دليلك الشامل إلى إضافات ووردبريس

نال ووردبريس شهرةً واسعةً بسبب سهولة استخدامه وتعدد الميزات التي يقدمها للمواقع الإلكترونية. ربما أبرز هذه الميزات هي إضافات ووردبريس، تبعًا لما تساهمه في تطوير المواقع وإضفاء لمسات مميزة عليها تجعلها أكثر تقدمًا. فما هي إضافات ووردبريس؟ وكيف تستخدمها في موقعك؟

جدول المحتويات:

ما هي إضافات ووردبريس wordpress plugins؟

إضافات ووردبريس wordpress plugins، هي تطبيق أو سكريبت برمجي صغير تنصّبه على موقع ووردبريس الخاص بك، بهدف تلبية بعض الخصائص التي يحتاجها وتحسين كفاءته. يضم ووردبريس طيفًا واسعًا من أنواع الإضافات، ويتجاوز عددها حاليًا أكثر من 50 ألف إضافة.

تختلف وظائف هذه الإضافات عن بعضها البعض، فكل إضافة تمنح ميزة معينة لموقعك. وقد تتشابه بعض الإضافات في تقديم نفس الوظيفة، ومنها ما يضيف مزايا بسيطة والبعض الآخر مزايا متقدمة. على سبيل المثال: إضافة ووكومرس تساعدك في تحويل موقعك الإلكتروني إلى متجر إلكتروني متكامل بجميع مزاياه، وإضافة wpDiscuz تضيف خاصية التعليقات والردود فقط.

مميزات إضافات ووردبريس

هنالك العديد من المميزات الفريدة والمتنوعة لإضافات ووردبريس، ومن أهمها ما يلي:

سهولة التخصيص

تساعدك الإضافات في تخصيص موقعك بسهولة، دون الحاجة لاستغراق الكثير من الوقت في تطوير خاصية ما ثم اختبارها وإضافتها. كل ما عليك فعله هو البحث عن الإضافة المناسبة وتنصيبها ثم تفعليها بضغطة زر واحدة فقط، مع إمكانية التعديل عليها بما يتناسب مع طبيعة موقعك، فتوقف بعض الإعدادات وتفعّل أخرى، وتغيّر قليلًا في الأنماط كأحجام العناصر المضافة.

رفع مستوى الأمان

تقدم ووردبريس مجموعة كبيرة من الإضافات المخصصة لحماية موقعك الإلكتروني من الاختراق، مثل إضافات تشفير البيانات وفحص مصادرها، وإضافات النسخ الاحتياطي، والإضافات التي تحتوي على الجدار الناري fire wall لحماية موقعك من أي محاولة اختراق.

وجود خيارات متعددة

أبرز ما يميز تلك الإضافات هو وجود مجموعة كبيرة من الإضافات التي تقدم وظيفة معينة. يساعدك ذلك في توسيع خياراتك، والمقارنة بين كل إضافة والأخرى بما يتناسب مع طبيعة موقعك، فتستثني الإضافات التي تقدم مزايا لن تحتاج إليها، وتضيّق الخيارات للإضافات الأنسب ثم تقارن بينها بموضوعية من حيث المصدر والموثوقية.

التحديث المستمر

وجود إضافة معينة على ووردبريس لا ينهي مهمة التطوير عليها، فالمطورون يعملون باستمرار على تحسين الإضافات الموجودة بالفعل، فتزداد كفاءتها في العمل على موقعك. كما يمكنك بسهولة التواصل مع الدعم الفني الخاص، بالإضافة لتقدم بعض المقترحات التي تجدها فعالة، لتؤخذ بالحسبان في مرحلة التحسينات والتحديثات الخاصة بالإضافة.

أمور ينبغي مراعاتها عند استخدام إضافات ووردبريس

قد يسيء بعض المستخدمين استخدامها، فينعكس الأمر سلبًا على موقع الويب الخاص بهم. لذا ينبغي الانتباه لعدة أمور مهمة عند اختيار الإضافات، وهي:

تجنب تنصيب العديد من الإضافات

قد تعتقد أن تفعيل الكثير من الإضافات سيزيد من كفاءة موقعك، فتُقدم على البحث في إضافات الخصائص المطلوبة وتفعّل عدد كبير منها. في الحقيقة، ربما سيزيد ذلك من مزايا موقعك، لكنه سيؤثر بشكل واضح في سرعة الأداء، فتلاحظ بطء موقعك الإلكتروني في تحميل صفحاته. لذا، تجنب تنصيب الكثير من الإضافات إلا إن كنت بحاجتها بالفعل، ويُفضل ألا تتجاوز 7 إضافات.

اختر الإضافة المناسبة بعناية

اختيارك لإضافة غير مناسبة يضر موقعك الإلكتروني بشكلٍ كبير، وربما يتسبب بتعطله فجأة وتوقفه عن خدمة المستخدمين. يعزو ذلك إلى تنصيب الإضافة من موقع غير موثوق، أو تنصيب إضافة مثقلة بالمزايا التي لا تتناسب مع المساحة التخزينية الخاصة بموقعك.

بناءً على ذلك، احرص على مراجعة خصائص كل إضافة، ثم راجع مصدرها وتأكد من موثوقيته، وألقِ نظرة على التقييمات الخاصة بها وعدد التحميلات بعناية؛ لتحصل في النهاية على الإضافة الأنسب لك، والتي تضمن بها تحسين موقعك، وليس العكس.

كيفية تنصيب إضافات ووردبريس

للاستفادة من إضافة ما على ووردبريس، يوجد طريقتان رئيسيتان، وهما:

1. تفعيل الإضافة من خلال دليل إضافات ووردبريس

تُعدّ هذه الطريقة من أسهل الطرق لتحميلها. توجه لدليل الإضافات الموجود في لوحة تحكم الووردبريس الخاص بموقعك، عبر النقر على خيار “إضافات” الموجود في الشريط الجانبي.

تفعيل إضافات ووردبريس

ستظهر لك صفحة مخصصة بإضافات ووردبريس، تبحث من خلالها عبر الإضافة المناسبة للتفعيل. يمكنك اختيار التصنيف الذي يناسبك وتصفح خياراته أو كتابة اسم الإضافة مباشرةً في خانة البحث.

اختيار الإضافة المناسبة للتفعيل

للتوضيح بحثنا عن SEO لنرى أبرز الإضافات المساعدة لتحسين ظهور موقعك في محركات البحث. بعد اختيار الإضافة المناسبة تقوم بتحميلها من خلال الضغط على خيار التنصيب الآن الموجود بجانب كل إضافة.

اختيار الإضافة المناسبة للتفعيل

ومن ثم قم بالنقر على تفعيل.

تحميل إضافة ووردبريس المراد تفعليها

لن تعمل الإضافة إلا بعد القيام بتفعيلها، وقد تختلف عملية ضبط إعدادات إضافات ووردبريس من إضافة إلى أخرى، فقد يلزم لتفعيل بعض الإضافات الدخول إلى الإضافة والقيام بعملية تفعيل يدوية. بعد عملية التفعيل ستكون الإضافة جاهزة للاستخدام وستظهر في الشريط الجانبي من لوحة التحكم ووردبريس الخاصة بك.

استخدام الإضافة من لوحة التحكم ووردبريس

نود أن ننوه بأن جميع الإضافات الموجودة داخل دليل إضافات ووردبريس هي إضافات مجانية، وهي نفس الإضافات الموجودة على wordpress.org، وقد تحتوي بعضها على ميزات أكثر بشكل مدفوع. وللحصول على إضافات ووردبريس المدفوعة، يمكنك التوجه إلى الموقع الرسمي لتلك الإضافة، والقيام بتحميلها ورفعها على لوحة تحكم ووردبريس، وهذا ما سنقوم بشرحه في الطريقة الثانية.

2. تثبيت الإضافة برفعها إلى لوحة تحكم ووردبريس

في هذه الطريقة تُحمل الإضافة من خارج دليل إضافات ووردبريس الموجود في لوحة التحكم، ويتم ذلك عبر الخطوات التالية:

  • حمل الإضافة على جهازك من خلال wordpress.org، أو من الموقع الرسمي للإضافة.
  • بعدها توجه إلى إضافات > أضف جديد.
  • في أعلى الصفحة ستجد خيار “رفع إضافة”، اضغط عليه.
تثبيت الإضافة برفعها إلى لوحة تحكم ووردبريس

عند الضغط على “أضف جديد” ستظهر لك هذه الصفحة، ارفع الإضافة بالضغط على “اختيار ملف” وتوجه لمكان تخزين الإضافة على جهازك وانقر عليها. لا بد أن يكون ملف الإضافة بصيغة ملف مضغوط من نوع Zip.

رفع الإضافة المراد تفعليها على ووردبريس

بعد رفع الإضافة، اضغط على “تنصيب الآن” لتبدأ الإضافة بالتحميل.

تنصيب إضافة ووردبريس بعد رفعها

بمجرد الانتهاء من تنصيب الإضافة بنجاح، يجب النقر على تفعيل الإضافة لتصبح جاهزة للاستخدام.

تفعيل الإضافة بعد اكتمال خطوات تهيئتها على الموقع

طريقة حذف إضافات ووردبريس

خطوات حذف إضافات ووردبريس لا تزداد صعوبة عن خطوات التنصيب السابقة. يمكنك حذف إضافة موجودة على موقعك بالتوجه إلى الإضافات المنصبة عبر الضغط على “إضافات منصّبة” من خيار “إضافات” على الشريط الجانبي.

طريقة حذف إضافات ووردبريس

ابحث عن الإضافة التي تريد حذفها، ثم انقر على خيار “تعطيل” الموجود أسفل اسم الإضافة.

تحديد الإضافة المراد حذفها والنقر على تعطيل

انتظر قليلاً حتى تتعطل الإضافة، ثم انقر على “حذف”.

حذف الإضافة المراد الاستغناء عنها من ووردبريس

بعض المرات قد ترغب بإيقاف عمل الإضافة لفترة مؤقتة كإضافة ووكومرس مثلًا، من الأفضل حينها أن تعطلها فقط بدلًا من حذفها بشكل كامل، لأن خطوات تفعيلها متعددة وستأخذ منك الكثير من الوقت، وقس على ذلك باقي الإضافات.

أهم 5 إضافات يحتاجها موقعك الإلكتروني

إضافات ووردبريس كثيرة ومتعددة فقد تواجه نوعًا من التعقيد عند المفاضلة بينها، ولتسهيل الأمر عليك، جمعنا لك أهم الإضافات التي يحتاجها أي موقع إلكتروني.

إضافة Yoast SEO

تعزز إضافة Yoast SEO من تحسين محركات البحث الخاصة بموقعك، عبر تقديم تحليل متكامل في الوقت الفعلي لمساعدتك في تحسين محتوى الصفحات من حيث الصور والعناوين والكلمات الرئيسية، وما إلى ذلك عناصر مؤثر في محركات البحث. كما تساعدك في إنشاء رابط URL مناسب، وتنشئ لك خرائط XML للموقع.

إضافة Google Analytics

إضافة مقدمة من جوجل لمواقع ووردبريس، تسمح لك بمراقبة أداء موقعك بدقة، عبر تتبع زيارات الموقع ومصادرها، فقد يكون بعضها عبر محركات البحث وبعضها عبر الإعلانات أو الروابط الخارجية. كما تساعدك هذه الإضافة في إنشاء تقارير مفصّلة حول أداء موقعك بشكلٍ عام، وحول صفحات الويب الخاصة به.

إضافة UpdraftPlus

تقدم إضافة UpdraftPlus خاصية النسخ الاحتياطي، وهي خاصية ضرورية لكل موقع مهما كان نوعه. فتساعدك في استعادة بيانات موقعك بسرعة وسهولة في حال حدوث أي خلل أو توقف مفاجئ قد يتسبب بفقدان البيانات، أو في حالة نقل موقعك الإلكتروني لاستضافة أخرى.

Litespeed Cache

تعمل هذه الإضافة على تقليل أوقات تحميل الصفحة وإدارة ذاكرة التخزين المؤقت، مما يعمل على تحسين تجربة زوارك وزيادة ترتيبك في نتائج البحث.

إضافة TinyJPG

تهتم هذه الإضافة بضغط الصور المضافة على موقعك مع الحفاظ على جودتها، بهدف تقليل المساحة التخزينية الخاصة بها، مما يساعدك في الحفاظ على سرعة أداء موقعك، الأمر الذي يؤثر بالتبعية على ترتيب موقعك في محركات البحث.

ختامًا، يُعدّ استخدام إضافات ووردبريس وتضمينها داخل موقعك أمرًا مهمًا للغاية، وخطوة أساسية لتقديم أفضل جودة تصفح ممكنة لزوارك. لذا احرص على تفعيل الإضافات المناسبة لموقعك والموثوقة، ستجد الكثير من خيارات الإضافات الآمنة المتواجدة على بيكاليكا، متجر المنتجات الرقمية في العالم العربي، اختر ما تبحث عنه لزيادة كفاءة موقعك بجدارة.

تم النشر في: ووردبريس