كل ما تحتاج إلى معرفته عن النطاقات المخصصة

تبدأ يومك كأيّ دوام عمل اعتيادي، تجلس على مكتبك برفقة فنجان القهوة الساخن، وتشرع بتفقّد بريدك الإلكتروني عن طريق كتابة رابط الخدمة التي تستخدمها في صندوق البحث الخاصّ بالمستعرض. ولكن مهلًا، هل فكّرت مسبقًا بالعمليات التي تحصل قبل أن تظهر صفحة خدمة البريد الإلكتروني على شاشة حاسوبك؟ أهم مكونات هذه العملية هي خوادم نظام أسماء النطاقات DNS Servers.

جدول المحتويات:

ما هو نظام أسماء النطاقات DNS؟

تُعرف خوادم نظام أسماء النطاقات Domain Name System Servers باسم خادم الأسماء Name Server. ويُعدّ هذا الخادم بمثابة دليل الهاتف للإنترنت، إذ يحتوي على أسماء النطاقات جنبًا إلى جنب مع عناوين الإنترنت Internet Address الخاصّة بهم، وكما تعرف اختصارًا بمصطلح IP (بروتوكول الإنترنت Internet Protocol).

في الحقيقة، كلّ نطاق على الإنترنت يمكن الوصول إليه عن طريق عنوان الإنترنت الخاصّ به، بشكل مشابه لعنوان المنزل. فإن كتبت العنوان التالي في صندوق العنوان الموجود في المتصفّح 142.251.37.197 ستتنقل إلى محرّك البحث جوجل، وستصِل إلى الصفحة نفسها إن قمت بكتابة النطاق google.com، وهذا عنوان من عدّة عناوين أخرى لجوجل.

دون نظام أسماء النطاقات وخوادمه، سيكون من المرهق تصفّح الإنترنت بالطريقة التي نستخدمها في الوقت الحاضر، إذ سيجبُ عليك حفظ هذه الأرقام الطويلة أو تدوينها في ملفّ ما. على عكس ما نفعله الآن، فغالبًا ما يكون حفظ اسم الشركة أو الخدمة كفيلًا بتذكّرنا للرابط، حتّى أنّنا نخمّن الرابط أحيانًا بكتابة الاسم مع اللاحقة الأكثر انتشارًا com.

لنفرض أنّك تريد الوصول إلى موقع بيكاليكا، أولى الخطوات التي ستقوم بها هي ذهابك للمستعرض الموجود على حاسبك الشخصي مثل جوجل كروم أو فايرفوكس، أو أيًّا يكن، وكتابة نطاق موقع بيكاليكا في مربّع العنوان التشعّبي URL بالشكل التالي: https://www.picalica.com. على الرغم من أنّك قد لا تكتب https أو www ضمن العنوان، إلا أنّ متصفّحك يقوم بإضافتهم بشكلٍ تلقائي.

عند النقر على زرّ Enter على لوحة المفاتيح، يُرسل المتصفّح طلبًا إلى خادم نظام أسماء النطاقات، لكي تتمّ مطابقة النطاق الذي كتبته مع عنوان الإنترنت IP الخاص به، في بعض الأحيان لا يجد خادم DNS مطابقة للنطاق الذي أدخلته في بياناته، فيستعين بخادم آخر قد تتوفّر لديه هذه البيانات، ويرسلها إلى الخادم الذي استلم الطلب.

يخزّن الخادم المعلومات هذه في ذاكرته المؤقّتة في حال طُلب النطاق مرّة أخرى، ويرسِل إجابة الطلب إلى المتصفّح الخاص بك والذي تحتوي النطاق. يطلب المتصفّح النطاق الموجود في الاستجابة ويحصل على بيانات صفحة الويب من الخادم الخاصّ بالموقع ويعرض الصفحة على شاشة حاسوبك. تجِد في الأسفل مخطّطًا يختصر جميع الخطوات التي تمّ شرحها.

نظام أسماء النطاقات DNS

ما هي أجزاء النطاق المخصص؟

قَد يُشار للنطاق Domain بالرابط التشعّبي (URL (Uniform Resource Locators، وهي ليست بالتسمية الخاطئة، إلّا أنّها تختلف عن النطاق بالتحديد، فمصطلح الرابط مصطلح شامل لكامل العنوان الذي تكتبه أو يظهر لك في المتصفّح عندما تدخل وتتصفّح مواقع الويب.

على سبيل المثال، لنأخذ الرابط الخاصّ بخدمة البريد الإلكتروني gmail من جوجل: https://www.mail.google.com. تُدعى سلسلة المحارف الكاملة هذه بالرابط التشعّبي أو URL اختصارًا، وإذا نظرنا إلى الرابط ككُل، سنلاحظ وجود أجزاء من النصّ مفصولة بعلامات ترقيم. دعونا نشرح كلَّ جُزءٍ منهم على حِدة:

أولًا: البروتوكول https

يُدعى هذا القسم بالبروتوكول Protocol، ونعرّف عنه اختصارًا أنّه نظام من القواعد أو التعليمات لتبادل البيانات داخل، أو بين أجهزة الحاسوب، وتمكّن البروتوكولات في عالم الحواسيب من إجراء عمليّة ارتباط واتّصال بين عدّة أجهزة، ونقل البيانات فيما بينهم.

هناك العديد من البروتوكولات لمختلف الأغراض، مثل بروتوكول الإنترنت الذي تحدّثنا عنه سابقًا، بالإضافة إلى بروتوكول FTP لنقل ملفات الحاسوب وغيرها الكثير. ولكن تركيزنا هنا سيكون مُنصبًّا على بروتوكولَي تصفّح الويب، وهما HTTP وHTTPs. تمثّل كلمة HTTP بروتوكول نقل النصّ التشعّبي HyperText Transfer Protocol، وتمثّل كلمة HTTPs المعنى ذاته مع إضافة كلمة (آمن – Secure).

ستُلاحظ البروتوكول Https بكثرة في المواقع التي تتطلّب من المستخدم إدخال معلوماته الشخصيّة والبنكية، مثل المتاجر الإلكترونيّة ووسائل التواصل الاجتماعي، إذ يُشفِّر هذا البروتوكول جميع البيانات التي يرسلها المستخدم إلى خوادم الموقع، ممّا يجنّبه خطر الاختراق والتجسّس عن طريق هجوم التصيّد الاحتيالي Phishing.

ثانيًا: البادِئة www

البادئة Prefix هي السلسلة النصيّة التي تُعلِم متصفحك بماهية الرابط الذي أدخلته، في حالتنا هذه www اختصارًا لشبكة الويب العالميّة World Wide Web، أو التي تعرف اختصارًا باسم W3. وفي وقتنا الحاضر، تتجاهل معظم المتصفحات هذه البادئة، ولا تضمّنها في صندوق العنوان. هناك أنواع مختلفة أخرى من البادئات، مثل ftp أو nntp وغيرها.

ثالثًا: النطاق google.com

يُشار إلى هذا الجزء من الرابط بالنطاق Domain، وهو سلسلة أحرف فريدة من نوعها -عادةً وفقَ اسم الشركة- تدلّ على موقِع إلكتروني ما على الإنترنت. يُدعى الجزء الذي يلي الاسم الفريد، والذي يبدأ بعد النقطة بـ “اللاحِقَة”، وهناك العديد من أنواع اللواحق لمختلف الاستخدامات، ففي مثالنا هذا تمّ استخدام اللاحقة com. والتي تعني نطاق تجاري، اختصارًا من الكلمة الإنجليزيّة Commercial.

يُصنّف هذا النوع من اللواحق تحت تصنيف يدعى بنطاق المستوى العلوي Top-Level Domain أو TDL اختصارًا، ويحوي العديد من اللواحق الأخرى لمختلف الأغراض، ومن المؤكّد أنّك لمحتَ بعضها عند تصفّحكَ للإنترنت، مثل org. من كلمة منظّمة Organization وnet. من كلمة شبكة Network، بالإضافة إلى اللواحق الأقل شهرة مثل biz. وinfo. وagency. وغيرها الكثير.

هناك تصنيف آخر من اللواحق، ويدعى بنطاق المستوى العلوي لرمز الدولة Country Code اختصارًا ccTDL، مثل du. لألمانيا، وus. للولايات المتّحدة الأمريكيّة، وsa. للمملكة العربيّة السعوديّة وغيرها الكثير. يتمّ استخدامها عادًة عندما يُراد استهداف جماهير من دولة أو منطقة معيّنة، إذ ليس من الضروريّ أن تكون موجودًا في تلك الدولة، حتى تحصَل على اللاحقة الموافقة لها.

بالإضافة لتصنيف أخير يدعى بنطاق المستوى العلوي المَكفول Sponsored والمعروف اختصارًا بـ sTDL، إذ يحتوي لواحق لمواقع إلكترونية ذات أهداف بنطاق ضيّق، مثل edu. للمواقع التعليمية الرسمية، وgov. للمواقع الحكوميّة وmil. للمواقع العسكريّة.

رابعًا: النطاق الفرعي mail.google.com

يكونُ النطاق الفرعي Subdomain تفرّعًا يعود للنطاق الرئيسي، ففي مثالنا هذا يُعدّ google.com النطاق الرئيسي وmail.google.com هو النطاق الفرعي. بالطّبع، يمكن أن يتفرّع عن نطاق رئيسي واحد عدّة نطاقات فرعية، إذ إنَّ شركة جوجل تمتلك العديد من النطاقات الفرعيّة أشهرها translate.google.com لخدمة الترجمة الخاصّة بها وnews.google.com للأخبار، بالإضافة إلى maps.google.com لخدمة الخرائط.

يمكنك أيضًا ملاحظة النطاقات الفرعيّة في النطاقات المجّانية التي تقدّمها بعض الخدمات مثل WordPress أوBlogger. على سبيل المثال، إذا أردنا إنشاء نطاق مجّاني على WordPress باسم test، فسيكون النطاق المجّاني الناتج هو test.wordpress.com

من يدير عمليّة تسجيل وتنظيم النطاقات؟

تُعدّ شركة الإنترنت للأرقام والأسماء المُخصصة (آيكان ICANN) هي الجهة المسؤولة عن إدارة وتنظيم النطاقات، وهي منظمة غير ربحيّة أُسست عام 1998 بهدف توزيع وإدارة عناوين بروتوكول الإنترنت وأسماء النطاقات، بالإضافة لإدارة البنية التحتيّة لشبكة الإنترنت والحواسيب، التي تعرف باسم الخوادم الجذر Root Servers.

إذ تقوم هذه المنظّمة بتحديد وإسناد عنوان إنترنت IP لنطاق معيّن، وإضافتها إلى خوادم الـ DNS التي تكلمنا عنها سابقًا، وذلك عند شراء النطاق الفريد، بواسطة أيّ شخص عن طريق خدمات تسجيل النطاقات المختلفة. كما تملك هذه المنظمة الصلاحيّة لإضافة لواحق جديدة للنطاقات، أو حذف وإغلاق لاحقة موجودة، إن لم تلتزِم بالقوانين والقواعد التي تضعُها.

لا يتعامل معظم الأشخاص أو الشركات مع هذه المنظّمة بشكلٍ مباشر لحجز وطلب النطاقات المخصّصة، بل يتمّ التعامل معهم عبرَ طرف ثالث (وسيط) يُعرف بمسجّلي النطاقات المخصّصة Domain Registrars. إذ تسهل هذه الخدمات عمليّة اختيار النطاق المناسب، الدفع مقابلها، بالإضافة إلى توفيرها لخدمة الاستضافة لموقعك، جنبًا إلى جنب كحزمة متكاملة.

أفضل خدمات تسجيل النطاقات المخصصة

هناك المئات من خدمات تسجيل النطاق، ليس من المنطقيّ أن تقوم بالنظر إلى عروض كلّ واحدة منهم بشكلٍ منفرد لكي تقوم بإصدار قرارك النهائيّ، هذه عمليّة طويلة ومرهقة. لذا، وفّرنا الجهد عليك وجمعنا أبرز وأفضل خدمات تسجيل النطاقات، لكي نضيّق الخيارات عليك بعض الشيء.

نطاقات جوجل Google Domains

على الرغم من أنّ الخدمة ما زالت في الطور التجريبي، إلّا أنها قدّمت مزايا عالية الجودة، لم تقدّمها معظم الخدمات التي مرّ على وجودها سنوات طويلة. تمّ إطلاق الخدمة في عام 2015، وتمّ إدخال مختلف التحسينات والمزايا إليها بالتدريج، إذ توفّر هذه الخدمة النطاقات بمئات اللواحق المختلفة، بدءًا من اللاحقة الأكثر شهرة com. إلى أخرى قليلة الاستخدام مثل io.

إلّا أنّ أسعار نطاقات جوجل باهظة السعر بعض الشيء، على سبيل المثال اللاحقة io. تُباع بسعر 60$ سنويًّا، بينما يمكنكَ الحصول عليها مقابل 25$ في خدمات أُخرى. هذا السعر مبرّر إلى حدٍّ ما، إذ أنَّ جوجل تقدّم خدمة الدعم الفني لزبائنها على مدار 15 ساعة في أيام العمل، بالإضافة لإمكانية الحصول على 100 نطاق فرعي، و100 حساب بريد إلكتروني يعود لنفس النطاق، وعملية الشراء والربط سهلة للغاية بالنسبة للمبتدئين.

خدمة Namecheap

تستطيع الاستنتاج من اسم هذه الخدمة أنّها تقدّم أسعار منخفضة للغاية للنطاقات، هذا الادّعاء يتوافق مع الواقع، إذ يمكنكَ الحصول على نطاق بلاحقة com. مقابل 8$ فقط، مقارنًة بـ 12$ فقط لبعض الخدمات. كانت هذه الشركة من أوائل الخدمات في هذا السوق، إذ أُسّست في عام 2001، وما زالت تعمل بمستوى مبهر إلى يومنا هذا.

توفّر هذه الخدمة دعمًا لزبائنها بواقع 24 ساعة كلّ يوم، بالإضافة إلى شهادة SSL منخفضة التكاليف أو مجّانية في بعض الحالات، بالإضافة إلى بريد إلكتروني خاصّ بالنطاق بأسعار مخفّضة، بالإضافة إلى عمليّة سلسة وسهلة لنقل النطاق. إلّا أنّ الأسعار ترتفع عند رغبتك بتجديد النطاق، بنسبة قد تصل إلى 50% بعض الأحيان.

خدمة GoDaddy

هذه الخدمة من الخدمات الأكثر شهرةً، فعمليّة الشراء بسيطة ومناسبة للمبتدئين. تقدّم الخدمة خيارات أمان متعدّدة وشهادة SSL، بالإضافة إلى حسابات بريد إلكتروني مرتبطة بالنطاق. وبأسعار مخفّضة، إذ يمكنك الحصول على نطاق مقابل 1$ أو 2$ للمرّة الأولى. الجدير بالذكر أنّ هذه الخدمة من ضمن أقدم خدمات تسجيل النطاقات إن لم يكن أقدمها، فقد تمّ تأسيسها عام 1999.

أسئلة مهمّة يجب الانتباه لها عند اختيار خدمة تسجيل النطاق

هناكَ العديد من خدمات تسجيل النطاق الموجودة على الإنترنت، وقد تظن أنَّ أسعارهم لكل نطاق، هي الميزَة الوحيدة فيما بينهم. ففي نهاية الأمر، أنت تشتري اسمًا على الإنترنت فقط، صحيح؟ لا، في الواقع هناك العديد من الأشياء التي يجبُ أن تُراجعها، وتنظر إليها في أيّ خدمة قد تختارها، وذلك لتجنّب المشكلات في المستقبل. فما هي هذه الأمور؟

هل تتوفّر الخدمة على النطاق الذي ترغب به؟

معظم خدمات بيع النطاقات تحتوي على لاحقة com. بالإضافة إلى net. و org. وغيرها من اللواحق الشائعة. لكن ماذا عن اللاحقة club. أو store. تأكّد أنّ الخدمة تمتلك اللاحقة للاسم الذي تريد شراءه، أصرف النظر عن جميع الخدمات التي لا تحوي تلكَ اللاحقة عن قائمتك، لتقوم بتضييق نطاق البحث قليلاً.

هل تقدّم الخدمة حماية خصوصيّتك من WHOIS؟

ببساطة، تطلب منظمة آيكان عدّة تفاصيل عن مسجّل النطاق مثل اسمه، عنوانه، بريده الإلكتروني ورقم هاتفه. وذلك لكي تصبح معروضًة على جميع الناس، ويمكنك تجربة البحث عن أي نطاق عن طريق هذه الأداة. هنا يأتي دور الخدمة التي تشتري النطاق لك، إذ أنّ معظم الخدمات تحمي بياناتك عن طريق تسجيل بياناتها بشكل مجّاني.

هل تقدّم الخدمة خيارات زمنية متعدّدة لحجز النطاق؟

الخيار الأدنى لحجز أيّ نطاق، هو سنة واحدة لا أقل. لذا، لا يمكنكَ حجز النطاق لمدّة أشهر، والمدة القصوى هي عشرة سنوات. لكن بعض الخدمات تجبرك على الحجز لسنتين أو ثلاث بشكل أدنى. لذا، فالخدمة الجيّدة تقوم بتقديم خيارات زمنيّة متعدّدة لعملائها.

هل تقدّم الخدمة خيار التجديد التلقائي؟

كما ذكرنا سابقًا، الحد الأقصى لحجز نطاق ما على الإنترنت هو عشرة سنوات فقط. لذا، تقدّم معظم الخدمات خيار التجديد التلقائي عند انتهاء صلاحية النطاق، بشرط وجود معلومات بطاقة بنكية سارية المفعول على حسابك.

كذلك تكلفة تجديد النطاق أمر أكثر أهمية من تكلفة النطاق ذاته، ففي بعض الحالات تستطيع الحصول على نطاق سنوي مقابل 1$ أو 2$، ولكن رسوم التجديد ستكون باهظة. على العموم، التكلفة الوسطية هي من 10$ إلى 12$ سنويًّا.

هل هناك خدمات ومزايا أُخرى تتضمّن عمليّة شراء النطاق؟

تقدّم بعض الخدمات ضمن عمليّة بيع النطاق خيارًا لحزمة من منتجاتها مثل: استضافة مخفّضة السعر، خوادم مخصّصة لموقعك، نسخ احتياطي لمحتويات موقعك، والمزيد من الخدمات الأخرى. بالإضافة إلى بعض الأشياء الأساسيّة مثل شهادة SSL، التي تجعل موقعك يستخدم بروتوكول https الآمن.

هل خدمة العملاء جيّدة؟

دعم العملاء السريع والمتجاوب هامّ للغاية في أيّ خدمة لشراء النطاقات. إن جرت أيّ مشكلة في اسم نطاقك، لن يتمكّن أي أحد من الدخول إلى موقعك، وهذا يعني خسارتك لمئات إن لم يكن آلاف الزبائن المحتملين لنشاطك التجاري في غضون ساعات، لذا دعم الزبائن الجيّد أمرٌ لا غنى عنه.

7 نصائح لاختيار النطاق المناسب لنشاطك التجاري

اختيار النطاق المناسب لعلامتك التجاريّة أمرٌ هام للغاية ويجب أن تفكّر فيه مليًّا، سنستعرض مجموعة من النصائح الهامة التي يجب مراعاتها عند شراء النطاق، لنجنّبك عناء نقل النطاق وتغييره فيما بعد:

1. تفقّد نطاقات المنافسين

من المهم أن تكون على اطّلاع فيما يخصّ بالمنافسين في مجالك بمختلف الأمور، والنطاق الذي ستقوم باختياره ليسَ استثناءً على الإطلاق. لاحِظ الكلمات المفتاحيّة التي يقوم المنافسون باستخدامها، وكيفيّة تحديدهم للنطاق بشكل يتماشى مع علامتهم التجاريّة.

2. أبقِ الاسم قصيرًا

اسم النطاق المثالي يتكوّن من كلمة واحدة أو كلمتين، من ثلاث إلى خمس كلمات مقبول. ولكن اختيار اسم أطول من ذلك سيكون عرضةً للنسيان من الزوار ومزعجًا بحقّ عندَ كتابته. تذكّر تضمين الكلمات المفتاحيّة في اسم النطاق أيضًا، بحيث يصبح سهل العثور عليه في حالة محركات البحث.

3. اجعله سهل التذكّر والكتابة

حتى في حال كان موقعك يتصدّر نتائج البحث بشكلٍ عام، اختيار اسم سهل اللفظ والتذكّر أمر شديد الأهميّة. طبّق على اسم النطاق “اختبار الراديو” وهو اختبار معروف في مجال النطاقات، إذ تخيّل أنّ شخصًا ما يقوم بالترويج لموقعك صوتيًّا، ما هي صعوبة سماع الاسم بشكل واضح وكتابته؟ هل هناك كلمات يُشاع كتابتها بشكلٍ خاطئ؟ أو عدّة كلمات لها نفس اللفظ؟ تجنّب هذا النوع من الأسماء.

4. تجنّب الكلمات المحليّة والشائعة

لا تختَر اسم نطاقك بناءً على ما هو رائج في الوقت الحالي، فكِّر على المدى الطويل، كيف سينظر زوّار الموقع إلى اسم النطاق بعد عشر سنوات من الآن؟ بالإضافة إلى ذلك، تجنّب الكلمات المحليّة في اللهجة الدارجة، إلّا إذا كان جمهورك محدّد بشكل محلّي، إلا أنّنا لا ننصح بذلك، نظرًا لكونه سيسبّب عائقًا كبيرًا إن أردت توسعة قاعدة جمهورك في المستقبل.

5. تفقّد اسم النطاق على حسابات التواصل الاجتماعي

تأكّد أنّ اسم النطاق متوفّر على وسائل التواصل الاجتماعي أيضًا كاسم مستخدم، إذ أنّ توحيد اسم المستخدم على كافّة وسائل التواصل الاجتماعي وفقًا لنطاق موقعك الإلكتروني، يبني لكَ مصداقيّة أكبر. يفضّل أن تقوم بحجز كلٍّ من النطاق وحسابات التواصل الاجتماعي، قبل أن تقوم بالإعلان عنها.

6. تجنّب استخدام الأرقام أو الشَرطَة

قد تفكّر باستخدام الشرطة (-) لتفصل بين كلمتين ضمن اسم النطاق، أو استخدام رقم بدلًا من كتابته. ننصحك بالابتعاد عن هذه التسميات، إذ أنّ الشرطة لا تخطر للناس أو يتمّ تذكرها عند كتابة الناس للرابط، كما يعتاد الناس على كتابة الرقم كتابة وليس رمزًا، وقد يتسبّب ذلك بخسارتك لزيارات محتملة على موقعك.

7. تجنّب استخدام الأحرف المتكررة المتداخلة

قد تكون الشَرطَة الحلّ الأنسب في هذه الحالة، على سبيل المثال، لنعتبر أنّ اسم موقعك هو swimming gear، فقد يكون من الأفضل تسمية النطاق بهذه الحالة باسم swimming-gear.com بدلًا من swimminggear.com، إذ أنّ الاسم الأخير مُعرّض للكتابة بشكل خاطئ.

ختامًا، بعد معرفتك التفصيلية عن نظام أسماء النطاقات، إن كنت قد فكرت في اسم مناسب ولم تصِل لنتيجةٍ ترضيك، يمكنك استخدام بعض الأدوات المجانيّة على الإنترنت، التي تولّد عدّة نطاقات بالضوابط التي قمنا بذكرها سابقًا بإعطائها كلماتٍ مفتاحيّة. هناك العديد من الأدوات المشابهة على الإنترنت، ولكنّنا نرشّح لك هذه الأداة. كما يمكنك استخدام هذه الأداة بشكل منفصل، لتتحقّق من توفّر نطاق تريد شراءه.

تم النشر في: مواقع الويب