقمي.

يمكنك كذلك استثمار هذه الميزة التنافسية في التسويق لمنتجك الرقمي، وتوضيح أنّك على استعداد لتوفير الإضافات المخصصة لعملائك حَسَبَ حاجتهم، إذ يمكنهم مراسلتك للنقاش معك حول الأمر، والاتفاق على تفاصيل الإضافات المخصصة التي يحتاجون إليها في منتجك الرقمي.

2. تقديم حلول مخصصة للعملاء

المنتجات الرقمية هي إحدى الحلول التي يلجأ إليها أصحاب المشاريع لتقليل التكاليف، ولكن يواجههم تحدي مهم في أثناء ذلك، هو أنّ المنتج الرقمي قد لا يتوافق بنسبة 100% مع احتياجهم أو علامتهم التجارية. لذا، يقبلون بالمنتجات الأقرب إلى احتياجهم، ولكن يظل هذا ليس الحل الأمثل لهم.

لذلك يُعدّ توفير الإضافات المخصصة حل قوي لهذه المعضلة، فمن خلالها يمكنك تقديم حلول مخصصة لعملائك، تتضمن التعديل على المنتج وتكييفه ليلائم تطلعاتهم بالضبط، وتوفير الوظائف الإضافية التي يبحثون عنها.

3. زيادة رضا العملاء

يؤدي توفير الإضافات المخصصة إلى إرضاء احتياجات العملاء مهما كانت، فمن خلالها يضمن العميل الحصول على المنتج المثالي، ويعرف أنّه حتى في حالة وجود إضافات غير متاحة في منتجك الأساسي، ستعمل على توفيرها له عند شراء المنتج.

يؤدي ذلك إلى زيادة رضا العملاء عن منتجك، ويخلق معهم علاقة طويلة ناجحة، إذ يشجعهم على العودة للشراء منك مرة أخرى، أو طلب المزيد من الإضافات على المنتج. يمكن أيضًا الاستفادة من هؤلاء العملاء في الترويج لمنتجاتك الرقمية، فجودة عملك تدفعهم للتوصية بك إلى الآخرين.

4. تحقيق ربح أكبر من كل عملية بيع

عادةً يُباع المنتج الرقمي بسعر محدد حسب نوع الرخصة. تتيح لك الإضافات المخصصة تحقيق ربح أكبر من كل عملية بيع، إذ يُضاف سعر الإضافات التي قدمتها إلى عملائك إلى سعر المنتج المعتاد. ويزداد الربح بزيادة حجم الإضافات على المنتج.

مثلًا إذا كان سعر الرخصة الشخصية للمنتج 50 دولارًا، سيظل هذا الربح الذي تحصل عليه في كل مرة. بينما عبر الإضافات المخصصة يمكن أن تحصل في مرة على 70 دولارًا، ومرة أخرى على 100 دولارًا، وهكذا. يعتمد الأمر على الإضافات التي يريدها العميل، وتفاوضك معه على السعر المناسب لكل منها.

5. مواكبة التغيرات والتطورات في السوق

تتيح لك الإضافات المخصصة إمكانية تطوير منتجك الرقمي للتوافق مع الاتجاهات الجديدة في السوق، أو التطورات في احتياجات العملاء. فبدلًا من بيع منتجك بالصفات ذاتها طوال الوقت، يمكنك توفير الإضافات المخصصة للعملاء، وهو ما يمكّنك من مواكبة أي تغيرات في السوق، ويضمن العملاء حصولهم على منتج بخصائص محدثة.

6. الترويج لنفسك كخبير في مجالك

يساعدك توفير الإضافات المخصصة في الترويج لنفسك كخبير في مجال عملك، فهي تؤكد حجم المهارات والخبرات التي تمتلكها، وتُظهرك ليس فقط كبائع منتج رقمي بخصائص ثابتة، لكن أيضًا متخصص يمكنه إجراء أي تعديلات على منتجه، وتقديم الإضافات التي يبحث يحتاجها العملاء مهما كانت صعوبتها.

كيف تقدم الإضافات المخصصة لعملائك؟

تُباع الإضافات المخصصة لعملائك بإنشاء عرض خاص قبل أو بعد شراء المنتج الأساسي.

إنشاء عرض خاص قبل شراء المنتج

يتواصل معك المشتري للسؤال عن الإضافات المخصصة قبل شراء المنتج، ويتفق على تفاصيل الإضافات وتكلفتها. في هذه الحالة يمكنك إنشاء عرض خاص يتضمن تكلفة رخصة الاستخدام حسب طلب العميل، وفي الإضافات تضع وصف للإضافات والتكلفة المتفق عليها. عاين العرض وتأكد من التفاصيل، ثم أرسله إلى العميل.

إنشاء عرض خاص قبل شراء المنتج عبر بيكاليكا

إنشاء عرض خاص بعد شراء المنتج

بعد شراء المنتج قد يحتاج المشتري إلى طلب الإضافات المخصصة، ويتواصل معك للسؤال عن الإضافات. بعد الاتفاق على تفاصيلها وتكلفتها، يمكنك إرسال عرض خاص، وفي هذه الحالة ستضع في خانة الرخصة 0 لأنّ العميل اشترى المنتج بالفعل، وتضيف فقط تكلفة الإضافة المطلوبة. عاين العرض وتأكد من التفاصيل، ثم أرسله إلى العميل.

إنشاء عرض خاص بعد شراء المنتج عبر بيكاليكا

مراحل العرض الخاص

بعد الاتفاق مع العميل على تفاصيل العرض الخاص يمر بثلاثة مراحل أساسية، كالتالي:

  1. مرحلة التنفيذ: يمكنك في هذه المرحلة البدء في تنفيذ الإضافات المطلوبة. تُعلق قيمة العمل في حساب المشتري لحين الانتهاء.
  2. مرحلة إرسال طلب التسليم: بعد الانتهاء من تنفيذ المطلوب منك، تُرسل العمل للمشتري وكافة الملفات الخاصة به ليراجعها.
  3. مرحلة استلام العمل وتحويل الأرباح: بعد تأكيد المشتري على استلام العمل، تحوّل قيمة العمل من حساب المشتري إلى حسابك، وتظل الأرباح معلّقة مدة 14 يومًا وبعدها يمكنك سحبها.

4 نصائح تساعدك على ترويج الإضافات المخصصة

مثلما مهم الترويج للمنتجات الرقمية التي تبيعها، فكذلك من الضروري الترويج للإضافات المخصصة. الإضافات المخصصة ليست منتج ثابت، ولا تأخذ الشكل ذاته في التنفيذ في كل مرة. لذا توجد نصائح تساعدك على ترويجها بكفاءة، أهمها:

1. استثمر فرص البيع المتقاطع

البيع المتقاطع هو محاولة بيع منتجات ذات صلة بالمنتج الأساسي الذي يفكّر العميل في شرائه. في هذه الحالة المنتج الرقمي هو المنتج الأساسي، والإضافات المخصصة هي المنتجات ذات الصلة. إذا نجحت في جعل عملائك ينظرون إلى الإضافات المخصصة بهذا الشكل، ستزداد احتمالية شرائهم لمنتجاتك الرقمية، وطلب الإضافات المخصصة عليها.

لتفعل ذلك روّج للإضافات المخصصة كخدمات مكملة للمنتج الأساسي، وفي وجودها يمكن لعملائك الحصول على فوائد أكبر من منتجك. على سبيل المثال، اعرض مجموعة من الوظائف الإضافية ذات الصلة بمنتجك الحالي، وتحدث عن أهمية دمجها مع المنتج الأصلي، وتطرق إلى الفائدة النهائية من ذلك.

2. وضّح دور الإضافات المخصصة في تميز العملاء

يبحث العملاء في قرارات الشراء عن أمرين أساسيين: أقل تكلفة ممكنة، أعلى تخصيص متاح. تُحقق المنتجات الرقمية الأمر الأول، ولذلك يلجأ إليها العملاء. على سبيل المثال، شراء قالب ووردبريس جاهز سيكون أقل تكلفة بالتأكيد من توظيف مطور ووردبريس متخصص لتنفيذ هذه المهمة.

أمّا الأمر الثاني يمكن تحقيقه عبر الإضافات المخصصة، فمن خلالها تمنح العملاء أعلى تخصيص متاح، وهذا يساهم في تمييز العملاء عن بقية المنافسين. التحدي هنا هو عدم إدراك جميع العملاء لهذا الأمر، وهذا دورك في عملية الترويج؛ توضيح كيف يمكن للإضافات المخصصة المساعدة في تمييز العملاء.

مثلًا؛ تحدث عن أنّ الجميع يشتري قوالب الووردبريس، وهذا قد يجعلهم متشابهون معًا. لكن يمكن بطلب الإضافات المخصصة تغيير أماكن الودجات widgets في القالب بالكامل، وبناء أشرطة تمرير جانبية أو تضمين عناصر تفاعلية جديدة ضمن القالب، ليبدو في النهاية وكأنّه قالب مخصص مختلف عن البقية.

3. اعرض نماذج وأمثلة

يحتاج العملاء لفهم المقصود من الإضافات المخصصة، فببساطة إذا لم يفهمها العميل لن يطلبها منك. حتى مع معرفته بمفهوم الإضافات المخصصة، فقد لا يستوعب حجم هذه الإضافات وأنواعها المختلفة. لذا، من المهم في الترويج للإضافات المخصصة أن تعرض لعملائك:

  • أمثلة حقيقية: إذا لديك تجربة فعلية في بيع الإضافات المخصصة، فاذكر هذه التجربة لعملائك المحتملين، ووضح كيف ساعدت عميلك الفعلي.
  • أمثلة عامة: تحدث عن الأمثلة المختلفة للإضافات المخصصة، ويمكنك نشر محتوى متنوع عن والتطرق إلى أمثلة مختلفة. يقنع هذا عملائك بالإضافات المخصصة، ويضمن لك أيضًا فرصة الترويج الدائم لها، بالاستمرار في نشر محتوى متنوع ومختلف عنها.

4. تحدث مع العملاء عن الإضافات المخصصة

عندما يتواصل العملاء معك لطلب إضافة معينة، لا تقصر هدفك على الاستجابة لطلبهم فقط، لكن تواصل مع عميلك واسأله عن أهدافه من الإضافة؛ ربما يساعدك ذلك على اكتشاف فرص لبيع المزيد من الإضافات المخصصة. من المهم في هذه الحالة ألّا يبدو الأمر كمحاولة للبيع فقط، لكن كحلول عملية تسعى بها لمساعدة عميلك فعلًا.

ختامًا، يمكن لتوفير الإضافات المخصصة لعملائك مساعدتك على تعزيز مبيعاتك على بيكاليكا، فاسعَ إلى استثمار هذه الميزة، وافهم احتياجات العملاء الإضافية في منتجك الأصلي، وروّج للإضافات المخصصة بالطريقة الصحيحة. سيساعدك ذلك على جذب العملاء وكسب رضاهم وولائهم لك، وتحقيق أرباح أكثر من منتجك الرقمي.

تم النشر في: تجارة إلكترونية