اختيار اسم نطاق لمتجرك الإلكتروني من الخطوات التي لا يُمكن تخطيها عند إنشاء المتجر. ولأن اسم النطاق يؤثر مباشرةً على نجاح المتجر وتحقيق أهدافك البيعية والتسويقية، فلا بد من اﺧﺘﻴﺎر اﺳﻢ ﻧﻄﺎق ﻣﻨﺎﺳﺐ من البداية لتجنب المشكلات التي تؤثر سلبيًا على متجرك الإلكتروني.

جدول المحتويات:

ما هو اسم النطاق؟

اسم النطاق أو اسم المجال Domain Name هو عنوان المتجر الإلكتروني على الشبكة العنكبوتية، إذ يُمثل الطريقة الوحيدة التي تتيح للمستخدمين استعراض محتوى المتجر واستخدامه. فهو في الأصل أُنشئ ليكون نسخة أسهل من عنوان بروتوكول الإنترنت Internet Protocol المعقد الخاص بالموقع الإلكتروني.

يتألف اسم النطاق من مجموعة من الأجزاء، هي:

أجزاء اسم النطاق
  • اسم الدومين: الجزء الأول والمهم في اسم النطاق؛ ويتضمن اسم المتجر أو العلامة التجارية. لذلك، لديه أهمية أكبر عند اختيار اسم نطاق.
  • نطاق المستوى الأعلى (TLD): يُمثل امتداد اسم النطاق ويكون لديه مجموعة من الأنواع التي يصف كل منها جانب محدّد، سواء بلد المتجر أو مجاله.

مزايا اختيار اسم نطاق مميز لمتجرك الإلكتروني

اختيار اسم نطاق مميز لمتجرك الإلكتروني يؤثر مباشرةً على نجاح المتجر وانتشاره، إذ يضمن الآتي:

1. حماية حقوق العلامة التجارية

عندما يكون لمتجرك الإلكتروني اسم نطاق خاص به، سيكون لديك الفرصة لمشاركة المحتوى والمعلومات والبيانات تحت غطاء واحد يتمثل في اسم النطاق، لأن اسم النطاق مسجل لدى شركة متخصّصة وهي «آيكان ICANN». بالتالي، سيكون لديك حقوق اسم النطاق والمحتوى المُشارك عليه، وتمنع استخدامه من قِبل أيّ شخص آخر عبر تقليد اسم المتجر أو سرقة اسم النطاق الذي تستخدمه.

2. التحكم في العلامة التجارية

إذا لم تشتري اسم نطاق لمتجرك الإلكتروني؛ فأنت تخاطر بمنح الأشخاص الآخرين الفرصة لإنشاء متجر إلكتروني باسم علامتك التجارية. ما يعني احتمالية تعرض علامتك التجارية إلى السرقة واستحواذ الآخرين على عملائك، أو تخريب سمعة متجرك بنشر محتوى غير أخلاقي. بالتالي، من الضروري أن يكون اختيار اسم نطاق أول خطوة بعد اختيار اسم العلامة التجارية وقبل إشهارها.

3. التحسين من ترتيب المتجر في محركات البحث

استخدام اسم نطاق احترافي في متجرك الإلكتروني يعزز من ترتيب المتجر في محركات البحث، ويساهم في جذب المزيد من الزيارات وتحقيق مبيعات أعلى. وذلك لأن محركات البحث تهتم بشكل اسم النطاق والكلمات المفتاحية المضافة إليه وخلوه من الأخطاء اللغوية، لتأثيره على تجربة المستخدم.

4. عمل بريد إلكتروني مخصّص

البريد الإلكتروني من الأدوات المُستخدمة بفاعلية في التواصل مع العملاء ومستخدمي المتجر، وعبر شراء اسم نطاق احترافي للمتجر ستتمكن من الحصول على بريد إلكتروني مخصّص؛ يتضمن اسم علامتك التجارية في نهاية البريد الإلكتروني، ما يجعل من مُراسلاتك احترافية.

أنواع أسماء النطاقات والفرق بينها

عند اختيار اسم نطاق للمتجر الإلكتروني ستجد العديد من أنواع أسماء المجالات، مثل:

اسم النطاق المجاني

النطاق المجاني متاح مجانًا بالكامل دون الحاجة إلى دفع أيّ رسوم أو اشتراكات، عبر أحد أنظمة إدارة المحتوى أو منصات إنشاء المتاجر الإلكترونية المختلفة. لكنه غير احترافي بالمرة، لأنه يحتوي دائمًا على اسم منصة التجارة الإلكترونية في نهايته. على سبيل المثال عند استخدام ووردبريس، ستحصل على دومين yourdomain.wordPress.com.

اسم النطاق المدفوع

على عكس النطاق المجاني، لا بد من الدفع مقابل الحصول على اسم نطاق مدفوع، إذ تختلف تكلفته على حسب مزود أسماء النطاقات، ونوعية النطاق سواء كان احترافي أو نادر أو غير ذلك، ففي هذه الحالة تزداد تكلفته بشكلٍ كبير. يتضمن النطاق المدفوع مجموعة من اللواحق الفرعية أو نطاقات المستوى الأعلى، مثل:

لواحق النطاقات العامة

تشير إلى نهايات اسم النطاق الموضحة لتفاصيل عامة عن المتجر الإلكتروني، ولديها أشكال مختلفة والمتمثلة في:

  • (com.): اختصار لـ Commercial والمقصود به نطاق تجاري، إذ يُعد أشهر نهايات أسماء النطاقات التي تستخدمها المواقع والمتاجر الإلكترونية.
  • (net.): يأتي في المرتبة الثانية من حيث الشهرة والاستخدام في مختلف المتاجر الإلكترونية، ويرمز إلى كلمة شبكة Network.
  • (org.): اختصار لكلمة Organization أو مُنظمة، لذلك تستخدمه المنظمات غير الربحية لإدارة وتشغيل مواقعها الإلكترونية.
  • (gov.): اختصار لكلمة Government، وهو مخصّص لمواقع المؤسسات والجهات الحكومية.
  • (edu.): اختصار لـ education، وتعتمده المؤسسات التعليمية من الجامعات والمدارس وغيرها.

نطاق المستوى العلوي لرمز الدولة Country Code

في الوقت الذي تشير فيه أسماء النطاقات العامة على المجال العام للنشاط أو المتجر، فإن نطاقات رمز للدولة ccTDL تركز على توضيح الدولة المُستهدفة في متجرك الإلكتروني، وتجد الخيارات التالية عند المقارنة بنطاقات الدول:

  • (sa.): السعودية.
  • (ae.): الإمارات.
  • (eg.): مصر.
  • (ye.): اليمن.
  • (sd.): السودان.
  • (us.): الولايات المتحدة.
  • (fr.): فرنسا.

وكل دولة لها نهاية اسم نطاق خاصة بها يمكنك استخدامها إذا كنت تستهدف هذه الدولة، وهو ما يساعد بشكلٍ كبير في التحسين من موثوقية متجرك وترتيبه في محركات البحث، والتحسين من تجربة المستخدم.

نطاقات المستوى العلوي الجديدة

بشكلٍ متواصل نشهد تحسينات على مختلف جوانب الويب، وأحد الإضافات في أسماء المجالات يتمثل في استحداث نهايات نطاقات جديدة تعكس العلامات التجارية بشكلٍ أفضل، منها:

  • (store.): يُستخدم للمواقع المتاجر التقليدية على الإنترنت والمتاجر الإلكترونية.
  • (llc.): اختصار لعبارة الشركات المحدودة المسؤولية A Limited Liability Company.
  • (realestate.): مخصص لمواقع مكاتب العقارات والشركات العقارية.
  • (family).: تستخدمه دائمًا المواقع المتعلّقة بمستلزمات الأسر والعوائل.
  • (co.): اختصار لكلمة company، ليكون مخصص للشركات والعلامات التجارية.
  • (app.): لمواقع التطبيقات والبرامج المختلفة.
  • (bank.): مخصص للبنوك وشركات التحويلات المالية.
  • (cloud.): إذا كان الموقع يوفر خدمات سحابية، فإن هذا النطاق مناسب.
  • (press.): للصحف الإلكترونية والقنوات التلفزيونية الاختبارية والصحفيين.
  • (health.): تستخدمه المراكز الصحية والمستشفيات والمنظمات العاملة في مجال الصحة.
  • (club.): يشير إلى النوادي الرياضية أو نوادي الترفيه.

خطوات اختيار اسم نطاق فعال لمتجرك الإلكتروني

لاختيار اسم نطاق جيد يساهم في التعريف بعلامتك التجارية وزيادة الزيارات إلى متجرك يوجد مجموعة من الخطوات أو النصائح التي يجب عليك الاهتمام وهي:

1. حدد استراتيجية اختيار اسم النطاق

يوجد استراتيجيتين رئيسيتين تعتمد عليها غالبية الشركات عند اختيار اسم نطاق، هما:

اختيار اسم نطاق بناءً على العلامة التجارية

هذه هي الاستراتيجية الأكثر اعتمادًا، والأكثر مناسبة لغالبية الأنشطة التجارية كذلك. إذ يجري اختيار اسم نطاق هنا بناءً على اسم المتجر أو العلامة التجارية ذاتها، ليعكس ماهيتها ويركز عليها بشكلٍ مخصص. تستخدم معظم المتاجر الإلكترونية هذه الطريقة في اختيار أسماء النطاقات الخاصة بها، فمثلًا يستخدم متجر أمازون اسم نطاق Amazon.com لمتجره، ليعرّف بالعلامة التجارية ويرسخها في أذهان العملاء.

اختيار اسم نطاق بناءً على الكلمات الرئيسية

الاستراتيجية الثانية لاختيار اسم نطاق هي بالاعتماد على الكلمات الرئيسية ذات الصلة بالنشاط التجاري أو مجال عمل أو حتى تخصص المتجر. ويقصد بالكلمات الرئيسية العبارات والكلمات التي يبحث بها المستخدمون في محرك البحث للوصول إلى المنتجات أو العلامات التجارية المشابهة لمتجرك، وعبر إضافتها إلى اسم المجال، سيُحسّن من ترتيب المتجر في محركات البحث ويظهره في الكلمات الرئيسية المستهدفة. وكمثال لهذا النوع من أسماء النطاقات: bestclothes.com.

2. اجعل اسم النطاق قصير

كلما اخترت اسم نطاق قصيرًا، كان سهل التذكر والتهجئة للمستخدمين، ما يزيد من فرص كسب المزيد من الزيارات. لذا، عند اختيار اسم نطاق خاص بمتجرك الإلكتروني، احرص على ألا يزيد طوله عن 15 حرفًا فقط. مع تجنب استخدام الأحرف والرموز الزائدة عن الحاجة، أو الأرقام التي تغير أو تعقّد من التهجئة. كمثال على طول اسم نطاق جيد، نجد نطاق شركة أبل المتمثل في apple.com بدون أيّ حروف أو رموز زائدة.

3. استخدام امتداد com.

يوجد العديد من الامتدادات المخصصة لأسماء النطاقات ولكن com. هو أشهرها، ودائمًا ما يتذكره المستخدمون أو يضعونه في تلقائيًا في نهاية أيّ موقع إلكتروني يرغبون بزيارته، دون تحري الدقة إن كان هو نطاق المستوى الأعلى الصحيح أم لا. لذا، احرص على جعل هذا الامتداد خيارك الأول عند اختيار اسم نطاق متجرك الإلكتروني، فهو قادر على للتحسين من صورة متجرك وجذب المزيد من الزيارات.

4. اختر مزود خدمة أسماء النطاقات المناسب

الآن، تأتي خطوة البحث وتحديد مزود خدمة النطاقات المناسب، وذلك بحسب الخدمات والمزايا التي تحتاجها. على سبيل المثال، يوجد مزودي أسماء نطاقات يوفرون خدمات استضافة وخدمات أخرى في مجال الويب بتكلفة إضافية. لذلك عند اختيار مزود خدمة أسماء النطاقات، عليك البحث عن إجابات الأسئلة الآتية:

  • ما مدى موثوقية شركة الدومينات هذه؟
  • هل ستوفر حماية لبيانات حسابي الشخصي؟
  • هل سيكون هناك تغيير في سعر اشتراك اسم النطاق؟
  • ما تكلفة تجديد اسم النطاق؟
  • ما مستوى خدمة العملاء التي تقدمها الشركة؟

5. ابحث عن اسم النطاق

إذا ما حدّدت اسم نطاق، ففي هذه الحالة سيتوجب عليك البحث عن اسم النطاق والتعرف على تاريخه. هذه الخطوة مهمة جدًا، لأنه في بعض الأحيان تكون بعض أسماء نطاقات كانت مستخدمة في السابق من قِبل إحدى المواقع سيئة السمعة أو التي تعرض محتوى رديء.

بالتالي، عند شراء اسم نطاق سيستمر تقييمه على أنه اسم نطاق أو موقع سيئ، وبخاصةٍ من محركات البحث التي ستقلّل من ترتيبه في صفحة النتائج الخاصة بها. لذلك ابحث جيدًا عن تاريخ اسم النطاق باستخدام إحدى الأدوات التي توفر ذلك مثل أداة البحث عن بيانات التسجيل من ICANN. كما يمكنك البحث عن تاريخ اسم النطاق على المنصات الأخرى مثل:

  • البحث في مواقع التواصل الاجتماعي: ابحث في منصات التواصل الاجتماعي المشهورة من Facebook و Twitter وInstagram للتعرف إذا ما كان هناك نشاط لاسم النطاق عليه، وإذا ما استخدم شخص اسم العلامة التجارية في أيّ نشاط آخر.
  • الاطلاع على Google: ابحث عن اسم النطاق في جوجل بإدخال site:yourdomain.com وستظهر لك كل الصفحات المؤرشفة من الموقع.

يوجد العديد من الشركات والمواقع الموفرة لخدمة شراء النطاقات، ومن أشهرها:

  • Google Domains: منصة جوجل الرسمية المخصصة لأسماء النطاقات، توفر أسعار دومينات تبدأ من 9$ وتتكامل مع أدوات جوجل الأخرى مثل Google Ads لإطلاق الإعلانات.
  • Godaddy: من شركات أسماء النطاقات المشهورة في المجال، توفر خدمات البحث عن أسماء النطاقات وشرائها وخدمات استضافة الويب الخاصة بالمواقع والمتاجر الإلكترونية.
  • Namecheap: يقدم خيارات متعددة لشراء أسماء النطاقات بأسعار معقولة، مع واجهة مستخدم سهلة، كما يتميز بعدم تغير سعر تجديد اسم النطاق تغيرًا كبيرًا مقارنةً مع المنصات الأخرى.

ما تكلفة اختيار اسم النطاق؟

اختيار اسم نطاق مجاني ليس بالقرار الجيد إطلاقًا، ولتضمن ظهور متجرك بشكلٍ احترافي في هذه الحالة سيتوجب عليك حجز اسم نطاق مدفوع لمتجرك. الجدير بالإشارة أن تكلفة اختيار اسم نطاق تختلف من مزود أسماء نطاقات وآخر وفقًا لمجموعة من العوامل، مثل:

  • نوعية اسم النطاق: كلما كان اسم النطاق من النطاقات المشهورة أو التي عليها طلب عالي، كانت تكلفته أعلى مقارنةً مع أسماء النطاقات الأخرى. فدائمًا ما نجد اسم النطاق المنتهي بـ com. هو الأعلى تكلفة.
  • مزود الخدمة: في الكثير من الأحيان توفر منصات شراء الدومينات مجموعة من العروض والتخفيضات على أسماء المجالات الخاصة بها. بالتالي، من الممكن شراء أحد الدومينات بتكلفة أقل حسب مزود الخدمة.

أخطاء شائعة لا تفعلها عند اختيار اسم نطاق متجرك

اختيار اسم نطاق من الخطوات الضرورية عند إنشاء المتجر الإلكتروني، ما يحتم عليك الابتعاد عن الأخطاء المساهمة سلبيًا على متجرك، وهي:

  • اختيار اسم نطاق مشابه لمتجر آخر: اختيار اسم نطاق مشابه لأحد المتاجر الأخرى؛ كاستخدام اسم نطاق amazan.sa الذي يشبه متجر amazon.sa، يعني تعرضك للمسائلة القانونية، وتحويل عملائك إلى منافسيك وخسارة مبيعات بشكلٍ دائم.
  • استخدام اسم نطاق طويل: اختيار اسم نطاق طويل من الأخطاء الشائعة التي يقع فيها الكثيرون، إذ يفضل دومًا اختيار اسم نطاق قصير وبسيط وواضح في الوقت نفسه. مثلًا؛ لاحظ أن شركة جوجل استخدمت اسم نطاق www.google.com. بدلًا من www.googleforinfo.com.
  • عدم الاكتراث بالأخطاء الإملائية: قبل شراء أيّ اسم نطاق يتوجب عليك التأكد من تدقيق اسم النطاق بشكلٍ كامل؛ لأن أسماء النطاقات التي تكون فيها أخطاء قد تكون مربكة لمستخدمي المتجر، وتقلل من موثوقية المتجر وكذلك من التحويلات والمبيعات.
  • اختيار مزود نطاقات غير موثوق: يوجد العديد من شركات الدومينات التي تتيح لك شراء اسم نطاق لمتجرك. لكن معظم هذه الشركات غير احترافية ولا تقدم لك الخدمات التي تحتاجها. على سبيل المثال، قد لا توفر حماية لبيانات مالك اسم النطاق أو تزيد من رسوم التسجيل بشكلٍ كبير. لذا احرص على اختيار مزود نطاقات موثوق.

ختامًا، اﺧﺘﻴﺎر اﺳﻢ ﻧﻄﺎق ﻣﻨﺎﺳﺐ ﻟﻤﺘﺠﺮك الإلكتروني، يساهم في التعزيز من تواجده على الإنترنت وزيادة الزيارات والتحويلات والمبيعات. لذا ضع النصائح السابقة في حسبانك، واحرص على اختيار اسم نطاق مميز يناسب علامتك التجارية.

تم النشر في: تجارة إلكترونية، مواقع الويب