تسعير المنتجات الرقمية: تعرّف إلى خطوات تسعير منتجك الرقمي

هل تواجه صعوبة في تسعير منتجك الرقمي الذي أنهيته مؤخرًا؟ تُعدّ مرحلة تسعير المنتج الرقمي أحد أبرز التحديات التي قد تواجهك، فهي تحدد إلى حدٍ كبير عدد المبيعات التي ستحققها، وتؤثر في انطباع عملائك وإقبالهم. تبعًا لذلك، أصبح تسعير المنتجات الرقمية أحد أهم عوامل نجاحها، فما هي إستراتيجيات تسعير المنتجات الرقمية الشائعة؟ وما خطوات التسعير الصحيحة؟

جدول المحتويات:

ما الفرق بين تسعير المنتجات الرقمية الجاهزة وتسعير الخدمات؟

تشترك الخدمات والمنتجات الرقمية التي تقدمها في المهارات التي توظفها لإتمامها، لكن تختلف في عدة جوانب تؤثر في تسعيرها. فالخدمة أو المشروع الرقمي هو عمل موجه لأحد العملاء، يُلبي متطلباته الخاصة تحديدًا، ويُباع له فقط. بينما المنتج الرقمي هو عمل تنشئه مرة واحدة وقد تعمل على تحديثه لاحقًا، لتبيعه لشريحة واسعة من العملاء تكرارًا.

نجد أن الخدمة تستدعي جهد ووقت مخصصين للعمل، لذا يعتمد تسعيرها اعتمادًا كبيرًا على الوقت المبذول بجانب المتطلبات، وكلما قلت المدة مع الحفاظ على وتيرة العمل، زادت قيمة السعر. أما المنتج الرقمي الجاهز فتكون مزاياه هي العامل الأول الذي ينظر إليه العملاء، دون الاكتراث كثيرًا للوقت الذي استغرقته في تطويره، فأنت تطوره مرة واحدة، لتحصل عبره على فرص بيع عدّة على المدى البعيد.

إستراتيجيات تسعير المنتجات الرقمية

تتعدد أساليب تسعير المنتجات الرقمية لتشمل أربع إستراتيجيات رئيسية، تتمثل فيما يلي:

1. رخص الاستخدام

تؤثر إستراتيجية رخص الاستخدام بآلية استخدام المنتج، فيتاح أمام العميل أكثر من رخصة، يختار منها ما يناسب دواعي استخدامه للمنتج. على سبيل المثال، قد يحتاج العميل إلى استخدام منتجك الرقمي مرة واحدة فقط لمشروعه الشخصي، أو يحتاج استخدامه أكثر من مرة في مشاريعه التجارية.

تبعًا لذلك، تنقسم رخص الاستخدام إلى الرخص الشخصية والتجارية عادةً، بحيث تكون الرخصة التجارية أعلى سعرًا تبعًا لوجود صلاحيات استخدام أكثر.

2. خدمات الاشتراك

تتيح إستراتيجية الاشتراك استخدام منتجك الرقمي مقابل مبلغ متكرر يدفعه العميل شهريًا أو سنويًا. نجد هذا النموذج شائعًا في التطبيقات، مثل نتفليكس وإضافات مواقع الويب والاستضافات، والخدمات الرقمية أيضًا.

3. التسعير المتدرج Freemium

تتضمن إستراتيجية فريميوم استخدامًا مجانيًا لمنتجك الرقمي بمزاياه الرئيسية في البداية، ولاستكمال استخدام المنتج أو الوصول لميزات إضافية، يجب أن يدفع العميل المبلغ المطلوب. لا تتوقف مرحلة الشراء بدفع أول مبلغ مالي، فيمكن للعميل الاستمرار في الترقي لميزات أخرى إضافية بالدفع مقابلها.

4. الحِزم

ترتكز إستراتيجية الحزم على تجميع مجموعة من المنتجات أو الخدمات الرقمية المتعلقة ببعضها في حزمة واحدة، للبيع بسعر مخفض عن شراء كل منتج على حِدة. فمثلاً، إن كنت تقدم مجموعة من قوالب تصميمات السوشيال الميديا، وتبيع شخصيات جرافيكية مصممة أيضًا، يمكنك دمج الخيارين في حزمة واحدة، ليتمكن العميل من استخدام قوالب التصميم وإضافة الرسومات الجرافيكية عليها.

4 خطوات أساسية لتسعير منتجك الرقمي

بغض النظر عن الإستراتيجية التي ستتبعها في تسعير منتجك الرقمي، ستحتاج لتطبيق أربع خطوات مهمة، وهي:

اعرف نوع جمهورك

في البداية، ينبغي أن تكون مدركًا لنوع للجمهور الذي يستهدفه منتجك الرقمي، تبعًا لتأثر التسعير عمومًا بذلك. على سبيل المثال، يهتم أصحاب الشركات بقيمة منتجك أولًا، أي الحلول التي يقدمها، دون إلقاء بالًا كبيرًا للسعر. على الصعيد الآخر، يهتم أصحاب المشاريع الشخصية وصناع المحتوى بسعر المنتج بجانب مزاياه.

بناءً على ذلك، حدد نوع جمهورك المستهدف وماهيته، ودواعي استخدامه لمنتجك. يمكنك استهداف كلا النوعين المذكورين بإتباع إستراتيجية خدمات الاشتراك أو رخص الاستخدام، لتراعي احتياجات جمهورك المستهدف المختلفة.

تحقق من أسعار المنافسين

يجب أن تلقي نظرةً على الأسعار التي يضعها المنافسين لمنتجاتهم المشابهة لمنتجك الرقمي؛ ليكون لديك تصورًا أوليًا عن الأسعار المحتملة التي تناسب منتجك، وتكون مدركًا للسوق المنافس.

خلال استطلاعك لأسعار المنتجات الرقمية المشابهة، ضع قيمة كل منتج نصب عينيك وقارنها بقيمة منتجك، فكلما زادت قيمة المنتج، ستلاحظ زيادة السعر بطبيعة الحال. سيساعدك ذلك في تجنب طرح سعر يقلل من قيمة منتجك الحقيقية، أو سعرًا عاليًا لا يتوافق مع الميزات المقدمة.

راعِ خصائص منتجك

يعتمد تسعير المنتجات الرقمية اعتمادًا كبيرًا على خصائص المنتج وميزاته، فزيادة المزايا ودقة تخصصها يؤثر بزيادة سعر منتجك. يُعدّ هذا الأمر بديهيًا، فذلك يعني زيادة في الجهد والموارد المستخدمة.

تبعًا لذلك، سجّل خصائص منتجك واحسب قيمته، أي الحلول والمزايا التي تؤثر بالتبعية بالقيمة المادية. ركز خلال ذلك على الخصائص الفريدة التي تفتقر إليها المنتجات الرقمية المنافسة. فمثلًا، قد تتشابه جودة تصميماتك مع التصميمات المنافسة، ولكنك تقدم ميزة تحافظ بها على جودة التصميمات عند تحميلها أو رفعها.

احسب نفقات تطوير منتجك الرقمي

بعد أن أصبحت واعيًا بقيمة منتجك وعوامل السوق المستهدف المؤثرة في تسعيره، حان وقت النظر في التكاليف الخاصة بتطويره؛ لتتمكن من إضافة هامش ربح مناسب. يمكنك تحديد التكاليف أو النفقات بالنظر إلى الموارد التي طورت المنتج باستخدامها.

على سبيل المثال، تطوير مكوّن إضافي لتضمين بوابات الدفع في متجر إلكتروني، يستدعي الاشتراك بالبوابات الإلكترونية المضافة، وتصميم قالب معين للمطبوعات أو السوشيال ميديا قد يستدعي شراء باقة من الأيقونات أو الخطوط أو الرسومات. لا تنس مراعاة جودة العمل الذي قدمته لتطوير المنتج، كاتباع أحدث التقنيات في كتابة الشيفرات البرمجية.

3 نصائح لتضع تسعيرًا مناسبًا لمنتجك الرقمي

راعِ توقعات عملائك

يرتبط سعر المنتج الرقمي ارتباطًا وثيقًا بالقيمة التي سيلقاها العميل، لذا انتبه أن يكون سعر المنتج متناسبًا مع حجم الميزات ونوعها وجودة الاستخدام؛ لتكون تجربة العميل ضمن توقعاته.

قد ترغب بطرح سعر أقل من أسعار المنافسين بهدف إغراء العملاء وخلق ميزة تنافسية، لكن تسعير منتجك الرقمي بسعر منخفض للغاية قد يؤدي إلى تكوين انطباع لديهم بأن الجودة لا توازي جودة المنتجات الرقمية المنافسة. لذا اهتم بتصور العملاء وانطباعهم عن أسعار منتجات المنافسين.

لا بأس بزيادة أسعارك أحيانًا

مع حرصك على جودة منتجك وعملك المستمر على تحسينه وإضافة ميزات جديدة، ينبغي بطبيعة الحال أن يزداد سعر المنتج. لذا لا تنظر للسعر المبدئي بأنه سعر ثابت لا يتغير بتغير قيمة منتجك الرقمي، بل اجعل سياسة التسعير أكثر مرونة ومتوافقة مع القيمة المضافة بين الفينة والأخرى.

لكن ما يجب إدراكه أن زيادة سعر المنتج دون توضيح أسباب ذلك قد يؤدي إلى تثبيط العملاء الحاليين أو المحتملين، لذا احرص على استعراض المزايا الجديدة والفائدة العائدة على العميل من التحسينات المُجراه بمجرد زيادة السعر.

اختبر سياسة تسعيرك دائمًا

بعد تسعير منتجك الرقمي وطرحه للبيع، تابع استجابة العملاء الأولية وانطباعهم بعد عمليات الشراء، ثم اتخذ قرارات مستنيرة مستندة على النتائج. هل لاقى السعر المطروح استحسانًا من العملاء؟ أم يجدون أن السعر مرتفع نسبيًا ويشكل حائلاً أمام الشراء؟

يمكنك تقليل السعر أو إضافة قيمة جديدة للمنتج تبعًا للإجابات التي ستحصل عليها، اختر الحل المناسب ثم تابع النتائج مرة أخرى. لكن انتبه، قد يكون السعر مناسبًا فعلًا لكنك بحاجة للترويج أكثر لمنتجك.

الآن وبعد تمكّنك من وضع سعر مناسب لمنتجك، تأتي مرحلة طرح المنتج للبيع على المنصات الرقمية. اختر منصات موثوقة لتضمن حقوقك كبائع وتحصل على فرص شراء حقيقية، يمكنك طرح منتجك على متجر بيكاليكا، المتجر العربي المتخصص في بيع المنتجات الرقمية. ماذا تنتظر؟ أضف منتجك الآن.

تم النشر في: تجارة إلكترونية