الدليل الشامل لفهم قوالب ووردبريس

تشيرُ الإحصائيات إلى أنّ 455 مليون موقِع على الإنترنت يستخدم منصّة ووردبريس كنظام لإدارة محتوياته (CMS)، ويساوي هذا الرقم 62% من مواقع الإنترنت التي تستخدم هذه الأنظمة، و37% من إجمالي المواقع الموجودة على شبكة الإنترنت! لعل أبرز الأسباب التي ضَمنت لمنصّة ووردبريس المرتبة الأولى هيَ مجّانيته، وكونه مفتوح المصدر بالإضافة إلى سهولة استخدامه وتخصيصه.

إذ تبلغ أعداد القوالب الخاصّة به عشرات الآلاف، بالإضافة للعديد من الإضافات. سواءً أكنت تستخدم هذه المنصّة من أجل إنشاء موقعك الشخصي، مدوّنتك أو نشاطك التجاري؛ فاختيار قالب ووردبريس المناسب لموقعك أمر هامّ للغاية وسيوفّر عليكَ الكثير من الوقت والجهد في العديد من المراحل والمهامّ التي قد تحتاج إليها فيما بعد.

هل هناك فرق بين القالب والسِمَة؟

ستلاحظ عندَ بحثك على قالب لموقعك على ووردبريس استخدام بعض المواقع والصفحات للمصطلحين قالب وسِمَة بشكل تبادلي في السياق نفسه، ولكن هل هناكَ فرق بين الكلمتين حقًّا؟ القالب Template في عالم الووردبريس، عبارة عن ملف يحتوي بداخله تنسيق صفحة الويب أو جزء منها. وتشكّل هذه الملفات مجتمعة، بالإضافة لملفات أخرى ما نسمّيه بالسِمَة Theme. على سبيل المثال، إن نظرنا إلى المثال التالي:

قوالب ووردبريس

نلاحظ وجود عدّة قوالب في الصفحة الواحدة، وكلّ منها مسؤول عن تنظيم محتويات كل قسم وعرضها، وفقَ الآتي:

  • قالب الترويسة العلويّة باسم header.php.
  • قالب الشريط الجانبي باسم sidebar.php.
  • قالب الترويسة السفليّة باسم footer.php.
  • قالب المحتوى باسم content.php.
  • القالب الرئيسي الذي يقوم بهيكلة وربط جميع القوالب السابقة باسم index.php.
  • كما قد تحتوي الصفحة المزيد من القوالب مثل قالب لهيكلة محتويات التدوينات على الموقع وكيفيّة إظهارها بالإضافة إلى قالب ينظّم محتويات قسم التعليقات على الموقع.

إذًا، قالب الووردبريس هو عبارة عن ملف يهيكل محتويات الصفحة أو جزء منها، ويحدّد طريقة عرض المحتويات و إظهارها أو إخفائها. أمّا بالنسبة لسِمَة الووردبريس WordPress Theme، فهي عبارة عن المظهر الخارجي لموقعك الذي سيراهُ زوار الموقع، وهذا يتضمن الألوان المستخدمة في الموقع، نوع الخطّ وحجمه، وغيرها من الإعدادات المتعلّقة بمظهر موقعك وكيفيّة عرضه للزوّار.

كما يجدر الذكر بأنّ أي موقع يعمل على منصّة ووردبريس بحاجة إلى سِمَة حتّى يعمل بشكل كامل، لذا ستلاحظ اختيار الموقع لسِمَة تلقائيًّا عند إنشائكَ له للمرة الأولى. يُعدّ حاليًّا قالب Twenty Twenty-One القالب الافتراضي على منصة ووردبريس، ويتميّز هذا القالب ببساطته وسهولة تخصيصه وهوَ مناسب للغاية للمبتدئين، ولكننا لا ننصح به إن كنت ستضيف الكثير من الإضافات والمحتوى لموقعك، وسنناقش أفضل الخيارات في الفقرات القادمة.

تحتوي السمة الواحدة على العديد من القوالب، كل منها لغرض معين، وفي بعض الأحيان عدة قوالب للغرض نفسه. إذ تتيح لك بعض السمات بالاختيار ما بين طرق العرض والهيكلة، فيمكنك اختيار عرض المنشورات أو التدوينات على موقعك على شكل بطاقات، أو على شكل عناصر في جدول، بالإضافة لخيارات أخرى بحسب السِمَة التي تقوم باختيارها لموقعك.

خيارات حسب السِمَة التي تقوم باختيارها لموقعك

قد تحتوي السمة أيضًا على بعض الخصائص التي تساعد مالك الموقع أو العاملين فيه على إدارة ومراقبة المحتوى على الموقع، إلّا أنّ هذه ممارسة خاطئة عند برمجة سِمات الووردبريس ويجب إدراجها كإضافة (Plug-in) منفصلة عن السِمَة الأساسيّة. بعدَ تعرّفك على الفرق بين المصطلحين، سنتابع في الفقرات التالية مع تسمية “قالب” وسنعتمدها نظرًا لشيوعها وكونها الكلمة المتعارف عليها بينَ مستخدمي منصّة ووردبريس باللّغة العربيّة.

كيفية اختيار قالب ووردبريس المناسب لموقعك الإلكتروني

لا يغيّر قالب الووردبريس ألوان وشكل موقعك فقط، بل يغيّر العديد من الأشياء ويضيف العديد من المزايا والإمكانيات. مثل توافق موقعك، إمكانيّة مشاركة محتوياته على وسائل التواصل الاجتماعي، وتوافقه مع محركات البحث SEO. اختيار القالب المناسب لموقعك قد يحدّد فشل أو نجاح الموقع.

على الرغم من أنّ تحديد القالب المناسب بالنسبة للاستخدام الشخصي ليس بالقرار الهامّ، نظرًا للوظائف المحدودة التي قد تريد تحقيقها. إلّا أنّ اختيار القالب المناسب لنشاطك التجاري أو مشروعك قرار مفصلي. لذا قبل اختيار القالب، لا بد من تحديد الهدف من موقعك والمزايا التي تريدها؟ هل هو لاستعمال شخصيّ لعرض خدماتك وتسويقها؟ أم مدوّنة في إحدى المجالات، أو ربّما متجر إلكتروني؟ حدّد جميع هذه المتطلّبات قبلَ البحث عن أيّ قالب.

1. البساطة

خصائص وإضافات أكثر لا تعني دائمًا قالبًا أفضل، فابحث عن القالب البسيط الذي لا يشتّت زائر الموقع. كما أنّ زيادة الخصائص والإضافات تؤثّر سلبًا على سرعة تحميل موقعك واستجابته، مّما سينعكس على عدد الزوّار والمدّة التي سيمضونها في موقعك. واختَر قالبًا ذو ألوان وتأثيرات محدودة، بالإضافة إلى نوع خطّ مفهوم ومقروء بسهولة بعيدًا عن الزخرفة.

2. متوافق على مختلف قياسات الأجهزة

تحقّق بأنّ القالب الذي تفّكر باختياره يعمل على مختلف الأجهزة بشكلٍ متوافق، دون أي مشاكل في تنسيق المحتوى وعرضه، مثل الهاتف المحمول، الجهاز اللوحي، التلفاز الذكي، الحاسب الشخصي. وجّه اهتمامك الشديد إلى الهاتف المحمول في المرتبة الأولى، باعتبار أن معظم المستخدمين سيقومون بتصفّح موقعك من خلاله غالبًا. لا يقتصر الأمر على المستخدمين فحسب، إذ إنّ موقعك سيظهر في نتائج بحث جوجل بترتيب أعلى إن كانَ متوافقًا مع الأجهزة المحمولة، يمكنكَ استخدام هذه الأداة للكشف عن توافق القالب.

3. سرعة تحميل القالب

هناك بعض القوالب ذات المزايا والمظاهر الممتازة، لكنّها تعاني من بطء تحميلها، ممّا يجعلها خيارًا سيّئًا للغاية. من الصّعب بعض الشيء أن تفحص هذه الناحية إن لم تكن مبرمجًا مختصًا، ولكن لحسن الحظّ هناك بعض الأدوات التي تستطيع مساعدتك مثل هذه الأداة.

4. التوافق مع مختلف متصفحات الويب

بالإضافة إلى توافق القالب مع قياسات الشاشة، على القالب الجيّد أن يكون متوافقًا على مختلف متصفحات الويب وأن يقدّم أداءً متقاربًا ومتماثلًا دون أيّ مشكلات على جميع المتصفحات الشهيرة، مثل سفاري، كروم، إيدج، فايرفوكس وغيرها. وعلى مختلف أنظمة التشغيل (ويندوز، ماك، لينكس، أندرويد، آي أو إس).

5. دعم أبرز الإضافات

من أهمّ مميزات ووردبريس التي تجعل من معظم أصحاب المشاريع والشركات مستخدمين لهذه المنصّة، هي إمكانيّة استخدام مختلف الإضافات ولمختلف الاستخدامات. فعلى سبيل المثال، إن كنت تريد من موقعك أن يضمّ سوقًا لشراء المنتجات فعليكَ التحقّق من دعم إضافة WooCommerce، وإن كنتَ تريد إنشاء مدوّنة فيجب أن يدعم القالب إضافة لضبط الـ SEO الخاصّ بكل مقالة، مثل إضافة Yoast SEO وغيرها من الإضافات التي تحسّن من أمان موقعك، وتضيف العديد من المزايا المفيدة.

6. الدعم الفنّي ما بعد عمليّة الشراء

إن لم تكن تملك الخبرة أو المعرفة في برمجة وإدارة المواقع على منصّة ووردبريس، فمن الصعب للغاية أن تستمرّ باستخدام قالب لا يحتوي على أي دعم فنّي بعد الشراء، إذ من الممكن أن تصادفك العديد من المشكلات المختلفة، وعندها ستحتاج إلى مساعدة من أحد المختصّين. يقدّم بعض مطوّري قوالب الووردبريس الدعم الفنّي لجميع المشترين لفترة معيّنة أو على الدوام، ضع هذا الأمر في عين الاعتبار أيضًا.

7. دعم أكثر من لغة

هل سيدعم موقعك اللغة العربية؟ إذا كانت الإجابة نعم، فلا بدّ من دعم القالب لخاصيّة الكتابة من اليمين إلى اليسار (RTL). أما إن كان نشاطك التجاري موجّه لجمهور وسوق عالمي، فمن المهمّ للغاية أن توفّر محتوى موقعك بأكثر من لغة. ولكن يجب أن يكون القالب يقدّم ميّزة العرض بأكثر من لغة، لكي تستطيع الاستفادة منها.

8. التزام برمجة القالب بمعايير HTML5

يلعب الكود المصدري الخاص بالقالب والتزامه بالمعايير الأساسيّة دورًا كبيرًا في تحسين ظهور موقعك على جوجل، وكونه محسّنًا بالنسبة لمحرّكات البحث، يمكنكَ استعمال هذه الأداة للكشف عن تقييم القالب في هذه النقطة بالتحديد. وهناك العديد من النقاط الأخرى البسيطة، التي يجب عليك مراعاتها، مثل تماشي القالب مع ألوان ونمط العلامة التجاريّة الخاصة بك.

رغم كثرة قوالب الووردبريس وانتشارها بمختلف استخداماتها، فقد لا تعثر على القالب المناسب الذي يناسب هوية موقعك ويحقق أهدافك. لحسن الحظّ، ستجد في منصة بيكاليكا متجر القوالب والأعمال الإبداعية، العشرات من قوالب ووردبريس ذات الهوية العربية التي تناسب مشروعك وتتسق مع أهدافك التسويقية. تتميّز هذه القوالب بتقديم الدعم الفني والتقني بعد الشراء، إضافةً إلى التحديثات المستمرة ومزايا أكثر.

كيفية تنصيب القالب على منصّة الووردبريس

الآن وبعد أن تكلمنا عن أبرز المزايا التي يجب أن تبحث عليها في أيّ قالب تختاره. حان وقت تركيب القالب على موقعك، وهي عمليّة بسيطة للغاية.

أوّلًا، اذهب إلى لوحة التحكم الخاصّة بموقعك على منصّة ووردبريس، ومن ثمّ خيار مظهر، ومن ثمّ اختيار قوالب والنقر على زرّ “أضف جديد”. كما هو موضح في الصورة أدناه.

تنصيب القالب على منصّة الووردبريس - إضافة جديد

تستطيع البحث عن قالب معيّن اخترته بشكل مباشر، إن كان موجودًا على متجر ووردبريس الرسمي للقوالب، عن طريق كتابة اسمه في مربّع البحث “بحث عن قوالب…” أو تصفّح القوالب الأكثر شعبيّة واختيار ما يروق لك، لكن إذا حمّلت قالب معيّن، وأردت تركيبه فانقُر على زرّ “رفع قالب” الموجود في أعلى الصفحة.

تنصيب القالب على منصّة الووردبريس - رفع القالب

إن لم تشترك في خطّة ووردبريس للأعمال وكنتَ تستضيف موقعك على WordPress فعليك الاشتراك والدفع قبل المتابعة. تتضمّن الحزمة نطاقًا مجانيًّا لموقعك لمدّة عام واحد، أنقر على خيار الترقية للمتابعة والدفع. إن كنت تستضيف موقعك على استضافة مختلفة فخيار الترقية لن يظهر لك.

إن كنت ترغب بمتابعة الترقية فاضغط على الخيار الموضح في الصورة أدناه لتنتقل إلى صفحة الدفع، حيث ستملأ تفاصيلك الشخصية، بالإضافة إلى طريقة الدفع وتفاصيلها. اضغط على زرّ الدفع لكي تتمّ عمليّة الشراء.

رغم ذلك، لا ينصح بالترقية بهذه الطريقة إذ إنّ أسعار شركة ووردبريس للاستضافة والنطاق مبالغ بها بعض الشيء، وتستطيع الحصول على صفقة أفضل إن قمت بالبحث عن خيارات أخرى.

تنصيب القالب على منصّة الووردبريس - الترقية

تشتمل الخيارات البديلة مختلف الاستضافات المدفوعة والمجانية، إن كنت مبتدئًا أو تقوم بالتجريب حاليًّا ولا تريد دفع أي مبلغ مالي فننصحك باستضافة 000webhost التي تقدّم لك استضافة محدودة مجانية، بالإضافة إلى نطاق مجّاني لموقعك، النطاق ليس مخصّص بل ينتهي بلاحقة الاستضافة. لكن، لا بدَّ من شراء استضافة ونطاق لاحقًا لموقعك إن أردت أن يكون موقعك احترافيًّا ويُعتمد عليه بشكل كامل.

تستطيع رفع ملفات القالب (الملفّ المضغوط بصيغة .zip)، قُم باختيار الملفّ المضغوط من ملفّاتك عن طريق النقر على زرّ “Browse”، ومن ثمّ أنقر على “التنصيب الآن” لتبدأ عمليّة الرفع وتنصيب القالب. كما هو موضّح في الصورة أدناه.

رفع ملفات القالب (الملفّ المضغوط بصيغة .zip)

ستطلعك الصفحة التالية بعد ذلك على تقدّم العمليّة ونجاحها، قم بالضغط على زرّ تفعيل حتى يتم تغيير القالب لدى زوّار الموقع. يُنصح بالرجوع إلى القائمة الأساسيّة الخاصّة بالقالب والضغط على زرّ “تخصيص” لتظهر لك بعد ذلك جميع خيارات التخصيص الموجودة في القالب الذي ثبّته، حتى تستطيع تعديل أي مشاكل قد تظهر قبل تفعيل القالب.

تنصيب قالب ووردبريس

قد تكون نسخة القالب التي ثبّتها قديمة أو بحاجة لتحديث، وفي هذه الحالة سيظهر لك أعلى القالب خيار التحديث، إن رغبت بتحديث القالب انقر على “التحديث الآن”.

تخصيص القالب

انتظِر بضعةَ دقائق حتّى يتمّ تحديث القالب، وسيتمّ إعلامك بانتهاء التحديث وفقَ ما هوَ موضّح في الصورة أدناه.

انتهاء تحديث القالب

إن نقرت على زرّ “تخصيص” ستظهر لك معاينة حيّة للموقع، بالإضافة إلى شريط جانبي يحتوي على خيارات لتخصيص وتعديل هيكلة القالب وفق ما تريد ويناسب احتياجاتك، أضِف على ذلك إمكانيّة إضافة قوائم، عناصر مستخدم رسوميّة (Widgets)، وتنسيقات إضافيّة مخصّصة بلغة CSS.

معاينة الموقع معاينة حية

قُم بتعديل وتغيير هذه الإعدادات حتى تصل للشكل النهائي الذي يرضيك، من ثم قم بالنقر على زرّ “نشر” في الزاوية العلويّة اليمنى لحفظ ونشر تغييراتك على القالب، وإن كنت لا تريد تغيير القالب حالاً، انقُر على أيقونة الترس بجانب كلمة “نشر” والتي تعرض لك خيارات إضافيّة، مثل جدولة التغيير لوقتٍ معيّن أو حفظ التغييرات كمسودّة للرجوع إليها لاحقًا، بالإضافة إلى إنشاء رابط للمعاينة لمشاركته مع أشخاص آخرين، والحصول على تغذيةٍ راجعة منهم.

حفظ ونشر تغييراتك على القالب

وبهذا نكون قد وصلنا لنهاية الدليل الخاصّ بقوالب ووردبريس، تستطيع الآن الانطلاق في رحلتك والبحث عن القالب المناسب لك، بالإضافة إلى تركيبه والتعديل عليه وتخصيصه.

تم النشر في: ووردبريس