كيف تساعدك مبادئ التصميم على إنشاء منتجات رقمية احترافية؟

تشكل مبادئ التصميم الجرافيكي عاملًا رئيسيًا لنجاح أي منتج رقمي، إذ تلعب دورًا كبيرًا في إضفاء الحيوية والمتعة والوضوح على التصميم، إلى جانب قدرتها الفائقة على جذب انتباه الجمهور، والتأثير على عقل العميل وقلبه عند اتخاذ قرار الشراء. إذًا، كيف تساعدك مبادئ التصميم على إنشاء منتجات رقمية احترافية؟

جدول المحتويات:

ما هو التصميم الجرافيكي؟

التصميم الجرافيكي هو وسيلة لإيصال الرسائل والأفكار المرئية إلى الجمهور، من خلال التوظيف الأمثل لعناصر التصميم وأساسياته، بما فيها النصوص والخطوط والألوان والمرئيات. وارتبط مفهومه بالإعلان والتسويق وبرز في كل تفاصيل الحياة، لا سيما أنه يعزز المحتوى المرئي ويزيده ثراءً.

تساعد مبادئ التصميم الجرافيكي على ترجمة الأفكار المادية إلى منتجات رقمية جذابة وقابلة للشراء. فمثلًا يمكن الاستعانة بها في تصميم واجهة المستخدم لإنشاء متجرًا إلكترونيًا مميزًا، وتخدم أهدافك التسويقية في جذب العملاء وتشجيعهم على الشراء. وتجعل الكتب المطبوعة والرقمية ذات أبعاد بصرية، وتضفي عليها المزيد من الحيوية والمتعة، وما إلى ذلك.

ما هي أهمية التصميم الجرافيكي؟

تأتي أهمية التصميم الجرافيكي من معالجة الدماغ للمعلومات البصرية بسرعة كبيرة مقارنةً بالنصوص، مما يسهل على العميل استيعابها وفهمها وتخزينها في الذاكرة لأطول فترة ممكنة. إذ يترك انطباع مبدئي قوي حول المنتج، ما يؤثر على القرارات الأولية للشراء. فإذا تصفحت متجرًا إلكترونيًا يحتوي على تصاميم جرافيك مميزة ومنظمة للمنتجات أو الخدمات، فغالبًا يتشكل لديك انطباع إيجابي تجاه العلامة التجارية، وقد تقرر اتخاذ قرار فعلي بالشراء.

إضافةً إلى ذلك، يساعد التصميم الجرافيكي على جذب انتباه الجمهور المستهدف وإثارة اهتمامه وفضوله، ويلعب دورًا كبيرًا في الاحتفاظ بالعميل في ظل تزاحم السوق بالمنافسين. فعندما تركز جهودك في إنشاء تصاميم جرافيك جذابة لمنتجك، فمن المحتمل أن يتحول العملاء الجدد إلى مستهلكين مخلصين ودائمين لعلامتك التجارية. ومن ثم، تنمو المبيعات وترتفع الإيرادات.

ما هي أنواع التصميم الجرافيكي؟

تتعدد أنواع التصميم الجرافيكي لتشمل:

تصميم واجهة المستخدم UI

تصميم واجهة المستخدم User Interface هو أحد الفروع الرئيسية لتصميم الجرافيك، ويهدف إلى إنشاء الواجهات الإلكترونية التي يتفاعل معها العميل، لتكون مريحة للعينين، وتحقق تجربة مستخدم فعَالة. ومهمة التصميم الجرافيكي توظيف العناصر المرئية في واجهة النظام، لتصبح غنية بالمعلومات وسهلة الاستخدام.

تصميم الهوية المرئية

تصميم الهوية المرئية visual identity design ينقل أفكار العلامة التجارية ورسالتها، ويعكس أهدافها ورؤيتها وهويتها إلى الجمهور. ولا تقتصر الهوية البصرية على الشعار فقط، إنما تمتد لتشمل جميع المكونات المرئية للعلامة التجارية، بما فيها الملف التعريفي للشركة والكتالوجات، والأيقونات والرسومات التوضيحية، ولوحة الألوان، وما إلى ذلك.

التصميم التسويقي

يرتبط التصميم التسويقي بتصميم الإعلانات وإنشاء الحملات التسويقية؛ لزيادة الوعي بالعلامة التجارية، أو إقناع العملاء برسالة معينة، أو حث الجمهور على الشراء، وغيرها من الأهداف التسويقية. ويعمل مصمم الجرافيك التسويقي في عدّة مجالات، منها:

  • التسويق عبر البريد الإلكتروني: يساعد مصمم الجرافيك في تصميم رسائل البريد الإلكتروني، للترويج إلى العلامة التجارية وخدماتها ومنتجاتها، أو تعريف العملاء بأحدث العروض الترويجية، وما إلى ذلك.
  • تصميم الإعلانات المطبوعة: يشارك مصمم الجرافيك في تصميم الإعلانات المطبوعة في الصحف والمجلات، واللوحات الإعلانية والملصقات التي يمكن وضعها في الأماكن العامة، وما إلى ذلك.
  • التسويق عبر الشبكات الاجتماعية: لا يمكن الاستغناء عن التصميم الجرافيكي في التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي؛ لأنه من الأسباب الجوهرية لنجاح الحملات التسويقية.

تصميم الموشن جرافيك

الموشن جرافيك Motion graphic هو مجموعة من الرسوم المتحركة التصويرية التي تُعرض لتبسيط المعلومات بأسلوب سلس ومشوق. وغالبًا ما يحتوي على وسائط متعددة، مثل دمج مقطع الفيديو بالمؤثرات البصرية والصوتية، إلى جانب النصوص والصور والرسوم المتحركة باستخدام أدوات تحرير الفيديو والمونتاج.

تصميم المنشورات

يركز مصمم الجرافيك في تصميم المنشورات Publication design على تنظيم فقرات المحتوى ومظهره، من حيث نوع الخط وحجمه والألوان المستخدمة وإمكانية الوصول إلى المواد المنشورة. وتنقسم إلى نوعين؛ منشورات مطبوعة مثل الكتب والصحف والمجلات، وأخرى رقمية مثل منشورات مواقع التواصل الاجتماعي، ورسائل البريد الإلكتروني.

ما هي مبادئ التصميم الجرافيكي؟

مبادئ التصميم الجرافيكي هي القواعد والأسس التي ينتهجها المصمم لخلق منتجات رقمية احترافية أو تصميمات جذابة وعملية، ومن أبرزها:

المحاذاة Alignment

تساعد المحاذاة على إنتاج تصميم جذاب ومنظم، فمن خلال اتصال الأجزاء المختلفة ببعضها البعض يظهر الانسجام والتكامل، وغالبًا ما ترتبط بالنصوص سواء بمحاذاتها يمنيًا أو يسارًا أو وسطًا. فإذا كنت تشكّ في وجود خطأ ما في تنسيق محتوى التصميم، عليك ضبط المحاذاة جيدًا. تشتهر مستندات جوجل وغيرها من برامج الكتابة باستخدام المحاذاة في نماذجها، للحفاظ على وضوح وتماسك المحتوى بأكمله. والمحاذاة نوعان:

  • محاذاة للوسط: تكون حول التصميم أو على محوره، عموديًا أو أفقيًا
  • محاذاة الحواف: يوضع أحد عناصر التصميم يمينًا أو يسارًا، أو لأسفل أو لأعلى.

التسلسل الهرمي Hierarchy

يُعدّ التسلسل الهرمي أو ما يسمى بمبدأ الترتيب أكثر العوامل التي تلفت انتباه العميل، ويُطبّق في الإعلانات والمنشورات الترويجية ليفهم المشاهد الهدف من التصميم. فأي تصميم يحتوي على عناصر مرئية متعددة، تحتاج إلى ترتيبها وفقًا للأولوية، مثل تكبير كلمة معينة أكثر من غيرها، أو جعل معلومة أغمق من باقي النص، أو إبراز مصطلح أعلى التصميم. ويطلق على هذه العملية «إضافة الوزن البصري لعناصر التصميم».

لكن كيف تعرف أنك طبقت التسلسل الهرمي بمنطقية؟ عندما يُوصِل التصميم المعنى الأساسي، ويحقق هدفه بوضوح، فأنت بالتأكيد نفّذت التسلسل الهرمي بدقة. ومن المهم استخدام حجم الخط لتعزيز فكرة أو مصطلح معين، واستعن بالألوان المختلفة لجذب انتباه العميل، وحدد شكل الحرف Font بعناية، وركز على التباعد المناسب بين عناصر التصميم.

التباين contrast

يشبه التباين في التصميم الجرافيكي مبدأ التسلسل الهرمي، إذ يهدف إلى جذب الانتباه لعناصر التصميم المهمة، ويمكن تطبيقه عند تباين عنصرين متعارضين في التصميم أو أكثر مثل: لون غامق وآخر فاتح، أو خط رفيع وآخر، أو أسلوبين أحدهما تقليدي والثاني حديث. فالتناقض الظاهر يساعد على انسجام مكونات التصميم وتكامله.

التكرار Repetition

يعبّر التكرار عن طبيعة المشروع أو توجّهات الشركة، ويعزز من تذكّر الهوية البصرية للعلامة التجارية، ويجعل التصميم بسيطًا وواضحًا؛ لا سيما أنه يجنبك العشوائية ويجعل التصميمات أكثر راحة للعين البشرية. وإذا كررت بعض العناصر في تصميمات مختلفة تظهر كأنّها تصميم واحد، مما يرسخ علامتك التجارية في أذهان الجمهور. على سبيل المثال، تستخدم جوجل لوحة ألوان مميزة مكررة في جميع تطبيقاتها ومنتجاتها.

القرب proximity

يرتبط مبدأ القرب في التصميم الجرافيكي بالموهبة والبصيرة عند تنسيق التصميم وتنظيمه، ففيه تجمع العناصر المتشابهة وتقرّبها من بعضها؛ لتخلق بيئة افتراضية جذابة بين المحتوى النصي والعناصر الأخرى، مع الحفاظ على الهدف الرئيسي للتصميم وتوازن مكوناته.

على سبيل المثال: قد تدخل إلى موقع للتسوق عبر الإنترنت، فتجد السلعة أعلى الصفحة، وزر الشراء غير واضح أسفل الصفحة، ووصف المنتج أقصى اليمين، لتجد نفسك في مكان فوضوي مُزعِج. لكن مبدأ القرب يُنتِج تصميم جرافيكي مُريح وسلس ويلبّي احتياجات العميل.

التوازن Balance

يشير التوازن إلى التوزيع الأمثل لعناصر التصميم الجرافيكي؛ بناءً على الوزن البصري لكل عنصر، مثل مساحة النص وحجم الأشكال والصور ولونها، ومن دون هذا المبدأ لن يعرف المشاهد إلى أين ينظر، وما هو هدف التصميم. ويتضمن ثلاثة أنواع:

  • التوازن المتماثل: يعني التناسق والتناظر بين الأشكال لتكون عناصر التصميم متماثلة ومتساوية، من أجل راحة العين ومتعة النظر.
  • التوازن غير المتماثل: ليس بالضرورة توزيع عناصر التصميم بشكلٍ متطابق، فالتوازن هنا حالة يمكن الشعور بها من خلال إبداع المصمم، فالاختلاف بين الأشكال الصغيرة والكبيرة في التصميم ليس متناسبًا، إلا أنه يضيف توازنًا نوعيًا على التصميم.
  • التوازن المحوري الشعاعي: توضع عناصر التصميم الجرافيكي بأسلوب محوري دائري، بحيث تكون المحتويات الأهم وسط التصميم أو حوله.

نظرية الألوان Colours Theory

تفيد الألوان في تحقيق التوازن البصري وتماسك التصميم، إضافةً إلى التواصل العاطفي مع الجمهور والتأثير على قراراته، فهي أداة حيوية قادرة على تغيير وجهة نظر العميل تجاه العلامة التجارية أو المنتج، وهذا ما أثبتته نظرية الألوان.

يتطلب هذا المبدأ فهم سيكولوجية الألوان، وتعلم فن اختيارها في تصميماتك بما يتوافق مع أهدافك التسويقية. على سبيل المثال، يميل اللون الأزرق إلى دفع المستخدم للشعور بالثقة أو الهدوء، أما الأصفر يعكس السرور والفرحة، بينما الأحمر يثير المشاعر ويشجع العميل على اتخاذ إجراء معين.

فإذا تمكنت من فهم مبادئ التصميم الجرافيكي وطبقتها باحترافية في منتجاتك الرقمية، سواء كانت واجهات مستخدم، أو تصاميم الموك اب Mock Up، وقوالب تصاميم السوشيال ميديا، وغيرها، فإنك تستطيع تسويقها وبيعها عبر منصة بيكاليكا، أفضل متجر لبيع المنتجات الرقمية الجاهزة في الوطن العربي.

كيف تستفيد من مبادئ التصميم في إنشاء المنتجات الرقمية؟

تُعدّ مبادئ التصميم الجرافيكي الخريطة الآمنة لضبط العروض التقديمية والتصاميم التسويقية لمختلف الأعمال، وتوصِل رسالة المصمم وهدفه في إبراز العلامة التجارية. لذا فإن تطبيق هذه المبادئ بالشكل الأمثل يعزز من احترافية التصميم، مما ينعكس بالإيجاب على المنتج الرقمي، فتزيد مبيعاته.

تجعل مبادئ التصميم الجرافيكي مختلف العناصر المرئية متماسكة ومتجانسة في تصميم متكامل وبجودة عالية. وتساعدك على إنشاء منتجات رقمية احترافية تبهر العملاء المحتملين، وتعكس قوة منتجاتك الرقمية لجمهورك، وبالتالي يصبح أكثر قوة على المنافسة. وإذا لم تطبقها، يصعب على المستخدمين فهم نوع الرسالة التي تريد نقلها إلى الجمهور، ولن تحقق أهدافك النهائية.

لتحقيق أقصى استفادة من مبادئ التصميم في إنشاء منتجات رقمية احترافية، ينبغي دراسة جمهورك المستهدف ومعرفة خصائصه الديموغرافية، وطبيعة التصاميم التي يفضلها، ونوعية العناصر المرئية التي ينجذب إليها. ومن المهم تحليل المنتجات الرقمية للمنافسين وثيقة الصلة بنشاطك التجاري؛ لتحديد نقاط قوتها وضعفها، والاستفادة منها.

أفضل الممارسات لتطبيق مبادئ التصميم باحترافية

هناك العديد من النصائح والممارسات التي يمكن اتباعها عند تطبيق مبادئ التصميم باحترافية في منتجاتك الرقمية، ومنها:

1. فهم طبيعة المنتج وأهدافه

ينبغي فهم طبيعة المنتج الرقمي، وتحديد هدفه ورؤيته، لأن مبادئ التصميم تعكس في النهاية رؤية المنتج ورسالته. ويتطلب ذلك فهم شخصية العميل، ودراسة متطلباته واهتماماته وتفضيلاته ومشكلاته، ومعرفة كيف يلبي منتجك احتياجاته، وكيف سيحصل عليه، وما إلى ذلك.

2. وظف مبادئ التصميم بعناية

يجب توظيف مبادئ التصميم جيدًا بما يتوافق مع أهدافك. فمثلًا، إذا كنت تريد جذب انتباه العميل على عنصر معين، أو ترسيخ معلومة معينة في ذهنه، فالأفضل الاعتماد على التباين والتكرار. أما إذا كنت ترغب في تصميم أكثر جاذبية ووضوحًا، فركز على مبدأي التوازن والتسلسل الهرمي.

3. بساطة التصميم ووضوحه

البساطة هي المفتاح الأساسي لروعة التصميم، لذا استخدم عناصر المميزة التي تتسم بالوضوح، واتّبع الأسلوب السلس في إيصال فكرتك. وركز على القيمة المُضافة في منتجاتك الرقمية، وذلك من خلال تحويل المستخدمين إلى الإجراء الرئيسي مباشرةً، وبالتالي تقليل العبء المعرفي عليهم، وتجنب كثرة الخيارات والإعلانات التي تشتت الانتباه.

4. محفز لاتخاذ إجراء

التصميم الجيد يحفز المستخدم على اتخاذ إجراء معين، لذا من المهم تحديد أولويات التصميم وأهدافه بدقة، ولا تُلهي العميل بالفوضى البصرية، وقلل من مدخلات المستخدم للوصول إلى الهدف، فكلما زادت الأوامر، ارتفعت احتمالات استغنائه عن المنتج الرقمي.

5. خاطب المستخدم بلغته

اللغة قادرة على تشتيت الجمهور أو جذب انتباهه، لذلك يجب مخاطبته باللغة المألوفة الواضحة والموجزة، فخير الكلام ما قل ودل. فهذا يوفر وقت العميل وجهده، وفي الوقت نفسه يساعدك على تحقيق الأهداف النهائية للمنتج الرقمي بسهولة.

لذا، يمكن القول إن مبادئ التصميم الجرافيكي مهمة للغاية لأي منتج رقمي، وتلعب دورًا جوهريًا في بناء علامتك التجارية، وكسب المزيد من العملاء وتحويلهم إلى مستهلكين مخلصين دائمين. وإذا طبقتها في منتجاتك الرقمي، تضمن زيادة معدل التحويلات وجني المزيد من المال.

تم النشر في: تصميم