يتواجد اليوم أمام أي صاحب عمل آلاف الخيارات لاختيار برنامج إدارة وتخطيط موارد المشاريع وأمور المحاسبة، تهدف جميعها إلى توفير الحلول المناسبة وتسهيل وأتمتة مهام العمل. عند البحث في هذه الخيارات نجد أن برنامج أودو Odoo أحد أكثر هذه البرمجيات شيوعًا، إذ تستخدمه الكثير من الشركات والمؤسسات الصغيرة والكبيرة لمساعدتها على تحسين كفاءة أعمالها. فما هي أسباب تميّزه التي أكسبته هذه الشهرة؟

جدول المحتويات:

ما هو برنامج أودو؟

برنامج أودو Odoo هو أحد أنظمة تخطيط موارد المؤسسة ERP مفتوحة المصدر، يستهدف الشركات والمؤسسات على اختلاف أحجامها ومجالات عملها. يتألف البرنامج من مجموعة متكاملة من تطبيقات إدارة المشاريع مثل: تخطيط موارد المؤسسة، وتنظيم جميع العمليات اليومية وأتمتتها لتُنجَز بفعالية كبيرة وسلاسة؛ بدءًا من المبيعات والمشتريات، وعمليات الجرد وإدارة المخزون، حتى المحاسبة والرواتب والإنتاج وغيرها من الوظائف الأساسية للأعمال.

كيف يعمل برنامج Odoo؟

يعتمد برنامج أودو Odoo على قاعدة بيانات مركزية تحتوي على جميع المعلومات الخاصة بالشركة، وتسمح للمستخدمين في جميع أجزاء النظام بالوصول إلى هذه المعلومات من خلال واجهة المستخدم من أي مكان وفي أي وقت وبسهولة.

إضافةً إلى ذلك، يمكن ربط البرنامج مع تطبيقات وأنظمة أخرى من جميع الأنواع مثل تطبيقات البريد الإلكتروني والمحادثة وتطبيقات إدارة المستندات وغيرها، فضلًا عن استخدام التقنيات الحديثة مثل: الذكاء الاصطناعي وتعلم الآلة وتحليل البيانات لتحسين أداء العمليات اليومية للشركة بهدف تسهيل تنفيذها وتتبعها.

ما هي استخدامات نظام أودو؟

يُستخدم برنامج أودو في العديد من الصناعات والقطاعات التي تتطلب إدارة الأعمال وتنظيم العمليات التجارية المختلفة، وذلك بفضل مرونته وقدرته على تخصيص الوظائف والميزات وفقًا لاحتياجات الشركة. أبرز هذه الاستخدامات:

إدارة المبيعات والعملاء

يستخدم برنامج أودو لإدارة عمليات البيع وتتبع المبيعات والمعاملات المالية المرتبطة بها، ومراقبة العروض والطلبات وإدارة عمليات الشحن والتسليم، وإعداد الاشتراكات والضرائب، والتحكم بنقاط البيع الخاصة بالشركة. كما يُستخدم لإدارة العلاقات مع العملاء وإدارة المراسلات والتسجيلات مثل: تتبع المكالمات والبريد الإلكتروني والاتصالات الأخرى وتحقيق التواصل الفعال مع العملاء.

إدارة المشتريات والمخزون

يتيح برنامج أودو إدارة المخزون بسهولة وفعالية بفضل الخدمات التي يقدمها؛ فهو يتيح إدارة المخازن والبضائع المُخزّنة فيها من مواد جاهزة ومنتجات مُصنّعة، مع تتبع الأرصدة. ويدير جميع عمليات التصنيع؛ من الإشراف على خطوط الإنتاج وتتبع عمليات التغليف والشحن والتوصيل.

كما يسعى لضمان تحقيق عناصر الجودة والإنتاجية عن طريق مطابقة نتائج اختبار المنتجات مع خطة الجودة المحددة، ويتابع عمليات الصيانة والإصلاح عند وجودها. بالإضافة إلى إدارة جميع عمليات الشراء؛ من إنشاء طلبات الشراء ومتابعة الشحنات والمدفوعات والإشراف على الطلبات والموردين.

المحاسبة

الاستخدام الأشهر لبرنامج أودو هو في مجال المحاسبة؛ فهو يقدم للشركات عدة خدمات مالية تساعدها على إتمام إعمالها بأقل زمن ونسبة أخطاء، إذ يسمح لها بإدارة الحسابات والميزانيات، وإنشاء فواتير البيع ومتابعة المدفوعات، وإعداد التقارير المالية والمحاسبية بصفة دورية بدقة وسهولة كبيرة.

إدارة الموارد البشرية

يُسهّل برنامج أودو Odoo على مسؤولي إدارة الموارد البشرية أعمالهم، من خلال تمكينهم من الإشراف على الموظفين وتتبعهم آنيًا، وتسجيل جميع المعلومات الخاصة بأنشطتهم داخل الشركة؛ بما في ذلك وقت الحضور والانصراف وتفاصيل الإجازات والإحالات المرضية وإنتاجية كل موظف، وذلك لإعداد سجلات دقيقة تمكن المُديرون من إجراء تقييم عادل للموظفين لاحقًا، كما يتيح تنظيم أمور التوظيف من طلبات التوظيف وإنشاء العقود.

التسويق

كون برنامج أودو مُلمّ بجميع العمليات الخاصة بأي نشاط تجاري، فهو يدعم خدمات التسويق؛ تهدف هذه الخدمات إلى أتمتة خدمات التسويق لتسهيلها، وتُساعد الشركة على إعداد حملات تسويقية بعدة وسائل مثل: الحملات على وسائل التواصل الاجتماعي أو عبر الرسائل النصية أو البريد الإلكتروني، وتتبع الحملات حتى تصل إلى العملاء المحتملين. بالإضافة إلى إنشاء فعاليات تسويقية وإدارتها، واستقبال الآراء والاقتراحات من الزوار من خلال الاستطلاعات.

إضافةً إلى ذلك، يمكن استخدامه في إدارة أي مشروع؛ لما يوفره من أدوات تخطيط كالجداول الزمنية وإعداد أوراق العمل ومشاركة الملفات الخاصة بالعمل بين أعضاء الفريق الواحد أو بين جميع موظفي الشركة. بناءً على ما سبق؛ لا حدود لاستخدام برنامج أودو، إذ يمكن استخدامه في مختلف المجالات، كالخدمات الحكومية والعامة واللوجستية والمهنية، وقطاع التعليم والصحة والعقارات والصناعة والتجارة.

مميزات برنامج أودو

يمتلك نظام أودو Odoo الكثير من الميزات التنافسية التي جعلته خيارًا مفضّلًا من قِبل الكثيرين من أصحاب الأعمال أو الشركات، منها:

1. تعدد النسخ

يتوفر برنامج Odoo بنسختين رئيسيتين، هما:

  • نسخة المجتمع Community Edition: هي نسخة تجريبية مجانية مفتوحة المصدر، وتشمل العديد من المهام الأساسية لإدارة الأعمال والمشاريع.
  • نسخة المؤسسة Enterprise Edition: هي نسخة تجارية مدفوعة تتضمن ميزات إضافية ودعم فني متقدم، وتتوفر بعدة خيارات وباقات سعرية مختلفة حسب احتياجات الشركة.

يضيف وجود نسختين من برنامج أودو ميّزة أخرى له وهي الاستهلاك حسب الحاجة؛ إذ إن النسخة المجانية من أودو Odoo قد تلبي احتياجات بعض الشركات الصغيرة والمتوسطة الحجم، أما في حالة الشركات الكبيرة؛ تزداد المتطلبات مما يجعل نسخة المؤسسة الخيار الأفضل لتحقيق هذه المتطلبات، وبالتالي لا تُجبَر أي شركة على اختيار إمكانيات زائدة عن حاجتها.

2. سهولة التخصيص

يتيح أودو تخصيص النظام بسهولة لتوسيع إمكانيته وتلبية الاحتياجات الفردية للشركات المختلفة، وذلك عن طريق استخدام مجموعة واسعة من أدوات التخصيص مثل: الوحدات الإضافية والمكونات البرمجية، التي يمكن تحميلها وتثبيتها حسب الحاجة والتعديل عليها بسهولة، مما يساعد على تحسين تجربة المستخدم وتبسيط إدارة العمليات وزيادة الإنتاجية.

كما أن النسخة المجانية منه مفتوحة المصدر؛ أي يمكن تحميل الشيفرة البرمجية المصدرية والتعديل عليها وفقًا للاحتياجات المختلفة. يساعد هذا التخصيص على تقليل التكاليف؛ إذ يعتمد مستخدميه على برنامج واحد بقدرات وإمكانيات عدة برامج مجتمعة، بدلًا من شراء هذه البرامج المتعددة.

3. سهولة الاستخدام

يتميز برنامج أودو Odoo بواجهة استخدام سهلة وجذابة، تجعل تنفيذ المهام وإدارة وتتبع جميع العمليات أمرًا يسيرًا يحدث بكفاءة عالية، وبالتالي تقليل الوقت والجهد اللازم لعمليات الإدارة والتخطيط والتنظيم والتحليل، وزيادة إنتاجية عمليات المشروع.

كما يوفر مجموعة من الأدوات مثل: التقارير التحليلية والنماذج والرسوم البيانية، التي تساعد الشركات على اتخاذ قرارات سليمة مبنية على معطيات النشاط التجاري أو المشروع، بالإضافة إلى الموارد التعليمية التي تساعد المستخدمين الجُدد على تعلّم استخدامه.

4. التحديثات المنتظمة

يوفر برنامج أودو تحديثات مستمرة بانتظام؛ لتلبية احتياجات الشركات والمؤسسات الحالية ومواكبة التطورات بهدف تلبية الاحتياجات المستقبلية أيضًا، يمتلك كل إصدار جديد العديد من الميزات والتحسينات التي يضيفها إلى الإصدار الحالي من النظام.

5. التوافقية

يتوافق برنامج أودو مع العديد من اللغات والعملات المختلفة، ما يجعله مناسبًا للاستخدام من قِبل الشركات العاملة على المستوى العالمي في مختلف البلدان، مع سهولة حل المشكلات التي قد تظهر بسبب اختلاف العملة أو اللغة. كما يتوافق أودو مع المعايير الدولية التي تنظم الأمور التجارية والمالية، ما يساعد غالبًا على تسهيل عمليات التبادل التجاري بين هذه الشركات.

6. التكامل

يتكامل برنامج أودو مع العديد من التطبيقات الأخرى؛ بما في ذلك تطبيقات إدارة العلاقات مع العملاء CRM، وإدارة وتخطيط متطلبات التصنيع والمواد MRP، وإدارة سلسلة التوريد SCM، وتطبيقات التجارة الإلكترونية مثل: Magento وShopify وغيرها، مما يجعله أكثر ملاءمةً للتجارة الإلكترونية.

بالإضافة إلى تكامله مع برامج أخرى مثل: خرائط غوغل وواتساب وغيرها. إذ يتحقق هذا التكامل من خلال واجهة برمجة التطبيقات API، التي تتيح للتطبيقات الأخرى التواصل مع برنامج أودو بسهولة وسلاسة ويسر.

7. أمان عال

يتميز برنامج أودو Odoo بالأمان العالي، إذ يعتمد على عدة تقنيات أمنية مثل: الدخول المصرّح به عن طريق التحقق من هوية مستخدمي النظام والعاملين أيضًا، وخوارزميات التشفير، وعمليات النسخ الاحتياطي المنتظم. توفر هذه التقنيات الحماية الشاملة ضد الهجمات الأمنية أو الاختراقات أو الانتحالات، حيث تحمي النظام بذاته والبيانات الموجودة فيه. كما تضمن سريّة العمليات التي تتم ضمنه، بالإضافة إلى حماية مستخدميه، وبالتالي حماية جميع عناصر النشاط التجاري.

8. الدعم الفني

يوفر برنامج أودو دعم فني شامل ومجاني ومتعدد اللغات وسريع الاستجابة للمستخدمين؛ من خلال المنتديات الرسمية والمجتمعات المختلفة، مما يساعد على حل المشكلات التقنية بسرعة كفاءة، ويزيل العوائق التي قد تظهر أمام أي شركة في أثناء استخدامها البرنامج.

عيوب برنامج أودو المحاسبي Odoo

رغم أن برنامج أودو المحاسبي Odoo يُعدّ من أفضل برامج المحاسبة المتكاملة المتاحة حاليًا، ولكن لا يخلو أي برنامج من المشكلات، فرغم امتلاكه للعديد المميزات، إلا أنه يعاني من بعض العيوب التي قد تؤثر على بعض الشركات، منها:

  • تعقيد التخصيص: يوفر برنامج أودو قدرًا كبيرًا من الإضافات والميزات، ولكن قد يصعب في بعض الأحيان تخصيصه وضبط إعداداته وفقًا لاحتياجات الشركة، وبخاصةٍ إذا كانت الشركة تحتاج إلى إضافة تطبيقات كثيرة خاصة بها.
  • الحاجة إلى المعرفة التقنية: يتطلب استخدام برنامج أودو معرفة تقنية وخبرة جيدة لاستخدامه بصورة صحيحة، ما قد يجعله غير مناسبًا لبعض الشركات التي لا تمتلك الكفاءات التقنية الكافية.
  • التكلفة المادية الإضافية: يتطلب برنامج أودو دفع تكلفة إضافية لبعض التطبيقات والوحدات التي لا تأتي مع البرنامج الأساسي، وهذا قد يزيد من تكلفة استخدامه بالنسبة للشركات التي تحتاج إلى هذه الوظائف.

كم سعر برنامج Odoo؟

كما ذكرنا سابقًا؛ يتوفر برنامج أودو بنسختين؛ الأولى تجريبية مجانية، أما الثانية متطورة ومدفوعة تتوفر بعدة خيارات تتناسب مع احتياجات الشركات المختلفة، وتختلف الأسعار اعتمادًا على نوع وعدد عدة عوامل، منها:

  • عدد المستخدمين: الخيار مفتوح أمام الشركة لاختيار عدد المستخدمين ولا يقيّد أودو الشركة بعدد معيّن، ويجب الاشتراك لكل مستخدم في البرنامج، إذ تتراوح التكلفة للمستخدم الواحد 24 إلى 37 دولار شهريًا.
  • الإضافات والتطبيقات: توفر شركة أودو العديد من التطبيقات المستقلة التي يمكن شراؤها بمفردها أو مجموعة منها عبر متجر التطبيقات لزيادة وتعزيز وظائف البرنامج، وتختلف تكلفة هذه الإضافات حسب نوع الإضافة ومقدم الخدمة.
  • خدمات الدمج الإضافي: تزيد التكلفة مع استخدام خدمات الدمج الإضافي مثل: أنظمة الدفع الإلكتروني والشحن العالمية مثل شركات DHL وeBay.
  • مستوى الدعم الفني: تتنوع مستويات الدعم الفني من عادي إلى متقدم، ولكلٍ سعره المختلف.

ختامًا، يمكننا تلخيص وصف برنامج أودو Odoo بأنه حل متكامل لإدارة الموارد التجارية وجميع الأعمال الخاصة بإدارة المشاريع، حتى في مجال التجارة الإلكترونية، يقدّم لمستخدميه وظائف قوية تسهّل إدارة العمليات بفعالية كبيرة، ولا يعمل معزولًا وَحْدَهُ؛ بل يتكامل بمرونة مع التطبيقات الأخرى. فما الذي تنتظره حتى تبدأ في استخدام برنامج أودو Odoo ضمن مؤسستك أو شركتك وتستفيد من مزاياه الكثيرة؟

تم النشر في: مواقع الويب