كيف تستخدم كوبونات الخصم في ترويج منتجاتك الرقمية؟

تحظى كوبونات الخصم اهتمامًا كبيرًا من المتسوقين عبر الإنترنت، وتُعدّ في كثيرٍ من الأحيان عامل قوي لتحقيق عمليات الشراء، لذا أصبحت أحد أبرز الطرق الترويجية التي يتبعها أصحاب المتاجر الإلكترونية. يمكنك كبائع منتجات رقمية كذلك الاستفادة من كوبونات الخصم في الترويج لمنتجاتك. فما الطرق الأمثل للاستفادة منها؟

جدول المحتويات:

ما هو كوبون الخصم Discount Coupon؟

كوبون الخصم عبارة عن رمز يتكون من مزيج من الأرقام والحروف عادةً، يستخدمه العميل ليحصل على حسم من السعر الكلي للمنتج عند إجراء عملية شراء. قد تكون قيمة الحسم نسبة مئوية من السعر الإجمالي، أو مبلغًا محددًا مهما اختلفت قيمة الشراء. تُستخدم أكواد الخصم في التجارة الإلكترونية عمومًا، في طريقة من أصحاب المنتجات المادية أو الرقمية لجذب عملاء محتملين أكثر، وتشجيعهم على الشراء مقابل سعر مخفض.

ما هي أنواع رموز كوبونات الخصم؟

تتعدد أنواع كوبونات الخصم، إذ يختلف كل نوع في الهدف من إنشائه. أبرز هذه الأنواع ما يلي:

1. كوبونات خصم عامة

يمكن لأي عميل استخدام هذا النوع من الكوبونات، قد يُعرض على موقع الويب الخاص بك أو على حسابات منصات التواصل الاجتماعي، أو يتم تزويده لأي شخص يسأل عن قسيمة خصم لمنتجاتك. تفيد قسائم الخصم العامة في جذب عملاء جدد وإغراء العملاء الحاليين.

2. كوبونات خصم خاصة

لا يمكن لأي عميل محتمل الوصول لكوبون خصم خاص، إذ يكون موجهًا لشريحة محددة من الأشخاص. على سبيل المثال، قد تقرر استهداف عملائك السابقين الذين لم يشتروا منتجاتك منذ فترة بإعطائهم كود خصم محفز، أو قد تتيح كود الخصم لأي شخص يتجاوز سعر الشراء عنده مبلغًا معينًا. يمكنك استخدام كوبون الخصم الخاص أيضًا للعملاء المشتركين في نشرتك البريدية.

3. كوبونات خصم سرية

عادةً ما يُستخدم كود الخصم السري مرة واحدة فقط، إذ يكون موجه لعميل واحد تبعًا لحالة خاصة. فمثلاً، يمكن أن يُمنح كود الخصم كوسيلة اعتذار أو هدية لأحد العملاء المنزعج من مشكلة ما واجهها خلال استخدامه لمنتجك الرقمي.

فوائد كوبونات الخصم لمنتجك الرقمي

تُعدّ كوبونات الخصم أحد أكثر الطرق فعالية في ترويج منتجاتك الرقمية، تبعًا لما تقدمه من فوائد عدّة، أهمها:

1. تكلفة ترويج أقل وفعالية أكثر

تتوافق وسيلة كوبون الخصم مع باقي الوسائل الترويجية للمنتجات في الهدف، وهو جذب العملاء وإقناعهم بالشراء. لكن إنشاء كوبون خصم لمنتجاتك الرقمية يكاد يكون مجانيًا، كل ما تحتاج فعله هو وضع إستراتيجية صحيحة لإنشاء كوبون يضمن لك الربح. بينما تكون الطرق الترويجية الأخرى مكلفة وتتطلب ميزانية محددة للبدء بها وتحليل نتائجها.

علاوةً على ذلك، يمكنك استخدام كوبونات الخصم التي أنشأتها في الترويج لمنتجك على مختلف المنصات الإلكترونية، فتكون ضمن خطتك في الترويج عبر محركات البحث والإعلانات والبريد الإلكتروني والسوشيال ميديا.

2. زيادة فرص الشراء

تؤثر كوبونات الخصم تأثيرًا كبيرًا في السلوك الشرائي للأشخاص، فتصبح محفزًا قويًا لعدم هجر سلة التسوق، وإجراء عملية الشراء مباشرةً. تثبت الإحصاءات ذلك، إذ أشارت إلى أن 83% من المتسوقين عبر الإنترنت قد أجروا عملية شراء لم تكن بالحسبان لمجرد توافر قسيمة خصم. يدل ذلك على أهمية كوبونات الخصم في زيادة معدل مبيعات منتجك الرقمي وتعزيز فرص الشراء المحتملة.

3. زيادة ولاء العملاء

تزيد قسائم الخصم فرصة استمرار العملاء الحاليين والجدد في زيارة صفحة منتجاتك الرقمية على الإنترنت، للاطلاع على كوبونات الخصم والعروض الجديدة. يعزز ذلك من ثقة عملائك وولائهم، ويجعلهم على اطلاع دائم بمميزات منتجاتك الرقمية.

5 طرق لتحقيق أعلى استفادة من قسائم الخصم

1. قدم كوبونات خصم للعملاء الجدد

إقناع الزائر الجديد لصفحة منتجاتك الرقمية بإجراء أول عملية شراء يُعدّ عملية صعبة إلى حدٍ ما. تبعًا لذلك، تحتاج لتقديم محفزات تحثه على الأمر. أكثر هذه المحفزات شيوعًا هو طرح كوبون خصم حصري للزوار الجدد؛ ليصبحوا بذلك عملاء محتملين.

2. أنشئ كوبونات خصم مؤقتة

تجذب العروض المؤقتة اهتمام العملاء المحتملين دومًا، إذ تُعدّ بالنسبة لهم فرصة يجب استغلالها قبل فوات الأوان. لذا، احرص على عرض كوبونات خصم مؤقتة بين الفينة والأخرى، كطرح كوبون خصم صالح للاستخدام خلال 24 ساعة فقط، أو لأسبوع واحد. يؤدي ذلك إلى حث العميل على اتخاذ إجراء عاجل.

3. قدم كوبونات خصم لأسعار شراء معينة

يهمك كبائع منتجات رقمية الحصول على أعلى معدل ربح ممكن مع رضا العميل. يمكنك وضع إستراتيجية كوبون خصم معينة تخدم هذا الهدف، لكن كيف ذلك؟

لنفترض أنك تقدم كوبون خصم بنسبة 20% لعمليات الشراء التي تتجاوز 30 دولارًا، يشجع ذلك العميل الذي سيشتري بالفعل على الإنفاق أكثر للوصول للحد الذي يسمح له بالحصول على الحسم. وبذلك، تكون قد ضاعفت من فرص زيادة الأرباح.

4. استغل المواسم في طرح قسيمة خصم

تشتهر بعض المواسم بكثرة العروض الحصرية التي تُطرح في كل مكان، مثل مواسم نهاية العام أو الجمعة السوداء. يهتم المستهلكون في هذه الفترة بالبحث عن قسائم الخصم عند إجراء أي عملية شراء. يمكنك استغلال هذه الرغبة بطرح كوبونات خصم لمنتجاتك الرقمية خلال هذه المواسم من العام؛ لتزيد اهتمام العملاء وتحفزهم أكثر.

5. أعلن عن كوبونات الخصم المطروحة

بعد إنشاء كوبون خصم، لا تكتفي بطرحه في صفحة منتجك الرقمي فقط، بل أعلن عنه على منصاتك الأخرى لتضمن وصوله لأكبر شريحة ممكنة من المهتمين. قد تنشئ تصميمًا جذابًا للإعلان عن الكوبون، تضعه على حساباتك في مواقع التواصل الاجتماعي، وفي موقع الويب الخاص بك. أو تعلن عن قسيمة الخصم بمساعدة المؤثرين وصناع المحتوى. ستعزز بذلك من فرص استخدام الكوبون، وبالتالي تزيد من حالات الشراء.

كيفية إعداد كوبون خصم لمنتجاتك الرقمية على بيكاليكا

تتيح لك منصة بيكاليكا الاستفادة من ميزات كوبونات الخصم في الترويج لمنتجاتك الرقمية المضافة وتشجيع العملاء على الشراء. يمكنك إنشاء كوبون خصم لمنتجاتك على المنصة بسهولة، باتباع الخطوات التالية:

1. اضغط على أيقونة صورتك الشخصية الموجودة في الشريط العلوي، ثم اختر “الكوبونات” من القائمة المنسدلة.

إعداد كوبون خصم لمنتجاتك الرقمية على بيكاليكا

2. ستظهر لك الصفحة الرئيسية التي تحتوي على كوبونات الخصم لمنتجاتك. في المرة الأولى، ستجد الصفحة فارغة، ويمكنك إضافة كوبون خصم جديد بالضغط على خيار “إنشاء كوبون”.

إضافة كوبون خصم جديد

3. في صفحة إنشاء الكوبون، ستجد عدة خصائص تستطيع تحديدها بما يناسبك، تتمثل فيما يلي:

  • المنتجات: يمكنك طرح كوبون خصم لإحدى منتجاتك الرقمية، أو لأكثر من منتج.
  • نوع الخصم: حدد قيمة كوبون الخصم بمبلغ محدد يُخصم من سعر المنتج الكلي، أو بنسبة مئوية تختلف قيمتها حَسَبَ سعر المنتج.
  • مرات الاستخدام الإجمالي: هل ترغب بطرح كود خصم يُستخدم من جميع العملاء بشكلٍ غير محدود، أم تود تحديد عدد مرات استخدام تنتهي بعدها صلاحية الكوبون؟ اختر ما يناسبك في هذه الخانة.
  • مرات الاستخدام لكل عميل: في هذه الخانة، تستطيع تحديد عدد مرات الاستخدام الخاصة بكل عميل. على سبيل المثال، يمكنك تحديد استخدام واحد فقط لكل عميل، ليكون متاحًا للعملاء الذين لم يسبق لهم شراء إحدى منتجاتك الرقمية فقط.
  • مدة الصلاحية: تستطيع هنا تحديد تاريخ انتهاء صلاحية لكوبون الخصم ليكون مؤقتًا، أو يمكنك إضافة كوبون ساري الصلاحية على الدوام.
صفحة إنشاء الكوبون

بعد الانتهاء من إضافة البيانات، تأكد من صحتها ثم اضغط على زر “إنشاء كوبون” الموجود في أسفل الصفحة، ليصبح كوبون الخصم بعدها متاحًا لمنتجاتك الرقمية المحددة.

الشكل النهائي لكوبون الخصم على بيكاليكا

ختامًا، في رحلة بيعك للمنتجات الرقمية، اهتم بضم إستراتيجيات ترويجية فعالة لزيادة فرص شراء منتجاتك ووصولها لأكبر شريحة ممكنة للعملاء. وتُعدّ قسائم الخصم إحدى هذه الإستراتيجيات التي ينبغي أن تستعين بها.

تم النشر في: تجارة إلكترونية