كيف تحقق دخل سلبي من بيع المنتجات الرقمية على بيكاليكا؟

أصبح مصطلح الدخل السلبي Passive income شائعًا في عالم الأعمال، فالكثير يسعى إلى تحقيق أرباح متدفقة دون الحاجة لوجود عمل دوري ومنتظم. من هنا انتقل توجه الكثير من أصحاب المهارات التقنية إلى الاستثمار بمهاراتهم عبر بيع المنتجات الرقمية. فكيف يحقق منتجك الرقمي دخلًا سلبيًا خاص بك؟ وما هي الخطوات الصحيحة لإطلاقه؟

جدول المحتويات:

ما هو المنتج الرقمي؟

المنتج الرقمي Digital Product هو المنتج غير الملموس، أي الذي يُنشأ وتتعامل معه في الوسط الرقمي أو عبر الإنترنت. ويجب أن يقدم قيمة أو خدمة، وإلا فإنه ليس منتجًا بالفعل. غالبًا ما تتمكن من استخدام المنتج الرقمي عبر تحميل ملف بامتداد معين، أو رابط URL تضعه على متصفح الويب.

أما أشكال المنتجات الرقمية فهي كثيرة، أبرزها:

  • المستندات الإلكترونية: تتنوع المستندات الإلكترونية بين مستندات بوربوينت بتصميماتها المختلفة، ومستندات السير الذاتية والمستندات المالية، وغيرها.
  • القوالب: القالب هو الشكل الذي يتخذه الموقع الإلكتروني، كما نجد في قوالب ووردبريس أو قوالب ووكومرس، وأدوبي كوميرس للمتاجر الإلكترونية، أو قوالب HTML لصفحات المواقع.
  • التصاميم: وهي العنصر المرئي لأي منتج رقمي. قد يكون واجهة لتطبيق هاتفي، أو تصميم جرافيكي لمنشورات السوشيال ميديا أو المطبوعات من البنرات وبطاقات الدعوة.
  • تطبيقات الويب: وهو المنتج الذي تستخدمه عبر أي متصفح للإنترنت، مثل المواقع أو المتاجر الإلكترونية.
  • تطبيقات الهاتف: مثل قوالب تطبيقات الأندرويد وiOS.

كيف يحقق بيع المنتجات الرقمية دخلًا سلبيًا لك؟

لنفترض أنك مطور ووردبريس محترف، تهوى تطوير إضافات للمواقع أو قوالب جذابة. إنشاؤك لإضافة مخصصة تحل مشكلة معينة يعاني منها أصحاب مواقع ووردبريس، يُعدّ نقطة الانطلاق في مجال الدخل السلبي. فقد طورت الإضافة مرة واحدة، وبدأت بالحصول على عروض شراء مرة تلو الأخرى على المدى البعيد.

نجد أن بيع المنتجات الرقمية أحد تطبيقات الدخل السلبي الشائعة. وتُعدّ الخيار الأنسب لأصحاب المهارات، وذلك للأسباب التالية:

1. قلة التكلفة المادية: يتميز المنتج الرقمي بأنه لا يحتاج لرأس مال كبير، وأحيانًا لا يحتاج لرأس مال أصلًا، فمهاراتك كافية للبدء، دون الحاجة لموارد بشرية أو مساحات تخزين. كما أن رحلة التطوير التي يمر بها المنتج على مدار السنين، غالبًا ما لا تستلزم تكلفة مالية، بل مجهود جاد تقنيًا.

2. قاعدة العملاء كبيرة: تتميز قاعدة عملاء المنتجات الرقمية بأنها متنوعة وغير محددة بنطاق معين، فقد يرغب بشراء منتجك الأفراد أو الشركات، حسب القيمة التي يقدمها. وتستطيع التسويق له وبيعه عبر الإنترنت دون وجود قيود جغرافية.

3. غير قابلة للنفاد: بيع المنتجات الرقمية غير مرتبط بمخزون مادي تحتاج لتعبئته وتحمّل تكاليف إضافية عند نفاده. فتصنعه مرة واحدة، وتبيعه بشكلٍ غير محدود.

4. وسيلة تطوير وتعلم فعالة: كثرة المراس في توظيف مهاراتك يساهم في تنميتها. كما أنه خلال إنشاء منتجك الرقمي، قد تواجه عدة محطات لا تمتلك الخبرة الكافية بها، أو مشاكل جديدة تستدعي البحث. سعيك لتطوير المنتج وتطبيق الحلول يصبّ بشكلٍ غير مباشر في سعيك بتطوير نفسك.

ما الذي تحتاجه للبدء ببيع المنتجات الرقمية؟

للبدء في بيع المنتجات الرقمية، ستحتاج لتوفير محورين رئيسيين لتصنع منتجات ذات قيمة وتحقق الأرباح بمجرد إطلاقها. وهما كالتالي:

إيجاد فكرة مجدية

الفكرة المجدية هي الفكرة التي تحل مشكلة حقيقية بكفاءة وسهولة، أي أن تكون منتجاتك الرقمية فعالة وقابلة للاستخدام. على سبيل المثال، تواجه بعض الأنشطة التجارية صعوبة في إدارة المبيعات وحساب الفواتير، إعداد قالب نموذجي مخصص لتصدير الفواتير سيكون حلًا فعالًا لها.

بجانب ذلك، يجب لفكرة المنتج الرقمي أن تكون موجهة نحو قاعدة من العملاء لتحقق جدواها، فإن لم يتواجد الجمهور المستهدف، كيف سيلقى منتجك إقبالًا؟

إتقان المهارة اللازمة لصنع المنتج

الفكرة وحدها لا تكفي حتى وإن كانت تساوي الملايين إن لم تتمكن من تطبيقها. لذا ينبغي التأكد من قدرتك على إنشاء المنتج الرقمي قبل المباشرة. قيّم مهاراتك وفقًا لمحاور الفكرة التي يتناولها المنتج، ولا تتردد بتطوير مهارة معينة ضرورية.

قد تكون مصممًا محترفًا في الرسوم الجرافيكية على سبيل المثال، لكن تعاني من الضعف في إنشاء رسوم متحركة، وهو جزء أساسي في صنع منتجك الذي تنوي إطلاقه. ستحتاج في هذه الحالة لتطوير مهاراتك في هذا الجانب قبل المباشرة بإنشاء منتجك.

خطوات إنشاء منتج رقمي وطرحه على بيكاليكا

بتحقيق المحورين السابقين، فأنت بذلك تستطيع وضع أولى خطواتك في بيع المنتجات الرقمية بنجاح. تبقى تنفيذ الخطوات العملية اللازمة لإطلاق كل منتج. وهي كالتالي:

1. تحليل السوق المستهدف

يؤثر السوق المستهدف بحجم المبيعات التي سيحققها منتجك، وبانتظام وجود الدخل السلبي في أرباحك. فهو يمثل الفرص المتاحة أمامك، ويوجهك نحو مواكبتها. يشمل السوق المستهدف شقين رئيسيين، وهم عملائك المحتملين، والمنافسين.

حدد من البداية شخصية العميل الذي تسعى لاستقطابه للشراء، ثم حلل صفاته وتفضيلاته التي تؤثر بخصائص المنتج، بهدف جعلها متطلبات تعمل على توظيفها وتطويرها. أما بالنسبة للمنافسين، فمن المهم جدًا الاطلاع على الأعمال الموجودة والناجحة، وتحديد نقاط القوة أو الضعف لخلق ميزة تنافسية خاصة بمنتجك، تستطيع من خلالها التغلب عليهم.

2. تحديد خصائص المنتج

الفكرة الأولية لا تكفي للمباشرة بالتطبيق، بل ينبغي بلورتها بشكلٍ أدق لتصبح الفكرة مجموعة من الخصائص تبدأ بتطويرها واحدة تلو الأخرى، لتخرج بالنهاية بصورة متكاملة للمنتج. عند تحديد الخصائص، احرص على استيفاء جميع الجوانب المؤثرة في حل المشكلة. فإن كنت ستطور قالب ووكومرس، من المهم مراجعة متطلبات المتاجر الإلكترونية وعناصرها المتكاملة لتؤخذ بالحسبان.

3. تطوير المنتج الرقمي

حان وقت التوظيف الفعلي لمهارتك التقنية اللازمة لبيع المنتجات الرقمية. ابدأ بتطوير منتجك وفقًا للخصائص المطلوبة. من الجدير بالذكر أن النهج الأفضل في تطوير المنتج الرقمي هو البدء بالخصائص الأهم ثم الأقل أهمية. أعطِ كل مرحلة هنا عناية كافية، فهذه الخطوة يعتمد عليها جودة المنتج النهائية.

4. التسجيل في منصة بيكاليكا كبائع

بعد إنشاء المنتج الرقمي الخاص بك، تبقى تحديد المنصة التي ستبيعه من خلالها. يُعدّ متجر بيكاليكا أبرز المتاجر المتخصصة في بيع المنتجات الرقمية العربية عبر الإنترنت، ويضم قاعدة من المشترين من الأفراد والشركات، الذين يسعون لتطوير أعمالهم الرقمية باستمرار. ابدأ بالتسجيل في بيكاليكا وبناء هويتك الرقمية هناك.

التسجيل في منصة بيكاليكا كبائع

بعد إنشاء حساب جديد، ينبغي طلب الانضمام لنخبة البائعين الموجودين على المنصة لطرح منتجك. نفذ ذلك بالضغط على أيقونة الخيارات الجانبية، لتظهر قائمة بمزايا وخصائص المنصة.

من هناك، اضغط على “البيع على بيكاليكا” ثم اضغط على “طلب الانضمام للبائعين” لتنتقل إلى واجهة تضيف فيها معلوماتك للمعاينة. يمكنك قبل ذلك مراجعة إرشادات البائعين لتحصل على رؤية واضحة عن شروط البيع.

البيع على بيكاليكا

ستجد عدة حقول في واجهة “طلب الانضمام للبائعين”، هدفها هو التأكد من خبراتك ومهاراتك. لذا ضع نبذة تشرح فيها عن نفسك وخلفيتك العملية في مجالك، ثم أضف معرض الأعمال الخاص بك، قد يكون موقعك الإلكتروني، أو رابط لمعرض أعمالك على مستقل. بعد ذلك، تستطيع إضافة روابط حساباتك على مواقع حسوب.

ضافة روابط حساباتك على مواقع حسوب

بعد تعبئة الحقول الموجودة، اضغط على زر “إنشاء الطلب” ثم “تأكيد”. لتظهر أمامك رسالة تخبرك بأن الطلب تم إرساله، وبانتظار المراجعة.

مراجعة طلب الانضمام لبائعي بيكاليكا

5. رفع المنتج على بيكاليكا

بعد الحصول على الموافقة بالانضمام لركب البائعين على بيكاليكا، أضف منتجك عبر الضغط على خيار “رفع منتج” الموجود في الشريط العلوي.

رفع المنتج على بيكاليكا

ستنتقل إلى صفحة مخصصة لتعبئة نموذج الإضافة، عبئ البيانات التالية بعناية:

  • عنوان المنتج: اختر عنوانًا مختصرًا ومعبرًا عن اسم وطبيعة المنتج. فمثلًا: “تصوير: قالب ووردبريس للمصورين”.
  • التصنيف: ستجد العديد من التصنيفات على بيكاليكا، اختر التصنيف الذي يندرج منتجك أسفله. ففي المثال السابق، سيكون التصنيف قالب ووردبريس.
  • رابط المعاينة: يحتاج بعض البائعين للمعاينة الفعلية للمنتج قبل شرائه، لذا أضف رابط URL للمنتج إن وُجد.
  • الوسوم: تُسهِل الوسوم الصحيحة من الوصول لمنتجك عبر العملاء، لذا اختر وسمًا أو أكثر يعبر عن مجال منتجك.
  • تفاصيل المنتج: في خانة التفاصيل، ستحدد إن كان منتجك حصريًا على بيكاليكا فقط أم لا. ثم ستختار البرامج المستخدمة في تطويره، ونوع الملفات التي سترفعها للاستخدام.
  • التسعير: يختلف السعر حسب النسخة المرفقة. فتوجد نسخ مخصصة للاستخدام التجاري، وأخرى للشخصي. تبعًا لذلك حدد سعر المنتج من الخيارات المتاحة بما يتناسب مع مميزاته.
  • الإصدار: اذكر هنا إصدار منتجك، فقد يكون أول إصدار فتكتب “1.0”، أو الإصدار الثاني “2.0”. ثم اكتب نبذة عن أية تحديثات موجودة. بعد ذلك تستطيع رفع ملفات الاستخدام.
  • شروط الاستخدام: راجع شروط الاستخدام بعناية للموافقة عليها.
صفحة مخصصة لتعبئة نموذج إضافة المنتج على بيكاليكا

بعد الانتهاء من تعبئة الحقول الرئيسية، اضغط على “التالي”، لتنتقل إلى واجهة متخصصة بعرض البيانات للعملاء والمشترين. ابدأ بإضافة صورة رئيسية للمنتح، اختر صورة احترافية، تجذب المستخدم للاطلاع على التفاصيل. يجب أن يكون مقاس عرض الصورة 1700 بكسل أو أكثر.

واجهة بيكاليكا المتخصصة بعرض البيانات للعملاء والمشترين

أسفل حقل إضافة الصورة، ستجد تفاصيل أخرى ينبغي تعبئتها. فبيع المنتجات الرقمية يتطلب استعراض لتفاصيل كثيرة ومهمة لإعطاء المستخدم تصورًا دقيقًا وشاملاً. وهي:

تفاصيل إضافة أخرى عن المنتج الرقمي المراد بيعه على بيكاليكا
  • عن المنتج: اكتب نبذة تعريفية توضح خلالها ماهية المنتج ودواعي استخدامه.
  • الصور: الصورة الرئيسية قد لا تكون كافية، يمكنك إضافة صور توضيحية أكثر هنا. فإن كان منتجك قالب موقع إلكتروني مثلًا، أضف لقطات شاشة من صفحاته.
  • المميزات: استعرض مزايا منتجك لإبراز قيمته الشرائية وإقناع العميل بالشراء. فمثلاً، إن كان منتجك الرقمي عبارة عن تصميم واجهات مستخدم، ركز على ذكر اتباع تصميمك استراتيجيات التصميم الصحيحة، من سهولة الاستخدام والتجاوب مع مختلف أحجام الشاشات.

بإمكانك إضافة أقسام جديدة من الشريط الموجود في نهاية قسم التفاصيل، كإضافة قائمة جديدة أو مقطع فيديو، أو صورة منفصلة عن مجموعة الصور خلال الاستعراض. بعد الانتهاء، اضغط على زر “إرسال المنتج للمراجعة” الموجود في خانة “خطوات إكمال المنتج” الجانبية؛ ليُرسَل النموذج إلى فريق بيكاليكا للتدقيق.

إضافة أقسام جديدة من الشريط الموجود في نهاية قسم تفاصيل المنتج الرقمي على بيكاليكا

بالوصول لهذه الخطوة، تكون قد أتممت جميع الخطوات اللازمة لبيع المنتجات الرقمية على بيكاليكا. ما عليك سوى الانتظار حتى يصلك إشعار بالموافقة على منتجك بعد التأكد من استيفائه لشروط الاستخدام. لتبدأ بعدها باستقبال عروض الشراء.

5 نصائح لبيع منتجاتك الرقمية باحترافية على بيكاليكا

لتضمن قبول رفع منتجك والحصول على الإقبال المرجو من قاعدة المشترين على بيكاليكا. ينبغي التأكد من امتثاله لعدة معايير وتطبيق مجموعة نصائح مهمة. وهي:

اختبر منتجك قبل طرحه للبيع

تجربة المنتج الرقمي والتأكد من صحة إجراءاته بالكامل أمر لا بد منه إن كنت ترغب بالحصول على ثقة عملائك وإظهار احترافيتك. لذا لا تتعجل بإضافة المنتج مباشرةً على بيكاليكا بعد الانتهاء من تطويره، بل حدد فترة معينة خاصة بالاختبار للخصائص كافة، لتضمن إطلاق منتج خالٍ من الأخطاء.

أظهر احترافية المنتج بالعرض

عند إدخال تفاصيل المنتج، راعِ توظيف صور ونصوص واضحة واحترافية، فذلك ينم عن احترافية المنتج الرقمي نفسه. لذا تأكد من أن تكون الصور بتصاميم جذابة وجودة عالية، واكتب وصفًا يشمل مزايا المنتج بالكامل. مع الحرص على استخدام لغة عربية صحيحة، خالية من أي خطأ لغوي.

ننصحك أيضًا بإضافة صور أو مقطع فيديو يوضح شكل المنتج في طور استخدامه. فإن كانت المنتج عبارة عن تطبيق هاتفي مثلًا، أضف مقطع فيديو يُظهر التفاعل مع التطبيق والتنقل عبر واجهاته.

أضف خطوات الاستخدام في ملف التوثيق

بعد شراء منتجك، سيحصل البائع على الملفات اللازمة لاستخدام المنتج الرقمي أو تحميله. تذكر أن المشتري لا يملك الخبرة الكافية لكشف خطوات تشغيل المنتج أو معرفة آلية عمله من تلقاء نفسه. لذا من المهم جدًا إرفاق ملف مخصص بآلية التثبيت والاستخدام بجانب ملفات التوثيق.

تعامل مع العملاء بلباقة

عند بيع المنتجات الرقمية، من الطبيعي أن تحصل على عدة استفسارات من العملاء المحتملين بعد اطلاعهم على منتجك، أو حتى من العملاء الفعليين الذين اشتروا المنتج. فقد تحصل على استفسارات تخص جوانب لم تتناولها في بيانات المنتج، أو شكوى بخصوص مشكلة معينة تحتاج لحل. في كلتا الحالتين، كن لبقًا في التعامل، وأجب عن أي سؤال بشكلٍ واضح وكافٍ، فالتعامل الجيد لا يقل أهمية عن جودة المنتج لجذب العميل.

حدّث منتجك باستمرار

طرح المنتج الرقمي للبيع لا يعني عدم الاستمرار في تحسينه وتطويره. لذا تتيح لك منصة بيكاليكا إمكانية التعديل على تفاصيل وملفات المنتج، لتقدم أفضل تجربة استخدام ممكنة للعملاء بإجراء التحديثات الضرورية بين الفينة والأخرى. قد تتناول التحديثات إضافة مميزات جديدة، أو حلول لمشكلات موجودة في الإصدار الحالي.

ختامًا، نأمل أن تكون الآن قادرًا على بدء رحلتك في بيع المنتجات الرقمية عبر بيكاليكا. تذكر أن الجهد الحثيث والحرص على الخروج بأفضل النتائج يزيد من فرصتك في زيادة أرباحك، ويحقق دخل سلبي خاص بك بفاعلية. نتمنى لك التوفيق.

تم النشر في: تجارة إلكترونية