بلوجر أم ووردبريس: أيهما أفضل لإنشاء مدونتك؟

لم يبقَ التدوين مقتصرًا على المحترفين، ولا يُنظر إليه بعد الآن بكونه مهنة مستقلة فقط، إذ ألهم الإنترنت ملايين الأفراد من مختلف الاهتمامات لمشاركة تجاربهم وشغفهم بشكل مكتوب وشيّق. إلا أن السؤال الذي يتبادر إلى ذهن الجميع في بداية هذا الطريق هو: ما المنصة الأفضل الذي يجب أن استخدمها؟ بلوجر أم ووردبريس؟ بالنظر إلى أنهما أشهر المنصتين حاليًا، فما مميزات وعيوب كل منصة؟

جدول المحتويات:

ما هو ووردبريس WordPress؟

أُنشئت منصة ووردبريس عام 2003 على يد شركة أوتوماتك Automattic، بكونها نظام إدارة محتوى Content Managment System -اختصارًا CMS- مفتوح المصدر، وهذا يعني أن هذه المنصة قادرة على إدارة محتوى مواقع الويب بغض النظر عن طبيعتها، إذ تُستخدم منصة ووردبريس في تنظيم عدد من مواقع الويب مختلفة الطبيعة، أشهرها المتاجر الإلكترونية، بحيث لا يقتصر استخدامها فقط على إنشاء المدونات.

اكتسبت منصة ووردبريس شعبيةً كبيرة، وسرعان ما انضمّ إليها عددً كبير من المطورين الشغوفين، إذ شجّع كونها منصة مفتوحة المصدر عشرات المساهمين للمشاركة في تطوير هذه المنصة. ويستخدم هذه المنصة ما يزيد عن 455 مليون موقع على الإنترنت، إذ تحظى ووردبريس بنسبة 64.2% من سوق أنظمة إدارة المحتوى، و43% من كامل مواقع الويب الموجودة على الإنترنت!

ما مزايا ووردبريس؟

ما الذي تتميز به منصة ووردبريس دونًا عن الخيارات الأخرى، الذي جعلت منها أشهر منصات إدارة المحتوى؟ هناك العديد من المزايا والخصائص المفيدة، أبرزها:

1. مفتوحة المصدر

يشير مصطلح مفتوحة المصدر Open source إلى كون الشيفرة البرمجية مرئية للعموم ومفتوحة للاستنساخ والتعديل، ولم يساهم كون المنصة هذه مفتوحة المصدر في زيادة شعبيتها ودفع عجلة تطويرها بشكلٍ أسرع فحسب، بل منح الخيار للمطورين بالعمل على إضافات Plugins وقوالب ووردبريس مخصّصة تعمل بشكل ممتاز، عبر الاطلاع على الشيفرة المصدرية الخاصة بالمنصة وملائمة الإضافات والقوالب طبقًا لها.

ثم أن كونها مفتوحة المصدر يعني أن جميع محتويات مدونتك ملكك الخاص وتستطيع أن تتصرف بها كيفما أردت، إذ تقدّم لك ووردبريس الملفات والأدوات اللازمة لتشغيل هذا النظام، وعليك بعدها أن تتكفل بمهمة حجز الاستضافة والنطاق المناسبين لحاجتك.

ننوه هنا إلى ضرورة الفصل بين منصة ووردبريس مفتوحة المصدر الذي يشار إليها بـ WordPress.org، وخدمة ووردبريس المدفوعة التي تقدّم خيارات الاستضافة والنطاق باستخدام المنصة WordPress.com، إذ إننا نتناول هنا منصة ووردبريس مفتوحة المصدر بعيدًا عن خدمات ووردبريس المدفوعة، ويمكنك إنشاء مدونتك دون خدمات ووردبريس المدفوعة عن طريق اللجوء لخدمات حجز الاستضافة والنطاق المشابهة.

2. خيارات ضخمة للتخصيص

عند التساؤل عن أفضلية بلوجر أم ووردبريس، يجب التطرق لميزة التخصيص، لتوافق هيئة وآلية عمل المدونة توقعاتك. تضمّ مكتبة قوالب ووردبريس ما يزيد على 31 ألف قالب سواءً كان مدفوعًا أو مجانيًا، بالإضافة لما يزيد عن 60 ألف إضافة مجانيّة سواءً رسمية من ووردبريس أو من طرف مطوّر ثالث، كما أن إضافة شيفرات برمجية مخصصة لتخصيص مظهر القالب -باستخدام CSS- ممكن للمستخدم المتقدم أو المطوّر.

يعني ذلك أنه بإمكانك تخصيص مدونتك على ووردبريس كما ترضيك نفسك، وتملي عليك متطلباتك، فكلّ من إضافات تحسين SEO، وإضافات تنظيم وضبط التعليقات وإضافات إدارة الاستمارات الإلكترونية موجودة. وأنت إلى ذلك تستطيع تثبيت إضافات وقوالب مخصصة من مطوّرين أو متاجر خارجية، مثل متجر بيكاليكا.

3. مجتمع نشيط وفعال

يحظى ووردبريس على جماهيرية عالية، وهذا واضح من خلال عدد المواقع والمنتديات التي تتناول موضوع منصة ووردبريس على وجه الخصوص، إذ ستجد كل ما سيخطر ببالك بخصوص المنصة، مثل الإضافات مخصصة الهدف أو النصائح والأدلة التوجيهية.

لن تحتاج إلى مساعدة خارجية من خبير أو مبرمج بشكل شخصي في بدايات مدونتك، فجميع ما ستحتاجه موجود على الإنترنت ومشروح مع الابتعاد عن التعقيد والمصطلحات التقنية. وإذا واجهتك أي مشكلة غير متوقعة، فبحث سريع على الإنترنت سيكشف لك عشرات الأشخاص الذين واجهوا هذه المشكلة مسبقًا، مع شرح تفصيلي عن حلّها.

ما تحديات ووردبريس؟

الأمر لا يخلو من بعض التحديات التي قد تجعل من استخدامك لهذه المنصة يحمل بعض الصعوبات، وذلك حَسَبَ متطلباتك وتوظيفك للمدونة. أهم هذه العيوب ما يلي:

1. أمان المدونة وحسن أدائها مسؤوليتك

مع الحرية التي تمنحها لك ووردبريس، يغدو أمان المدونة وحسن أدائها على مسؤوليتك بشكل كامل، بدايةً من اختيار نطاق آمن واستضافة يمكن الاعتماد عليها، وصولًا إلى إدارة الإضافات الخارجية واختيار القالب المناسب عالي الأداء، الذي لن يسبب أي مشكلات للقارئ عند الدخول لمدونتك، سواء أكانت مشكلة متعلقة بسرعة التحميل أو بطريقة عرض المحتوى.

انظر إلى مهمة اختيار الإضافات الخارجية المناسبة والآمنة بشكل جدّي للغاية، فبالإضافة لمشاكل الأداء وبطء تحميل الموقع الناتجة عن حجم الإضافات وتضاربها فيما بعضها، تشكّل الإضافات خطرًا أمنيًا لا يُستهان به، إذ كشفت بعض الإحصائيات إلى أن 52% من نقاط الضعف الأمنية ومحاولات اختراق مواقع ووردبريس كان بسبب الإضافات، وذلك فقط في النصف الأول من عام 2021.

2. تتطلب المدونة استثمارًا صغيرًا

مع أن منصة ووردبريس مجانية ومفتوحة المصدر، إلا أنها تتطلب استضافة ونطاقًا لتصبح مدونتك موجودة على الإنترنت ويمكن الوصول إليها من قِبل القراء والزوار. إلا أن هذا الاستثمار منخفض القيمة للغاية، ويستحقّ الإنفاق بالنظر إلى الميزات والخصائص التي ستقدمها لك منصة ووردبريس.

هناك بعض خيارات الاستضافة المجانية، ويمكنك الاستعانة بها في البدايات بهدف التجربة وتطوير المدونة، إلا أن معظمها يكون محدودًا للغاية وبطيئًا، كما أنك ستحتاج إلى استضافة مدفوعة في نهاية المطاف، بعد أن تتخطى مدونتك مرحلة الإطلاق وتحظى بقاعدة جماهيرية صغيرة.

3. يأخذ إعداد المدونة وضبطها بعض الوقت والجهد

تقترب منصة ووردبريس يومًا بعد يوم إلى كونها منصة سهلة التعامل، مرحّبة بالمبتدئين الذين لا يملكون أي معرفة أو خلفية تقنية وبرمجية، وقد قطعت شوطًا طويلًا بهذا الخصوص منذ إطلاقها في عام 2003، إلا أن إعداد مدونتك الشخصية وضبطها يتطلب بعض الوقت والجهد منك، أي أنه ليس بضغطة زر كما قد يتوقعه البعض.

كما يتطلب الأمر بعض الوقت حتى تعتاد لوحة تحكم ووردبريس المعقدة نسبيًا -مقارنةً بالخيارات الأخرى المتاحة- فهناك مئات الخيارات وإعدادات التخصيص الذي تتطلب منك فهمًا لها، لتكون مدونتك على المستوى والتجهيز المناسب. وستحتاج في أغلب الأحيان لتمضية بضع ساعات في إعداد جانب ما، أو توظيف مستقل إن كنت تفضل هذا الخيار.

ما هو بلوجر Blogger؟

أُنشئت منصة بلوجر Blogger عام 1999 من قِبل شركة بايرا لابز Pyra Labs بكونها منصة إدارة محتوى، إلا أن هذه المنصة كانت موجهة بشكلٍ خاص لنشر التدوينات وإدارة المدونات بسهولة وبساطة، وبدأت شهرة منصة بلوجر بالازدياد بعد استحواذ شركة جوجل عليها عام 2003، إذ غيّرت جوجل من تصميم المنصة بالكامل إلى التصميم الذي نألفه الآن بعد الاستحواذ، وذلك في عام 2004.

يستخدم ما يقارب 1.2 مليون موقع منصة بلوجر، وهو عدد ضئيل للغاية مقارنةً بالمواقع التي تستخدم ووردبريس. لا ننفي حقيقة تراجع شعبية بلوجر في الآونة الأخيرة بسبب بعض الخدمات المنافسة الأخرى، ولكنها خيار جيد لبعض الاستخدامات كما سيتّضح لنا من المزايا والسلبيات، لتتمكن بعدها من تحديد إجابة على تساؤل: بلوجر أم ووردبريس؟ بالنسبة لطبيعة مدونتك.

ما مزايا منصة بلوجر؟

تمتلك منصة بلوجر على عدد من المزايا التي جعلتها منصة إدارة محتوى ذات جماهيرية عالية عند المدونين المبتدئين، منها:

أولًا: بسيطة وسهلة الإعداد

تتميز منصة بلوجر بالبساطة والسهولة، إذ يمكنك إنشاء مدونة في غضون عشرة دقائق ونشر أولى مشاركاتك عليها. كما أن لوحة التحكم الخاصة بها بسيطة ويمكن فهم جميع الإعدادات والخيارات في وقت قصير، دون أن تمتلك خبرة تقنية. تشكّل منصة بلوجر بذلك خيارًا مناسبًا للهواة الذين يبحثون عن بداية لهم في مجال التدوين، والأشخاص الذين يبحثون عن خيار إنشاء مدونة شخصية خاصة بهم دون بذل الجهد.

ثانيًا: مجانية بالكامل

تقدّم لك منصة بلوجر فرصة إنشاء مدونة خاصة بك وإدارتها مجانًا، كل ما عليك فعله هو استخدام حساب جوجل الخاص بك لإنشاء المدونة التي تريدها، كما تتيح لك جوجل إنشاء عدّة مدونات مرتبطة بالحساب ذاته دون أي تكاليف إضافية، وتتكفل شركة جوجل باستضافة جميع بيانات مدونتك على خوادمها الخاصة، ولك أن تختار شراء نطاق مخصص وتربطه لاحقًا بالمدونة.

ثالثًا: مسؤوليتك تجاه أمان المدونة وحسن أدائها محدودة

بالنظر إلى أن البيانات مستضافة على خوادم جوجل، فمسؤوليتك تجاه تحسين أداء موقعك وأمانه محدودة بعض الشيء، ويخفف ذلك من عبء الاعتناء بالمدونة. بالطبع، ما زالت مسؤولية اختيار القالب المناسب تقع على عاتقك، إلا أن خيارات القوالب محدودة بشكل ملحوظ مقارنةً بووردبريس، كما أن إضافات بلوجر صادرةٌ حصرًا من جوجل بشكلٍ رسمي.

ما سلبيات بلوجر؟

كما هو الحال في منصة ووردبريس، لا يخلو الأمر من بعض السلبيات هنا أيضًا. نذكر أبرزها:

أولًا: تخصيص محدود

بساطة بلوجر وسهولة التعامل معه تأتي كخاصية ذات جانبين، فمن الجانب الإيجابي؛ تسمح بلوجر لمستخدميها بإنشاء مدوناتهم الشخصية والبدء بالتدوين على الفور دون القلق من التفاصيل، بينما تمنع من جانب آخر، أي تخصيص ومزايا أخرى قد يحتاجها المستخدم على مدى استخدامه للمنصة فيما بعد.

سيتّضح الأمر بالنسبة لك على الفور بعد استخدام المنصة لعدة أيام، فلا وفرة في القوالب والمتاح منها بسيط للغاية، ويندر تواجد أي قالب مجاني من تطوير طرف ثالث. الأمر أسوأ بالنسبة للإضافات، إذ تتوفر فقط بضع إضافات -تدعوها جوجل بالأدوات Gadgets- رسمية من شركة جوجل ومحدودة الاستخدام، ولا يُسمح لأي إضافة من طرف مطوّر ثالث.

ثانيًا: ملكية البيانات على المدونة لا تعود إليك

بالنظر إلى أن بيانات مدونتك مخزنة بالكامل على خوادم بلوجر بشكل حصري، فهذا يعني أن ملكية هذه البيانات لا تعود بالكامل إليك ويمكن لبلوجر أن تغلق مدونتك في أي لحظة بشكل مفاجئ، بغض النظر عن السبب. في الحقيقة، هناك قلق متصاعد بين مستخدمي منصة بلوجر أن جوجل سوف تغلق منصة بلوجر بالكامل في المستقبل، إذ إنها تفقد شعبيتها بشكل متصاعد، وفي هذه الحالة سيفقد جميع مستخدمي بلوجر مدوناتهم بشكل نهائي.

ثالثًا: نقل مدونتك وتصديرها إلى منصة أخرى في المستقبل مهمة صعبة

نقل المدونة إلى منصة أخرى مهمة صعبة، وليست بسهولة نقل مدونة تعمل على منصة ووردبريس على الإطلاق. فحتى بعد نجاحك لنقل المدونة من بلوجر بشكل نهائي، ستبقى بياناتك على خوادم جوجل بشكل مؤقت، أضف إلى ذلك فقدانك لبعض إعدادات تهيئة SEO ومشتركي ومتابعي مدونتك على بلوجر.

الحكم النهائي: بلوجر أم ووردبريس؟

نجد باستعراضنا للمزايا والسلبيات لكل من المنصتين، أن تحديد بلوجر أم ووردبريس هي المنصة الأنسب لإنشاء مدونتك يعتمد إلى حدٍ كبير على هدفك من إنشاء المدونة، وحجم الوقت الذي ستخصصه للتدوين. ببساطة، يمكننا القول أن بلوجر هي منصة الهواة والمبتدئين، في حين أن منصة ووردبريس هي الخيار الأكثر احترافيًا وإمكانية للتطور.

لذا، فإن كنت من هواة التدوين الذين يبحثون عن طريقة لنشر أفكارهم ومشاركة اهتماماتهم للناس دون القلق بخصوص التفاصيل التقنية، أو بذل الجهد وصرف الوقت والمال، فستفضّل بلوجر. أما إذا كنت من الأشخاص الذين يبحثون عن منصة ذات موثقية عالية، قابلة للتخصيص بشكلٍ كبير لاستضافة مدوناتهم الاحترافية بشكل جدّي، فستفضل منصة ووردبريس.

تم النشر في: مواقع الويب، ووردبريس