إجراءات رئيسية قبل تغيير قالب ووردبريس لموقعك

يُعدّ ووردبريس WordPress أحد أشهر أنظمة إدارة المحتوى، يمكّن مستخدميه من إنشاء مواقع ويب بسهولة وسرعة، وعندما تختاره لإنشاء موقعك مهما كان نوعه؛ فمن المؤكد أن النتائج ستكون مميزة، وبخاصةٍ مع الاستخدام الصحيح لمزاياه الكثيرة التي يوفرها. التي من أبرزها إمكانية تغيير قالب ووردبريس المستخدم في أي وقت، ولكن هل العملية فورية؟ أم تحتاج لإجراءات سابقة؟

جدول المحتويات:

ما هي قوالب ووردبريس؟

قوالب الووردبريس WordPress templates هي مجموعة من الملفات توفّر الهيكل الذي يتيح عرض محتوى موقع الويب، لذا تحدد القوالب التصميم العام للموقع وشكله؛ بدءًا بتوزيع العناصر المختلفة ضمن صفحة الويب، حتى أنواع الخطوط والألوان المستخدمة والأنماط، ما يتيح الفرصة أمام جميع أنواع المستخدمين لتكوين وتخصيص مواقعهم دون امتلاكهم خبرة كبيرة في مجال تطوير الويب.

وهذا التحديد لتصميم الموقع ليس ثابتًا، بل يمكن تخصيصه حسب احتياجات صاحب الموقع التي تخدم أهدافه. ولكن تختلف قابلية التخصيص من قالب ووردبريس لآخر؛ فهناك قوالب تتمتع بدرجة عالية من قابلية التخصيص لتتيح تعديل الأنماط وإضافة عناصر جديدة وحذف عناصر موجودة مسبقًا، وهناك قوالب أخرى لا تتيح كل ذلك.

كما تختلف هذه القوالب من ناحية التكلفة المادية؛ إذ يوجد قوالب مجانية غالبًا ما تكون بسيطة وتوفر احتياجات عامة، وقوالب مدفوعة متقدمة ومخصصة لتخدم المواقع الأكثر تعقيدًا، بل وتختلف تكلفتها أيضًا حسب المميزات التي تقدمها والمجال الذي تخدمه.

ما أهمية تغيير قالب ووردبريس؟

اتخاذ قرار حول تغيير قالب ووردبريس له آثار إيجابية عدّة على موقع الويب الخاص بك، من أهمها ما يلي:

توسيع الإمكانيات

يساهم تغيير قالب ووردبريس بتوسيع الإمكانيات المتاحة في موقعك، خصوصًا عند اختيار قالب جديد يمتلك مميزات ويوفر وظائف غير متوفرة في قالب ووردبريس قيد الاستخدام. كما أن بعض القوالب الحديثة تتمتع بتحديثات مدمجة تخص السيو SEO، مما يسمح لك بتحسين تصنيف موقعك.

تغيير الهوية البصرية للموقع

يساعدك تغيير قالب ووردبريس على تحديث الهوية البصرية الخاصة بموقعك كاملةً بسهولة، وذلك من خلال شراء قالب ووردبريس جديد يتمتع بتصاميم جذابة واحترافية ومناسبة لمحتوى الموقع، مما يُحسّن من الصورة العامة للموقع أمام زوّاره ويُظهِر هويتك بشكلٍ أفضل.

تعزيز أمان موقعك

قد لا يوفر قالب ووردبريس الحالي لموقعك أعلى درجات الحماية والأمان، بسبب احتواءه على بعض الثغرات البرمجية، ما يُعرّض موقعك لخطر الاختراق أو سرقة البيانات الخاصة والمهمة. لذا من الضروري في هذه الحالة تغيير قالب ووردبريس الحالي إلى قالب آخر أكثر أمانًا، وبخاصةٍ عندما يكون من مصدر موثوق.

الحصول على أداء أفضل

يساعد تغيير قالب ووردبريس الحالي إلى آخر جديد في الحصول على سرعة أكبر في التحميل، واستجابة أكبر مع مختلف أنواع الأجهزة وأحجام الشاشات الخاصة بها، وزيادة التوافق مع إضافات ووردبريس الأخرى، ما يمكّنك من الحصول على أداء أفضل إجمالًا، ومواكبة تطور التقنيات الحديثة والمعايير المتجددة دومًا في عالم الويب.

متى يحتاج صاحب الموقع إلى تغيير قالب ووردبريس؟

يجب على صاحب موقع الويب متابعة عدة عوامل، التي يُعدّ تغيّرها مؤشرًا بضرورة تغيير قالب ووردبريس الحالي، وهذه العوامل هي:

تغيير نوع موقع الويب

في حال كان موقعك بسيط مثل مدونة شخصية، وترغب في تحويله إلى متجر إلكتروني أو أي نوع آخر من المواقع الإلكترونية الأكثر تعقيدًا، أو العكس، فمن الضروري تغيير قالب ووردبريس الحالي إلى قالب جديد، يناسب نوع الموقع الجديد ويدعم متطلباته.

ضعف الأداء والأمان

إن كان موقعك يعاني من البطء في تحميل الصفحات أو عدم التجاوب، أو يتضمن مشكلات في تجربة المستخدم، أو لا يتلقى تحديثات خاصة بالأمان والحماية، أو لا يتوافق مع تحديثات وتقنيات الويب الجديدة، أو يعاني من ضعف في أي عناصر متعلقة بالأداء، فهذا يشير إلى وجود ضرورة حتمية في تغيير قالب ووردبريس، لضمان توفير أفضل تجربة مستخدم وأسرع أداءً لزوّار الموقع وأشمل حماية.

تصميم قديم أو غير مرضي

إذا أصبح تصميم موقعك قديمًا، أو كنت غير راضٍ عن مظهر موقعك والتفاصيل التصميمية ضمنه، أو ترغب في تحسين أو تغيير بعض الأجزاء فقط والإبقاء على أجزاء أخرى؛ فإن تغيير قالب ووردبريس سيساعدك على تغيير المظهر البصري لموقعك بسهولة ليتناسب مع محتوى الموقع أكثر، أو يمكّنك من الحصول على تصاميم أحدث، وهذا ما سيجذب لك المزيد من الزوار الجدد للموقع.

10 إجراءات رئيسية قبل تغيير قالب ووردبريس لموقعك

لا يمكنك اتخاذ قرار تغيير قالب ووردبريس لموقعك دون الأخذ بالحسبان الإجراءات الرئيسية العشرة التالية وتنفيذها بفعالية، وذلك بهدف إتمام عملية التغيير بسلاسة ودون ظهور أي مشكلات، وهي ما يلي:

1. إنشاء نسخة احتياطية للموقع Backup

حتى بعد تغيير قالب ووردبريس، قد تتراجع عن هذا الإجراء وترغب في استعادة موقعك إلى وضعه السابق، أو قد يحدث خطأ أو مشكلة تقنية ما. لذا من الضروري دومًا إجراء نسخة احتياطية كاملة لموقع الويب الخاص بك، تتضمن هذه النسخة جميع ملفات الموقع وقواعد البيانات الخاصة به، والمنشورات والوسائط والإضافات والسمات.

توفر ووردبريس العديد من الإضافات التي تتيح إجراء نسخ احتياطي كامل لموقع الويب وبكل سهولة، أشهرها الإضافة Duplicator التي تسمح لك بإنشاء نسخة مؤتمتة ومجدولة، ومن ثم رفعها إلى خدمات التخزين السحابي، مثل دروب بوكس Dropbox وغوغل درايف Google Drive وغيرها بهدف حفظها.

2. نسخ الشيفرات البرمجية

تُستخدم بعض الشيفرات البرمجية المخصصة بهدف تحسين العديد من وظائف قالب ووردبريس، وتُضاف يدويًا إلى شيفرة القالب بشكل تعديلات في ملفات CSS أو PHP، وقد تُفقَد هذه التحسينات بسبب تغيير قالب ووردبريس الحالي إلى قالب جديد. لذا يجب نسخ جميع هذه التعليمات البرمجية قبل إجراء أي تغييرات، لتتمكن من تخصيص قالب ووردبريس الجديد بسهولة، وليكون بنفس فعالية ومميزات القالب القديم.

3. توثيق تخصيصاتك الحالية في الموقع

تشتهر قوالب ووردبريس بإمكانية كبيرة للتخصيص، لذا عادةً ما يجري المستخدم تخصيصات معينة على قالب ووردبريس لجعله أكثر ملاءمةً لاحتياجاته ومتطلبات موقعه، وقد تشمل تخصيصات واجهة المستخدم، وأقسام معينة، وعناصر الترويسة والتذييل، وتخطيطات الصفحة، بالإضافة إلى الألوان والخطوط وغيرها.

لذا من الضروري تدوين جميع هذه التخصيصات والاحتفاظ بها، كما يجب التأكد من أن القالب الجديد يُوفّر نفس مستوى التخصيص الذي يتمتع به القالب القديم، لتتمكن من إعادة تصميمه حسب رغبتك بسهولة، ولكي لا يختلف المظهر العام على الجمهور.

4. تحديد متطلبات موقعك

أهم خطوة هي تحديد متطلبات موقعك بدقة، لضمان اختيار قالب ووردبريس المناسب لتلبية هذه المتطلبات، فاحتياجات المتجر الإلكتروني تختلف كليًا عن احتياجات المدونة، فقد تختار قالب لا يلبي الاحتياجات، أو قالب يأتي بمميزات إضافية لا يحتاجها موقعك أبدًا.

قبل اتخاذ قرار حول القالب المناسب؛ يمكنك الاطلاع على قوالب ووردبريس المتاحة على بيكاليكا، إذ يتوفر أكثر من 40 قالب على درجة عالية من الاحترافية، التي تستهدف جميع أنواع المواقع، من متاجر إلكترونية ومدونات شخصية والمواقع الخدمية بأنواعها المختلفة.

5. ضع موقعك في وضع الصيانة

يتوّجب وضع موقعك في وضع الصيانة Maintenance Mode في أثناء عملية تغيير قالب ووردبريس، وذلك للعديد من الأمور؛ أهمها تفادي أي مشكلات، وإعلام زوّار الموقع بالتحديثات لتجنب ظهور موقع معطل لهم، ويمكن تحقيق ذلك من خلال صفحة ويب تظهر عند محاولة الوصول للموقع، ويمكنك تضمين معلومات حول أسباب الصيانة ومتى سيعود الموقع للعمل، ويمكن إلغاء تنشيط هذا الوضع بسهولة بعد الانتهاء من عملية التغيير.

6. اختبار أداء القالب الجديد محليًا

لا يمكنك تطبيق القالب الجديد على موقعك الحي؛ لأن ذلك قد يعرّضه لبعض الأعطال، بل يجب عليك تطبيقه محليًا Localhost أو ضمن مواقع مؤقتة مخصصة للاختبار لا يمكن للجمهور الوصول إليها، لتتمكن بذلك من اختبار أداء القالب بسهولة؛ إذ يتيح لك التأكد من مطابقة إمكانيات القالب الجديد للتوقعات قبل تطبيقه على موقع الويب الحي، وإجراء جميع التعديلات واختبارها باستمرار، حتى الوصول إلى النتيجة المطلوبة.

7. اختبار توافق واستجابة القالب

يختلف أنواع زوّار موقع الويب، وتختلف معهم أجهزتهم ومتصفحات الويب التي يستخدمونها للوصول إلى موقعك، لذلك من الضروري اختبار توافق قالب ووردبريس الجديد مع جميع المتصفحات الموجودة، مثل جوجل كروم وفايرفوكس ومايكروسوفت إيدج وسافاري، كما يمكن اختبار التوافق مع المتصفحات الأقل شهرة، لضمان حصول جميع المستخدمين على تجربة مستخدم ملاءمة.

تُستخدم أدوات الاختبار لمعاينة المظهر النهائي لموقع الويب الخاص بك بعد تغيير قالب ووردبريس، وذلك عبر مختلف المتصفحات والأنواع المتعددة للأجهزة. إذا لاحظت أي مشكلة ضمن أي متصفح؛ من الضروري إصلاحها فوريًا في هذه المرحلة قبل الانتقال للمرحلة التالية.

8. تفحّص الإضافات plugins

بمجرد تغيير قالب ووردبريس، ستتأثر الإضافات الموجودة بهذا التغيير، قد يُثبّت قالب ووردبريس الجديد بعض الإضافات افتراضيًا، والتي قد تحتاج بعضها، وقد يكون بعضها الآخر زائدًا عن حاجتك، يمكنك ببساطة استعراض جميع الإضافات وحذف أي إضافة لا تحتاجها. كما عليك التأكد من وجود جميع الإضافات التي كانت موجودة في القالب القديم، وأن أدائها لم يتأثر بهذا التغيير لضمان عدم إعاقة عمل موقع الويب.

9. تسجيل الملاحظات حول القالب الجديد

بعد تغيير قالب ووردبريس وإكمال جميع عمليات الاختبار المذكورة سابقًا، ينبغي في هذه المرحلة تسجيل الملاحظات حول قالب ووردبريس الجديد، والتي تتضمن قائمة بالمميزات والعيوب الخاصة به، مثل سرعة التحميل والعرض، وتوافق القالب الجديد مع محتوى الموقع، وغيرها العديد من العوامل الأخرى التي تحددها تبعًا لأولويتها بالنسبة لنوع الموقع والخدمات التي يقدمها. وذلك بهدف التركيز على المميزات وتعزيزها، وتلافي العيوب قدر الإمكان.

10. معالجة الأخطاء والمشكلات المحتملة

تأخذ هذه المرحلة نتائج الملاحظات الخاصة بالمرحلة السابقة، وتركز على السلبيات أو العيوب التي يعاني منها القالب الجديد، وتهدف إلى محاولة حلّها أو التغلب عليها لضمان تحقيق أكبر استفادة من هذا القالب الجديد. لذا قد تستغرق هذه الخطوة مدّة زمنية طويلة، كونها تتضمن إصلاح وإعادة اختبار لمرات عدّة.

قد تظهر بعض الأخطاء بشكل تغيّر في موقع بعض العناصر ضمن صفحات الموقع، مثل شريط التنقل والشريط الجانبي، أو قد تختفي عناصر معينة مثل إحدى الأيقونات. كما يمكنك في هذه المرحلة إطلاق نسخة تجريبية من الموقع التي تتيح لك الحصول على آراء زوّار الموقع؛ بهدف إجراء التغييرات التي يقترحونها بعد الإجماع عليها.

الخطوات العملية لطريقة تغيير قالب ووردبريس

بعد الانتهاء من الخطوات السابقة وإكمالها بنجاح، يمكنك الآن تنفيذ عملية تغيير قالب ووردبريس عمليًا، وذلك باتباع مجموعة من الخطوات نوضحها في هذه الفقرة، وهي:

البحث عن القالب المناسب

يجب بدايةً البحث عن قالب ووردبريس جديد مناسب، توفر عدّة منصات ذلك، ولكنك إن أردت الارتقاء إلى مستوى آخر من الاحترافية وتحسين جودة موقع الويب الخاص بك ومظهره، فلا بد من استخدام إحدى قوالب ووردبريس الاحترافية التي يقدمها مطورو ووردبريس الخبراء على منصة بيكاليكا.

قوالب ووردبريس على منصة بيكاليكا

تخدم هذه القوالب الأغراض المتنوعة لمواقع الويب، كما أنها تتوفر بأسعار تنافسية مناسبة لغرض الموقع، وأهم ما سيُقدّم لك هو إمكانية تخصيص القالب وفقًا لتفضيلاتك، من خلال التواصل مع مصمم القالب، وطلب التعديلات اللازمة لموقعك من ناحية الألوان أو بعض التفاصيل التصميمية الأخرى، وهذا ما سيجعلك راضٍ تمامًا عن المنتج النهائي.

رفع القالب

قبل تفعيل القالب الجديد الذي اشتريته، يجب رفعه إلى ووردبريس، ومن الضروري أن يكون بصيغة مضغوطة ذو لاحقة “zip.” يمكنك رفع ملف القالب ببساطة إلى موقعك كالآتي:

  • توجه إلى لوحة تحكم ووردبريس، اختر المظهر ثم القوالب.

اختيار قالب ووردبريس المناسب

  • ثم أضف قالب جديد.

إضافة قالب ووردبريس جديد

  • بعد ذلك اضغط على خيار رفع قالب الموجود في الزاوية العلوية اليمنى، سيظهر لك مربع، اضغط على Choose File واختر ملف القالب من جهازك، ليصبح بذلك ضمن قوالبك المتاحة.

اختيار قالب ووردبريس من القوالب المحفوظة

معاينة القالب

قد تجد القالب مناسبًا لموقعك بشكله العام؛ ولكنك متخوف حول بعض التفاصيل، هنا تأتي أهمية خيار المعاينة، إذ بالضغط على خيار “معاينة حيّة” سيعرض لك محتوى موقعك ضمن هذا القالب دون التأثير فعليًا على الموقع، بل هو معاينة فقط؛ لترى كيف سيبدو الموقع للزوار في القالب الجديد، وهذا ما يساعدك على اتخاذ قرار نهائي حول القالب.

معاينة القالب قبل تفعيله

تفعيل القالب

بعد معاينة القالب الجديد المُراد استخدامه في الموقع، يجب تفعليه ليظهر به موقعك للزوار. بعد الانتهاء من المعاينة الحية يمكنك الضغط على “تفعيل ونشر” مباشرةً.

تفعيل قالب ووردبريس ونشره

أما إذا كنت خرجت من المعاينة، يمكنك تفعيل القالب كالآتي:

  • توجه إلى المظهر ثم القوالب.
  • انقر على القالب المحدد لفتحه.
  • انقر على زر تفعيل ليطبق القالب على موقعك مباشرةً.
  • تفحص جميع الأجزاء، وابدأ عملية التخصيص حسب احتياجات موقعك.

لا تنسَ اختبار كل صفحة وكل عنصر من موقعك قبل إعادة تفعيله وإتاحته للزوار تجنّبًا لأي عطل أو خلل، حتى بعد الانتهاء، يجب مراقبة أداء الموقع ضمن القالب الجديد وكيفية تفاعل الزوار معه. بالطبع قرار تغيير قالب ووردبريس ليس نهائيًا، يمكنك التراجع عن هذه العملية ببساطة بنفس الطريقة وإعادة تفعيل القالب القديم.

يُعدّ تغيير قالب ووردبريس قرارًا مهمًا في حالات معينة، أو مرة واحدة على الأقل كل عدّة سنوات. قد تتعدد أسباب اتخاذ هذا القرار، ولكن ينبغي لك القيام بإجراءات قبل عملية تغيير قالب ووردبريس وأثنائها، والتأكد من تنفيذها بدقة، لضمان الوصول إلى النتيجة المطلوبة التي تخدم أهدافك، وتجنّب المشكلات المحتملة التي قد تواجهك في حال عدم اتخاذها.

تم النشر في: ووردبريس