كل ما تحتاج إلى معرفته عن قوالب بلوجر

هل بدأت للتو رحلتك في التدوين عبر بلوجر؟ سواء كانت مدونتك بهدف ربحي، أو تعليمي، أو مجرد هواية، ستحتاج إلى الاعتناء بالشكل الذي تظهر به المدونة للقرّاء، وهنا يأتي دور اختيار القالب. فما هي قوالب بلوجر؟ وكيف تختار القالب المناسب لمدونتك؟

جدول المحتويات:

ما هي قوالب بلوجر؟

يمكننا تعريف قالب بلوجر Blogger Theme بأنه الإطار العام لتشكيل ومظهر وهيكلية المدونة، أي هيئة واجهات المستخدم التفاعلية الخاصة بالمدونة. تضم قوالب بلوجر عناصر المدونة وقوائمها، إضافةً للألوان والخطوط وأنواعها، وتكون عبارة عن ملف XML يحتوي على شيفرة برمجية بلغات متعددة، مثل لغة HTML وجافا سكريبت.

أهمية اختيار قالب بلوجر مناسب لمدونتك

لا يقل استخدام قالب مناسب لمدونتك أهميةً عن محتواها، فهو ما يراه المستخدم ويتعامل معه. لذا تؤثر قوالب بلوجر على مدى نمو المدونة والحفاظ على معدل زيارات مستمر لها. على سبيل المثال، تصفح المستخدم لمدونة بتصميم سيء أو غير واضح يجعله يغادرها ويبحث عن مصادر أخرى، يقلل ذلك من عدد المتابعين والزوار الذين تأمل بزيادتهم.

كما أن احترافية المدونة جزء من احترافية أعمالك، لذا إن كانت مدونتك جزء من علامة تجارية تقدم عبرها خدماتك أو عدة منتجات، يجب الاعتناء بإبراز الجودة وبناء الثقة من خلالها، فكيف لذلك أن يتحقق دون وجود قالب مناسب يوافق احتياجات العملاء ويحقق أهدافك؟

ما هي معايير اختيار قالب بلوجر مناسب؟

بعد إنشائك للمدونة، يحين وقت اختيار القالب، وهنا يجب أن يمتثل اختيارك لعدة معايير يتفق معها، لتتحقق النتائج المرجوة من إطلاق المدونة بفاعلية. أبرز ما ينبغي أخذه بالحسبان ما يلي:

1. مجال المدونة

تتنوع مجالات المدونات في عالم الإنترنت، فتوجد المدونة الإخبارية، والرياضية، والأدبية، أو حتى التسويقية، وغيرها. وهنا يجب أن تتساءل بالبداية عن المجال الذي تعمل به مدونتك، ما هو المحتوى الذي تتناوله؟ وما الهدف المرجو منها؟

تبعًا لذلك ستتمكن من تحديد القالب المناسب بشكل أدق، من حيث الأقسام والألوان والخطوط. فمثلًا، تتسم المدونة الترفيهية بحيوية في اختيار الألوان والزخارف للخطوط، أما المدونات التي تتحدث عن البيئة مثلًا، نجدها تستخدم اللون الأخضر، والمدونات الطبية تعتمد الأزرق غالبًا.

2. الجمهور المستهدف

جمهورك المستهدف هم عملائك المحتملين وزوار مدونتك، لذا من المهم تولية الاهتمام اللازم لطبيعتهم واحتياجاتهم خلال تصفح قوالب بلوجر المتاحة والاختيار بينها. أولاًَ، حدد هوية جمهورك من حيث اللغة والعمر والجنس، فتلك صفات مؤثرة.

على سبيل المثال؛ لغة جمهورك تحدد لغة المدونة، وجنسهم قد يكون أمرًا فارقًا في تحديد اﻷلوان المستخدمة. كذلك تؤثر احتياجات الجمهور بهيكلية المدونة، فسهولة التنقل ووضوح الأقسام أمر بالغ الأهمية لضمان تجربة تصفح وقراءة سلسة.

3. التوافق مع أحجام الشاشات المختلفة

يمكن للمستخدم تصفح مدونتك عبر هاتفه المحمول أو حاسوبه الشخصي. تختلف أحجام الشاشات للأجهزة تبعًا لذلك، لذا فإن توافق قالب مدونتك مع سائر هذه الأنواع أصبح أمرًا ضروريًا. تدعى هذه الميزة بالتصميم المتجاوب Responsive Design، فلا يختل مظهر المدونة باختلاف الجهاز، كأن تصبح العناصر صغيرة جدًا ومتداخلة عند التصفح عبر الهاتف. اختبر مدونتك على الأجهزة المختلفة وتأكد من مناسبة تصميم القالب.

4. سرعة التحميل

قد يكون مظهر القالب الذي اخترته جذابًا لكنه يبطئ من تحميل صفحات المدونة، وهو أمر غير محبذ لتجربة المستخدم ﻷنه يزيد من معدل الارتداد بمدونتك. لذا تأكد من سرعة المدونة بعد تفعيل القالب المحدد، يمكنك استخدام أدوات مخصصة لقياس سرعة التحميل، مثل أداة PageSpeed. تجنب أيضًا زخم العناصر المرئية في المدونة واهتم بحجم الملفات المضمنة، لتجنب تأثيرها على تحميل الصفحة.

5. إمكانية التخصيص وتفعيل الإضافات

الإضافات Gadgets عبارة عن برامج أو خصائص تُضاف لمدونتك لتزيد من مزاياها وفعاليتها، مثل إضافة الاشتراك بنشرة البريد الإلكتروني، أو حجب التعليقات المسيئة، أو إضافة نموذج للتواصل. تأكد من سماح قالب بلوجر المختار بتفعيل الإضافات، مع خيارات التخصيص الأخرى التي تخص بنية الصفحات.

6. توافر الدعم الفني

بعد إضافة قالب بلوجر للمدونة، قد تحتاج لإجراء بعض التحسينات أو الترقية لإصدار أحدث، غالبًا ما يستلزم الأمر معرفة تقنية قد لا تتوافر لديك، وهنا يجب التأكد من وجود خدمة الدعم الفني بعد التفعيل أو الشراء. توفر بلوجر هذه الميزة لعملائها عند استخدام أحد قوالبها المتاحة.

كيفية تغيير وتخصيص قالب مدونة بلوجر

توفر جوجل في البداية قالب ابتدائي للمدونة فور إنشائها، ولكن تهيئة المدونة وإعدادها بما يتناسب مع نوعها واحتياجاتها يستدعي تغيير القالب لأحد قوالب بلوجر المناسبة، تكون هنا أمام خياريين رئيسيين هما:

1. استخدام قالب متاح على بلوجر

يمكنك تصفح قوالب بلوجر التي تتيحها جوجل والاختيار بينها، بالانتقال لخيار “المظهر” عبر القائمة الجانبية في لوحة التحكم، لتظهر لك واجهة بالخيارات الموجودة، مع وجود القالب المستخدم في بداية الصفحة.

استخدام قالب متاح على بلوجر

تصفح القوالب الموجودة بعناية، ثم اضغط على القالب الذي يجذبك لتظهر لك ثلاثة خيارات:

تصفح قوالب بلوجر الجاهزة
  • معاينة: هنا يمكنك محاكاة مظهر مدونتك وفحصها بخصائص القالب المحدد قبل تفعيله.
  • تخصيص: يتيح خيار التخصيص التغيير في ألوان وخطوط وبنية القالب قبل تعيينه.
  • تطبيق: الضغط على هذا الخيار يغيّر القالب المستخدم مباشرةً، ليصبح القالب المختار.

2. استخدام قالب خارجي مخصص

قوالب بلوجر المتاحة لا تتعد 12 قالبًا، وهي قوالب بسيطة غالبًا ما ستشعر بحاجتك لتخصيص أكبر غير متاح بها، وبذلك لن تؤدي الغرض المرجو منها. لا بأس، ففي هذه الحالة يمكنك شراء أحد القوالب الخارجية المخصصة، وهي قوالب مطورة من المختصين المهرة ومهيئة تبعًا لمتطلبات مدونتك والمزايا التي تبحث عنها. ستجد خيارات متعددة من القوالب التي تناسبك في متجر بيكاليكا للمنتجات الرقمية، يمكنك تصفحه وشراء القالب المناسب.

بعد شراء قالب خارجي، ستحصل على ملف مضغوط تحتاج لتفعيله على المدونة، ويتم ذلك بالذهاب لصفحة “المظهر”، ثم الضغط على السهم الموجود بجانب زر “تخصيص” تحت اسم القالب المستخدم حاليًا.

استخدام قالب بلوجر خارجي مخصص

ستظهر لك قائمة منبثقة بعدة خيارات، اضغط على الخيار الثاني المعنون باسم “استعادة”.

تحميل قالب بلوجر مخصص

بعد ذلك، ستظهر نافذة صغيرة تخبرك بإمكانية تحميل قالب مخصص من جهازك، اضغط على خيار تحميل لرفع الملف الخاص بالقالب، وهو الملف الذي ينتهي بامتداد XML داخل الملف المضغوط الذي حصلت عليه. وبهذا تكون قد أضفت القالب المناسب لمدونتك على بلوجر.

إضافة القالب المناسب لمدونة بلوجر

يمكنك دائمًا تخصيص القالب المستخدم بغض النظر عن مصدره، بالضغط على خيار “تخصيص” الموجود أسفل اسم القالب في صفحة “المظهر”.

تخصيص القالب المستخدم - قوالب بلوجر

ستنتقل لصفحة التخصيص بمجرد الضغط على الخيار، وهي صفحة منقسمة لجزأين، الجزء الأكبر هو مظهر مدونتك والتغيرات التي ستحصل عليها بتغيير الخصائص، أما الجزء الأيمن فهو خيارات التخصيص، والتي تنقسم لثلاثة أقسام:

صفحة التخصيص - قوالب بلوجر
  • الخلفية: وتظهر بالجزء العلوي للصفحة الرئيسية بالمدونة غالبًا، تستطيع هنا تغيير الصورة الرئيسية للمدونة واللون الأساسي، مع إمكانية إعادة ضبط ألوان التصميم كاملة.
  • الإعدادات المتقدمة: تستطيع هنا تغيير الألوان والخطوط لأقسام المدونة المختلفة، مثل الشريط الجانبي وشريط البحث ومنطقة المشاركات.
  • الأدوات: تتحكم هنا في القوائم والأقسام الظاهرة بالصفحة، مثل أسماء الصفحات والتصنيفات، وإظهار نبذة شخصية، والمشاركات الشائعة، وغيرهم.

ختامًا، اختيار القالب المناسب لمدونتك هو أمر جوهري إن أردت لها النجاح، لذا ننصحك بالبحث في قوالب بلوجر بعناية فائقة، لتحقق الهدف الذي تنشده وتبدأ بإثراء محتوى مدونتك مع الحفاظ على مظهر يليق بقيمة هذا المحتوى.

تم النشر في: مواقع الويب