أيهما أفضل: ﺑﺮﻣﺠﺔ ﺧﺎﺻﺔ أم ﻧﻈﺎم إدارة ﻣﺤﺘﻮى؟

يتطلب إنشاء موقعًا إلكترونيًا ناجحًا التخطيط الجيّد لكل خطوة، بدايةً من فهم احتياجات الموقع ودراسة الإمكانات المتاحة، مرورًا بانتقاء التصاميم وأساليب التسويق، حتى الإدارة الفعالة لكامل المشروع. لكن الخطوة الأهم التي لا يمنحها الكثيرون الوقت الكافي من التخطيط هي اختيار التقنية التي سيبني بها الموقع، هل سيجرى برمجته من الصفر أم باستخدام نظام إدارة المحتوى؟ وأي الخيارين أفضل؟

جدول المحتويات:

ما هي طرق إنشاء موقع إلكتروني؟

يوجد ثلاث طرق رئيسية لإنشاء موقع إلكتروني، هي:

1. البرمجة الخاصة من الصفر

يشير استخدام البرمجة الخاصة إلى برمجة وتطوير موقع ويب من الصفر بشكلٍ مخصص، إذ يبني المبرمج الموقع بالكامل باستخدام لغات برمجة وتطوير الويب المختلفة مثل: HTML وCSS وJavaScript وPHP وغيرها من اللغات الأخرى، كما تستخدم محررات النصوص والأدوات البرمجية المختلفة، لتسهيل عملية البرمجة وتحديد شكل ووظيفة كل جزء من الموقع.

إيجابيات برمجة الموقع من الصفر

  • التخصيص الكامل: تسمح البرمجة الخاصة بتصميم وتطوير حلول مخصصة تمامًا لتلبية احتياجات موقعك الفريدة، إذ يمكنك التحكم في الميزات والوظائف التي ترغب في تضمينها بالكامل.
  • الابتكار والتطور: تسمح البرمجة الخاصة بتضمين أفكار جديدة وتقديم حلول مبتكرة، كما يمكنك استخدام التقنيات والأدوات الحديثة لتحقيق تطور مستدام ومواكبة التغييرات في المستقبل.
  • الأداء والتوافق: يمكن أن توفر البرمجة الخاصة أداءً وتكاملًا أفضل مع الأنظمة الأخرى. يمكنك تحسين الأداء، وضمان التوافق مع البنية التحتية الموجودة.

سلبيات برمجة الموقع من الصفر

  • التكلفة: استخدام البرمجة الخاصة مكلفًا للغاية مقارنةً بأنظمة إدارة المحتوى أو الحلول الجاهزة؛ إذ يجب توفير موارد مالية كبيرة كافية لتطوير وصيانة البرمجة الخاصة.
  • وقت التطوير: يستغرق تطوير موقع بالاعتماد على البرمجة الخاصة وقتًا أطول، حيث يتطلب التحليل والتصميم والتنفيذ والاختبار وتصحيح الأخطاء.
  • صيانة ودعم مستمر: تحتاج البرمجة الخاصة إلى إجراء صيانة وتحديثات مستمرة، للحفاظ على أمانها وتوافقها مع التغييرات التقنية والمتطلبات الجديدة.
  • الاعتماد على المبرمج دومًا: يتطلب تطوير الموقع باستخدام البرمجة الخاصة الاعتماد على المبرمجين دومًا، إذ يحتاج صاحب الموقع إلى الاستعانة بالمبرمجين لتحديث الموقع وإجراء جميع التعديلات.
  • الحاجة لخبرة تقنية عالية: يمكن أن يؤدي الخطأ البرمجي البسيط إلى أخطاء كبيرة في الموقع، التي يمكن أن تؤثر على الأمان والأداء لاحقًا؛ لذلك من الضروري امتلاك خبرة عالية في البرمجة أو توظيف مبرمجين أكفاء.

2. استخدام أنظمة إدارة المحتوى

تتيح أنظمة إدارة المحتوى CMS مثل ووردبريس WordPress وجوملا Joomla ودروبال Drupal للمستخدمين إنشاء مواقع إلكترونية بسهولة، وبدون الحاجة إلى مهارات برمجية عالية. إذ توفر مجموعة من الأدوات والقوالب الجاهزة التي يمكن استخدامها لإنشاء عناصر المواقع الإلكترونية بمختلف الأشكال والأحجام، كما يمكن للمستخدمين تعديل المحتوى وإضافة الصور والفيديوهات والمقالات بكل سهولة، ولكن يمكن أن تكون المرونة والتحكم الكامل في التصميم محدودين.

إيجابيات استخدام أنظمة إدارة المحتوى

  • سهولة الاستخدام: تتميز أنظمة إدارة المحتوى بواجهات سهلة الاستخدام وأدوات تحرير المحتوى، التي تجعل إدارة وتحرير الموقع سهلًا حتى دون معرفة تقنيات البرمجة.
  • تصميم متجاوب: تدعم معظم أنظمة إدارة المحتوى تصميم المواقع المتجاوبة Responsive، مما يجعل الموقع متوافقًا مع مختلف الأجهزة والشاشات.
  • التعاون والتنسيق: يتيح النظام للمستخدمين التعاون والتنسيق في العمل على المحتوى، ويساعد على تخصيص صلاحيات الوصول للمستخدمين المختلفين.
  • الأمان: يحدث نظام إدارة المحتوى دوريًا لتحسين الأداء وتعزيز الأمان، كما أن النظام يوفر ميزات الأمان للحماية من الهجمات الإلكترونية.
  • توفير الوقت والجهد: يمكنك إدارة المحتوى بنفسك دون الحاجة للتعامل المستمر مع فريق تطوير، مما يوفر الوقت والجهد ويسمح لك بالتركيز على المحتوى نفسه.
  • المرونة والتوسع: يمكنك إضافة وتوسيع المزيد من الميزات والوظائف بسهولة عبر استخدام القوالب والمكونات الإضافية.

سلبيات استخدام أنظمة إدارة المحتوى

  • قيود التخصيص: قد يكون هناك قيود في تخصيص التصميم والوظائف في بعض الحالات، وبخاصةٍ إذا كانت الاحتياجات المحددة للمشروع معقدة أو غير تقليدية، وإذا اعتمدت على قوالب جاهزة، قد تكون هناك مواقع أخرى تستخدم نفس القالب مما يُلغي التميّز.
  • قدرة التوسع المحدودة: قد يصعب إضافة وظائف مخصصة وتعديلات معقدة بالمقارنة مع تطوير موقع مخصص بالكامل.

3. منصات بناء المواقع الجاهزة

توفر منصات بناء المواقع الجاهزة مثل سكوير سبيس squarespace وجيمدو Jimdo وآبي باي Appy Pie، وغيرها مجموعة من الأدوات والقوالب التي تُستخدم لإنشاء مواقع إلكترونية بسرعة وسهولة. يمكنك اختيار القالب المناسب لاحتياجات موقعك وتعديله وإضافة المحتوى بكل سهولة، بالإضافة إلى تحديد شكل ووظيفة كل جزء من الموقع. لكن رغم السهولة التي تقدِّمها منصات بناء المواقع الجاهزة، إلا أنها لا يمكن الاعتماد عليها لبناء موقع احترافي.

أيهما أفضل: بناء موقع من الصفر أم استخدام نظام إدارة المحتوى؟

لا يوجد إجابة محددة ثابتة لهذا السؤال، فذلك يعتمد على المتطلبات الخاصة بمشروعك أو موقعك؛ لذا عليك في البداية تحليل احتياجات الموقع من ناحية الأهداف المرجوة من الموقع والإمكانات المتاحة. إليك بعض العوامل التي يجب أخذها بالحسبان لتساعدك على اتخاذ القرار:

نوع وحجم الموقع

إن كنت تخطط لإطلاق موقع صغير كمدونة شخصية أو للتعليم عن بعد أو خدمات توصيل، فإن استخدام نظام إدارة المحتوى يمكن أن يكون أسهل وأكثر كفاءة، حيث لا يوجد الكثير من المهام للقيام بها. أما إذا كان لديك مشروع كبير أو معقد كمتجر إلكتروني أو منصات تواصل اجتماعي، فالأنسب هو استخدام البرمجة الخاصة كون هذا النوع من المواقع يتطلب تخصيصات كثيرة ويحتاج إلى أن يتمتع بمرونة كبيرة.

الميزانية

استخدام نظام إدارة المحتوى قد يكون أكثر اقتصادية في بعض الأحيان، بينما تتطلب البرمجة الخاصة استثمارًا ماليًا أعلى. لذلك من المهم تحديد الميزانية المتاحة وتقييم التكلفة المتوقعة للموقع قبل اتخاذ القرار؛ لاختيار الطريقة التي تناسبها. أيضًا يجب أن تأخذ في الحسبان تكلفة تطوير وصيانة الموقع من تكاليف الترخيص والاستضافة، والتطوير المخصص والتحديثات المستقبلية.

الخطط المستقبلية

إن كنت تنوي توسيع الموقع مستقبلًا وإضافة ميزات جديدة ووظائف معقدة فيما بعد؛ فالأفضل استخدام البرمجة الخاصة لتوفيرها المرونة التي تسمح بمواكبة هذا التوسع. رغم ذلك، قد يكون لدى أنظمة إدارة المحتوى مجموعة متنوعة من الملحقات والإضافات التي تسمح بتوسيع وتخصيص الموقع.

وقت إطلاق الموقع

يؤثر عامل الوقت في اختيار أسلوب إنشاء الموقع؛ فإن كان تطوير موقعك محدد بتوقيت زمني قريب أو هناك حاجة لإطلاق الموقع بأسرع وقت ممكن، فلن تسعفك البرمجة الخاصة في ذلك مقارنةً بأنظمة إدارة المحتوى. أما إذا كان الوقت متاح وتحتاج إلى خيارات تخصيص متقدمة في موقعك، فإن البرمجة الخاصة هي الأفضل؛ لأنها توفر التحكم في تصميم كل أجزاء الموقع بما يتوافق مع احتياجاتك.

المهارات التقنية والفنية

في حال امتلاكك مهارات برمجية عالية وخبرة في تصميم وتطوير الويب، فمن الأفضل أن تستخدم البرمجة الخاصة من الصفر لتتمكن من التحكم الكامل في تصميم الموقع وتحديد كل جزء منه. أما إن كنت تمتلك مهارات أساسية في التصميم والإدارة والتسويق الرقمي ولكن لا تمتلك مهارات برمجية عالية، فعليك الاعتماد على أنظمة إدارة المحتوى.

ما هي أنواع أنظمة إدارة المحتوى CMS؟

تصنف أنظمة إدارة المحتوى CMS عادةً وفقًا لنوع التقنية التي تستخدمها أو حسب المجال الذي يستهدفه النظام، إليك بعض التصنيفات الشائعة لأنواع أنظمة إدارة المحتوى:

الأنظمة مفتوحة المصدر

هي أنظمة إدارة محتوى مجانية ومفتوحة المصدر تسمح للمستخدمين بتعديل الشيفرة المصدرية وتوسيع وظائف النظام وفقًا لاحتياجاتهم، أشهرها:

  • ووردبريس WordPress: إحدى أنظمة إدارة المحتوى الأكثر شهرة واستخدامًا، يوفر واجهة سهلة الاستخدام ومجتمعًا كبيرًا من المطورين والمستخدمين. يُعدّ ووردبريس مثاليًا للمدونات والمواقع الشخصية والمواقع الصغيرة إلى المتوسطة الحجم كونه سهل الإعداد والاستخدام.
  • جوملا Joomla: نظام إدارة محتوى آخر مفتوح المصدر شائع الاستخدام، يتميز بميزات قوية وقابلية للتوسع، يُناسب جوملا إنشاء مواقع الأعمال والمواقع الأكبر حجمًا.
  • دروبال Drupal: نظام إدارة محتوى ذو قدرات متقدمة وقابلية للتخصيص الشامل، يستخدم دروبال لإنشاء مواقع المؤسسات والمواقع الكبيرة التي تتطلب مرونة وتعقيدًا، إذ يوفر ميزات مثل: إدارة الصفحات والمحتوى والتصنيفات والتعليقات والمنتجات والخدمات.
  • تايبو TYPO3: نظام إدارة محتوى قوي جدًا يُستخدم عادةً لإنشاء مواقع الويب الكبيرة والمؤسسية؛ بسبب تميّزه بقدرة عالية على تخصيص المحتوى وإدارته، ويمتلك نظام إدارة المستخدمين والصلاحيات والعمليات الإعلامية والترجمة والبحث والتخزين المؤقت.

نظم إدارة المحتوى الخاصة بالتجارة الإلكترونية

تمتلك هذه الأنظمة ميزات كثيرة تساعد على إدارة محتوى المتاجر الإلكترونية والمنتجات التي تتضمنها، وتنظيم ومراقبة والمبيعات والدفع والشحن، من أهمها:

  • ووكومرس WooCommerce: ليس نظام إدارة محتوى مستقل بذاته، بل هو إضافة لووردبريس WordPress تُحوّله إلى منصة تجارة إلكترونية قوية. يوفر ووكومرس الكثير من مميزات التجارة الإلكترونية للمستخدمين.
  • شوبيفاي Shopify: يهدف إلى تسهيل إنشاء وإدارة متاجر البيع بالتجزئة عبر الإنترنت، يتميز بسهولة الاستخدام والتكامل السلس مع خدمات الدفع والشحن والتسويق.
  • ماجنتو Magento: نظام إدارة محتوى تجارة إلكترونية قوي ومتقدم، يمتلك ميزات تساعدك على إنشاء  متجر إلكتروني ممتاز وقابل للتوسع ليشبه مختلف المواقع التجارية عبر الإنترنت.

الأنظمة المُرخَّصة

الأنظمة المُرخَّصة Commercial CMS هي أنظمة إدارة محتوى يشتريها المستخدم من شركات مخصصة بمقابل مادي وتتطلب رسوم ترخيص، تتميز بامتلاكها ميزات متقدمة ودعم فني قوي، وعادةً ما تتمتع بقابلية للتكامل مع تقنيات أخرى، مثل التسويق الرقمي وإدارة علاقات العملاء. من أشهر الأمثلة عليها هي أنظمة Adobe Experience Manager وSitecore.

الأنظمة السحابية

الأنظمة السحابية Cloud CMS هي الأنظمة التي يتم تشغيلها واستضافتها على السحابة، وتتيح للمستخدمين الوصول إلى المحتوى وتحريره وإدارته عبر الإنترنت، مما يجعله مناسبًا جدًا للمشاريع التي يعمل فيها فريق العمل من مناطق جغرافية مختلفة، كونه يحقق التعاون الفعّال بين أعضاء هذا الفريق. من الأمثلة على هذا النوع Contentful وPrismic.

كيف تحدد نظام إدارة المحتوى المناسب لموقعك؟

تختلف أنظمة إدارة المحتوى عن بعضها البعض في بعض المزايا والعيوب، وباختيار النظام المناسب، يمكن توفير تجربة إدارة محتوى فعالة ومستدامة لموقع الويب الخاص بك؛ لذا عليك الاطلاع على بعض الفُرُوق بينها التي تساعدك على الاختيار:

أفضلية المحتوى

بعض الأنظمة متخصصة في إدارة محتوى معين، فمثلًا أفضل ما يُدير المدونات هو ووردبريس WordPress، أما ماجينتو Magento فهو الأفضل للمتاجر الإلكترونية، في حين تدعم الأنظمة الأخرى إدارة محتوى متنوع وتلبي احتياجات مختلفة.

الحجم والتوسع

تختلف الأنظمة في قدرتها على التعامل مع حجم كبير من المحتوى وعدد المستخدمين المتزايد، فهناك بعض الأنظمة الصغيرة المناسبة للمواقع الشخصية والمشاريع الصغيرة، مثل ووردبريس WordPress، ومع ذلك تتوفر العديد من إضافات ووردبريس التي يقدِّمها المحترفون على بيكاليكا، وتُكسبه المزيد من الميزات الإضافية. بينما توفر بعض الأنظمة الكبيرة قابلية للتوسع والتكامل مع أنظمة أخرى، مثل دروبال Drupal وجوملا Joomla، ويتميز كلاهما بقابلية كبيرة للتوسع ليلائم كل احتياجات الموقع.

المرونة والتخصيص

توفر بعض الأنظمة إمكانية تخصيص شاملة لتناسب احتياجات المستخدم مثل دروبال Drupal واكسبريشن انجن ExpressionEngine، وتايبو TYPO3 الذي يمتلك عدد كبير من الإضافات التي تساعد على تخصيصه. بينما تكون لدى الأنظمة الأخرى ميزات محددة جاهزة للاستخدام تناسب احتياجات عامة، كما في ووردبريس WordPress وسكوير سبيس Squarespace، ويتوفر على بيكاليكا الكثير من قوالب ووردبريس WordPress لهذا الغرض، التي يمكن شرائها والبدء باستخدامها فورًا.

الأمان والتحديثات

تختلف الأنظمة في مستوى الأمان والحماية التي توفرها، وتختلف في تحديثاتها ودعمها المستمر لحل المشكلات الأمنية؛ يجب اختيار نظام محدث بشكلٍ دوري ويتمتع بمستوى عالٍ من الأمان لحماية المحتوى والبيانات المخزنة على الموقع، خصوصًا في حال كان موقعك يتضمن أنشطة مالية، ولضمان توفر المحتوى على مدار الساعة.

إن أردت استخدام ووردبريس WordPress؛ فعليك تولي مسؤولية الأمان والنسخ الاحتياطي للبيانات، بينما يوفر دروبال Drupal أعلى مستويات الأمان مقارنةً بالبدائل الأخرى، أما جوملا Joomla فيعد خيارًا وسطيًا بينهما؛ إذ يؤمن الحماية ولكن يتطلب منك متابعة التحديثات لتتجنب تعرّض موقعك للتهديات السيبرانية.

تمثيل البيانات والتكامل

تختلف الأنظمة في مدى قدرتها على تمثيل البيانات وتكاملها مع أنظمة أخرى، فبعض الأنظمة تتيح تمثيل البيانات بشكلٍ دقيق ودعم تكاملها مع أنظمة أخرى، مثل نظام إدارة المحتوى المرن المتوافق مع البرمجيات المختلفة؛ كما في أنظمة دروبال Drupal وتايبو TYPO3، بينما تتطلب الأنظمة الأخرى تكاملًا إضافيًا لتحقيق نفس المستوى من التمثيل والتكامل، مثل نظام جوملا Joomla.

واجهة المستخدم وسهولة الاستخدام

تختلف أنظمة إدارة المحتوى في تصميم واجهاتها وسهولة استخدامها، فتوفر بعض الأنظمة واجهات مستخدم سهلة تيسر على المستخدمين إضافة وتحرير المحتوى، مثل ووردبريس WordPress، ويليه دروبال Drupal. في حين أن البعض الآخر قد يتطلب تعلمًا أعمق لاستخدامه بشكلٍ كامل، مثل جوملا Joomla وتايبو TYPO3، وقد تحتاج إلى توظيف خبراء لإتمام بعض المهام فيهم.

التكلفة والدعم

تختلف الأنظمة في تكلفتها وطريقة دعمها، فبعض الأنظمة مفتوحة المصدر ومجانية، بينما تتطلب الأنظمة الأخرى دفع رسوم اشتراك شهرية أو سنوية. كما يجب مراجعة مستوى الدعم وتوفر موارد الدعم، مثل المنتديات والمجتمعات الفنية، لمساعدتك في حل المشكلات التي قد تواجهك عند استخدام النظام.

يُعدّ ووردبريس WordPress الخيار الأنسب في حال كانت ميزانيتك محدودة جدًا، يليه تايبو TYPO3 الذي لا يتطلب سوى القليل من التكاليف، ثم جوملا Joomla الذي يحتاج ميزانية متوسطة، بينما يحتاج دروبال Drupal إلى تكلفة عالية خاصةً لإدارته الذي قد يتطلب توظيف خبراء بهذا المجال. ولكن مع ذلك يتفوق ووردبريس على البقية بالدعم، إذ يُعدّ أكثر أنظمة إدارة المحتوى شهرة، مما جعله يمتلك مجتمع داعم ضخم جدًا.

أخيرًا، يفصل نظام إدارة المحتوى الجانب التقني للموقع عن عمليات إدارة وتحرير المحتوى، ويوفر واجهة سهلة الاستخدام لإضافة المحتوى وتنظيمه في صفحات وفئات، مع سهولة تخصيصه باستخدام أدوات التحرير. بينما تتطلب البرمجة الخاصة عمليات معقدة تستهلك الكثير من الوقت والجهد، إلى جانب خبرة برمجية ممتازة، وميزانية مرتفعة.

تم النشر في: مواقع الويب