ما هي مراحل تصميم تجربة المستخدم UX Design؟

تتنافس الشركات في الوقت الحالي على جذب أكبر شريحة ممكنة من العملاء المحتملين، عبر تقديم أفضل تجربة مستخدم ممكنة مع منتجاتها، سواء كان موقع أو متجر إلكتروني أو حتى تطبيق هاتف ذكي. لكن الأمر ليس بهذه البساطة، إذ تعتمد تجربة المستخدم الجيدة على تطبيق مراحل تصميم تجربة المستخدم UX Design الأساسية بإتقان، فما هي هذه المراحل؟

جدول المحتويات:

ما المقصود بتصميم تجربة المستخدم؟

تصميم تجربة المستخدم UX Design هي عملية تصميم شكل وخصائص وآلية عمل منتج ما؛ بغرض تحسين شعور وسلوك وتصور المستخدم تجاهه بأكبر قدر ممكن. إذ تهتم بفهم الدوافع والأسباب التي تدفع المستخدمين إلى استخدام أو شراء المنتج، والفوائد التي يرغبون في الحصول عليها؛ لتصميم منتج ذو فائدة وبجودة عالية.

أهمية تصميم تجربة المستخدم UX Design

يُحقق تصميم تجربة المستخدم الناجح العديد من المزايا للمنتج أو الشركة، مثل:

1. التميز على المنافسين

يرغب غالبية المستخدمين في معرفة المزيد حول شركتك ومنتجاتها من خلال الموقع الإلكتروني. لكن الآن في ظل وجود عشرات المنافسين لشركتك، إن لم يكن موقعك الإلكتروني يقدِّم تجربة مستخدم مثالية لا غبار عليها، فلن تحظى باهتمام المسستخدمين ولا تفضيلهم. إذ يُعدّ تصميم تجربة المستخدم الجيد أحد العوامل الرئيسية التي تميزك بين المنافسين، وتجذب المزيد من العملاء المهتمين بما تقدمه.

2. كسب ثقة وولاء العملاء

يرتاب المستخدمون من التعامل مع موقع أو تطبيق إلكتروني معقد، ويُحبطون إذا كان الموقع غير متوافق مع الجوّال. وقد يتعذر إكمالهم لعمليات الشراء؛ بسبب بطء تحميل صفحات الموقع أو صعوبة خيارات الدفع. على الجانب الآخر، تزداد ثقتهم ورغبتهم في التسوق إذا كنت تمتلك تطبيقًا أو موقعًا إلكترونيًا سهلًا في استخدامه، ويلبي رغباتهم بأسرع وقت وأقل مجهود. لذا تساعدك تجربة المستخدم الجيدة على تعزيز شعور العملاء بالرضا، وزيادة ولائهم لعلامتك التجارية.

3. زيادة المبيعات

يجلب كل دولار يتم استثماره في تصميم تجربة المستخدم 100 دولار بالمقابل. إذ يضمن تطبيق مراحل تصميم تجربة المستخدم المستندة إلى بحوث السوق المعمقة وفهم احتياجات المستخدمين؛ تصميم منتجات ناجحة تحل مشكلات العملاء ويحبون شراءها، وبالتالي زيادة أرباح المشروع.

ما الفرق بين تجربة المستخدم وواجهة المستخدم؟

تدمج معظم الشركات دور مصمم تجربة المستخدم مع مصمم واجهة المستخدم، إلا أنه يوجد عدة اختلافات بينهما. إذ تشير تصميم تجربة المستخدم إلى تصميم التجربة العامة للمستخدم مع المنتج، وتركز على كسب رضا العملاء وتلبية توقعاتهم بالتوازي مع تحقيق أهداف ورؤى الشركة.

في حين تشير واجهة المستخدم إلى عملية تصميم شكل ومظهر واجهة المنتج، إذ تركز على تطبيق نظريات التصميم والمعايير الجمالية على كل عنصر مرئي في المنتج؛ لإنشاء تجربة مريحة للعملاء تناسب أذواقهم وتشجعهم على اتخاذ الإجراء المطلوب، وفي الوقت نفسه تتوافق مع هوية الشركة البصرية.

ما هي مراحل تصميم تجربة المستخدم UX design؟

تشمل عملية تصميم تجربة المستخدم 7 مراحل تكرارية، أي قد يتطلب الأمر تكرار إحدى هذه الخطوات أكثر من مرة حتى الوصول إلى أفضل شكل ممكن من المنتج النهائي؛ يخلو من أي ملاحظات، ويكون أكثر ملاءمةً لاحتياجات الجمهور. تتضمن مراحل تصميم تجربة المستخدم الآتي:

1. التعريف بالمنتج

تبدأ هذه المرحلة المبكرة قبل إنتاج أي شيء واقعي، وفيها تناقش أهداف مشروعك أو منتجك مع مصمم تجربة المستخدم وأعضاء فريق التصميم الآخرين. إذ ترمي هذه المرحلة بالأساس إلى التعريف بالمشكلة التي سيتم تصميم المنتج لحلها، وكذلك تعريف الجمهور المستهدف لهذا المنتج.

يقود العصف الذهني هذه المرحلة ليطرح كل شخص أفكاره على الطاولة، في محاولة الوصول لأفضل الأفكار. وتنتهي بوضع استراتيجية العمل والتوقعات والنتائج المطلوبة، وكذلك تحديد مدة عمل المشروع المتوقعة ومؤشرات قياس الأداء.

2. تحليل المشكلة

ينتقل مصمم تجربة المستخدم إلى مرحلة فهم وتحليل المشكلة، إذ تساعد هذه المرحلة في تسهيل عملية اتخاذ القرارات، وفهم معايير إنشاء المنتج وتحديد نقاط القوة التي يتميز بها المنتج ويجب العمل عليها. الجدير بالذكر هنا أن تحليل المشكلة واتخاذ القرارات لا بد أن تستند إلى بيانات حقيقية، يجري الحصول عليها من الجمهور المستهدف مباشرةً، من خلال عدة طرق مثل:

  • الاستبيانات: يجيب المستخدمون على مجموعة من الأسئلة ضمن استبيان محدد، وهذا يساعد المصمم في التعرف على سلوكياتهم وتحديد مشاكلهم.
  • المقابلات المباشرة: يوجه المصمم بعض الأسئلة لمستخدمين محددين يلتقي معهم، ليفهم أكثر عن احتياجاتهم ومشكلاتهم.
  • تمثيلات شخصيات المستخدمين: وفيها تمثل كل شخصية من شخصيات الفئات المستهدفة بشخصية واقعية حقيقية تحاكيها بنفس السمات مثل: الفئة العمرية، والتركيبة السكانية، والاحتياجات، والسلوكيات، والدوافع؛ لفهم تجربتهم مع المنتج المتحمل.

3. أبحاث المستخدم والسوق

تركز هذه المرحلة من مراحل تصميم تجربة المستخدم على إجراء البحوث الكافية حول المستخدم، إذ يحلل مصمم تجربة المستخدم الفئة المستهدفة لفهم احتياجاتها ونقاط ألمها ومخاوفها، وسلوكها والحلول التي تبحث عنها. ثم ينتقل بعد ذلك إلى تحليل المنافسين ومنتجاتهم؛ بغرض اكتشاف نقاط الضعف فيها لتلافيها وتطويرها لتحقيق التفوق في المنتج الجديد.

بعد تحليل الجمهور المستهدف والمنافسين، يشرع المصمم بابتكار وتجميع أفضل الأفكار حول المنتجات والحلول التي يمكن أن تعالج هذه المشكلة، ويساعده في ذلك الإجابة على مجموعة من الأسئلة:

  • ما الذي يدفع المستخدمين لاستخدام المنتج؟
  • ما الذي يبحثون عنه؟
  • ما هي الحلول التي يرغبون بإيجادها؟
  • ما المشاعر التي يجب أن يشعروا بها عند استخدام هذا المنتج؟

على غرار الخطوة السابقة، يمكن الاعتماد على الاستبيانات والمقابلات الشخصية في هذه الخطوة أيضًا، مع الاختلاف في الأسئلة المطروحة على المستخدمين بالطبع.

4. التصميم

تُعدّ مرحلة التصميم من أهم مراحل تصميم تجربة المستخدم، فهي تساعد على تطوير الشكل النهائي للمنتج. تتضمن مرحلة التصميم عدة خطوات كالآتي:

  • الرسم Sketching: أبسط المراحل العملية لبدء تصميم المنتج، إذ يرسم المصمم رسومات تخطيطية مقترحة للتصميم، ويناقش هذه الاقتراحات مع المعنيين، آخذًا في الحسبان جميع التعليقات لتطويرها لاحقًا.
  • إنشاء الإطارات الشبكية Wireframing: تشمل تخطيط مبسط لواجهة الصفحة وتحديد العناصر الأساسية فيها مثل: الصور والأزرار وبعض العناصر المرئية، لتصور الهيكل الأساسي للمنتج.
  • هندسة المعلومات Information Engineering: يركز المصمم فيها على توزيع المحتوى داخل التطبيق أو الموقع الإلكتروني بشكلٍ مثالي، بهدف تسهيل تنقل المستخدمين داخله.
  • مخططات تدفق المستخدم Flow Charts: تحدد مخططات تدفق المستخدم آلية استخدام وتفاعل الجمهور مع الموقع الإلكتروني أو التطبيق، وكذلك المسار الذي يسلكونه لإتمام عملية أو اتخاذ إجراء عبره.
  • النماذج الأولية منخفضة الدقة Low-fidelity prototypes: تتضمن هذه المرحلة وضع نماذج أولية تجريبية قابلة للتطوير بسهولة، لتصور شكل تفاعل وشعور المستخدم، والاقتراب من تحديد مواصفات التصميم النهائية.

5. تصميم النماذج الأولية عالية الدقة

تكمن أهمية هذه المرحلة في أنها تعطي تصورًا أدق لتفاصيل المنتج، إذ تتكامل العناصر الوظيفية والمرئية لتعمل كوحدة واحدة. يُقيم صاحب المشروع في هذه المرحلة جميع عناصر المنتج، ويشارك ملاحظاته قبل الانتقال إلى مرحلة الاختبار.

قد يُفضل البعض البدء مباشرةً بتصميم نماذج أولية عالية الدقة، لكن الأفضل عدم تجاوز التصاميم منخفضة الدقة. هذا لأن عملية التصميم عملية تدريجية تطويرية، فقد تكتشف في النماذج الأولية منخفضة الدقة العديد من الأخطاء أو الملاحظات التي تحتاج إلى تعديل، وبالتالي البدء بتصميم نماذج عالية الدقة مباشرةً؛ يُعد قرارًا خاطئًا قد يضيع كثير من الوقت والجهد.

6. اختبار قابلية استخدام المنتج

تشمل هذه المرحلة مجموعة من الأنشطة التي يجريها مصمم تجربة المستخدم؛ بهدف التحقق من مدى موافقة وملاءمة تصميم المنتج للفئة المستهدفة. تجرى هذه الاختبارات على نماذج التصميم عالية الدقة، التي يصعب تفرقتها عن المنتج النهائي الحقيقي.

تتمثل هذه المرحلة في إجراء تجارب حقيقية مع مجموعات من الفئة المستهدفة، وتحليل سلوكهم وتفاعلهم مع المنتج؛ بغرض الحصول على ملاحظات قيمة لتطوير وتعديل تصميم المنتج مثل: التقصي عن عيوب وثغرات في قابلية استخدام المنتج.

7. التطوير

يجري المصمم في هذه المرحلة التعديلات والتطويرات النهائية التي توصل إليها من مرحلة الاختبار، حتى الوصول إلى أفضل نسخة ممكنة من المنتج. الجدير بالذكر أن مراحل تصميم تجربة المستخدم هي مراحل تكرارية، فإذا وُجدت الحاجة لتكرار أي خطوة، فعلى المصمم فعل ذلك حتى يصل إلى الإصدار المثالي من المنتج.

قد تختلف خطوات ومراحل تصميم تجربة المستخدم باختلاف طبيعة كل مشروع، فلا يوجد خيار واحد يناسب الجميع، إلا أنها تتفق جميعها في الهدف النهائي وهو إنشاء منتج يحبه المستخدمون. فإذا كنت أتممت مراحل تصميم تجربة المستخدم، وتمتلك منتجًا نهائيًا الآن، استفد من تصاميم واجهات المستخدم الاحترافية التي يقدِّمها المصممون الخبراء على متجر بيكاليكا، واطلب تخصيصها بما يتناسب مع احتياجات ومتطلبات منتجك، ووفر وقتك وجهدك.

5 من أدوات تصميم تجربة المستخدم

توجد العديد من الأدوات التي تستخدم في مختلف مراحل تصميم تجربة المستخدم. من أهم هذه الأدوات:

  1. Wireframe: تُستخدم هذه الأداة في صناعة إطارات شبكية بسيطة لأي شاشة. فسواء كان التصميم لموقع إلكتروني أو لتطبيق هاتف، فإنها توفر القوالب المناسبة لاستخدامها بسهولة في وضع التصور المبدئي لهيكل المنتج.
  2. Axure: تتيح هذه الأداة إمكانية بناء نماذج أولية منخفضة وعالية الدقة؛ لتمكين المصممين من تصور الوظائف والتفاعلات بطريقة واقعية وتفاعلية سريعة. كذلك هي أداة شاملة لأداء جميع الوظائف اللازمة في عملية تصميم تجربة المستخدم من مكان واحد.
  3. UXPin: توفر هذه الأداة الشاملة ميزات لكل مرحلة من مراحل عملية تصميم تجربة المستخدم. إذ تساعد في بناء نماذج أولية سريعة ومتطورة تحاكي المنتج النهائي، بتوفير مئات العناصر المساعدة الجاهزة للاستخدام، كما تقدم مجموعة من الشروحات التعليمية للمصممين.
  4. Balsamiq: تساعد في تصميم تطبيقات الهواتف والمواقع والبرامج. إذ تتيح إمكانية إنشاء إطارات شبكية بسرعة كبيرة بتحويل مسودة الرسم الورقية إلى رقمية باستخدام الكمبيوتر بسهولة. كذلك تسهم بتوليد أفكار جديدة لاكتشاف أفضل الحلول التي تركز على تصميم منتج أفضل.
  5. Adobe XD: يستخدم Adobe XD في جميع مراحل عملية تصميم المنتج، إذ يسهل عملية محاكاة المنتجات ومنظورها في التصميم. كما يسمح بإمكانية مشاركة النماذج الأولية التفاعلية بسهولة.

ما هي مهارات مصمم تجربة المستخدم المحترف؟

إذا كنت بصدد توظيف مصمم تجربة مستخدم لمنتجاتك، فإنه يتعين عليك اختيار المرشح الذي يتمتع بمهارات احترافية وبخبرة عمل كافية في هذا المجال؛ لتطمئن على جودة منتجك النهائي. ومن هذه المهارات:

  • التفكير التصميمي: تُمكّن مهارة التفكير التصميمي مصمم تجربة المستخدم من فهم مشكلات المستخدمين، والعمل على إيجاد حلول مبتكرة؛ من خلال اتباع خمس مراحل تكرارية لبناء منتج مناسب للمستخدمين.
  • إنشاء النماذج الأولية: تُمكّن مهارة إنشاء النماذج الأولية من اختبار مدى نجاح الأفكار، وقابليتها للتحقيق قبل تنفيذها. إذ يصعب تصميم منتج دون اختبار نموذج أولي منه؛ للتأكد من مدى ملاءمته لاحتياجات الجمهور وحله للمشكلة التي صمم لأجلها.
  • التواصل الفعال: يُعدّ التواصل الفعال هو جوهر عملية تصميم منتج ناجح. لهذا السبب، إذا كنت بصدد توظيف مصمم تجربة مستخدم، فمن الأهمية بمكان أن تختار مصممًا يتمتع بمهارات اتصال فعالة مع فريق العمل، لضمان التعاون معهم والاستجابة للملاحظات بكفاءة.
  • التركيز على التفاصيل: يكلف إصلاح المشكلات في تصميم تجربة المستخدم بعد إطلاق المنتجات خسائر كبيرة، سواء في الوقت أو المال أو المجهود. لذا تتطلب عملية تصميم تجربة المستخدم مصممًا محترفًا يُعير انتباهه إلى أدق التفاصيل لتجنب المشكلات لاحقًا.

ختامًا، تستطيع بتطبيق مراحل تصميم تجربة المستخدم على منتجاتك؛ الارتقاء بمستوى مشروعك التجاري، وعرض القيم التي تقدمها منتجاتك وخدماتك بسهولة ووضوح؛ يؤدي ذلك إلى تحويل الزائرين إلى عملاء محتملين وزيادة رضا العملاء، وبالتالي زيادة مبيعاتك.

تم النشر في: تصميم، مواقع الويب