لا يمكن إطلاق موقع إلكتروني من دون استضافة، فاختيار استضافة مواقع جيدة ضرورة مُلحة وليس رفاهية، والفشل في ذلك يعني فشل موقعك الإلكتروني وعدم تحقيقه للأهداف التي أُنشئ من أجلها. فما هي استضافة المواقع، وكيف تختار استضافة ويب جيدة لموقعك؟

جدول المحتويات:

ما هي استضافة المواقع؟

استضافة المواقع الإلكترونية أو استضافة الويب Web Hosting هي مساحة تخزينية على الإنترنت يُخزن فيها محتوى الموقع الإلكتروني؛ من صور ونصوص وأكواد ومقاطع فيديو وغيرها الكثير. بحيث تسمح للموقع بعرض هذا المحتوى للمستخدمين عند تصفحهم الموقع، بالاعتماد على خوادم متصلة دومًا بالإنترنت.

كيف تعمل استضافة الويب؟

تتكون الاستضافة في الأصل من خادم أو مجموعة من الخوادم يُخزن فيها محتوى وملفات الموقع، إذ يرتبط النطاق الخاص بهذا الموقع بعنوان IP الخاص بالخادم. لذا عندما يزور أحد المستخدمين الموقع المعني، يرسل الخادم الملفات الخاصة بالموقع إلى المتصفح؛ لاستعراضها للمستخدم والبدء في التفاعل معه سواء بالنقر أو التمرير وغيرها. وتحدث هذه العملية في ثوانٍ معدودة لتقديم أفضل تجربة مستخدم ممكنة.

ما الفرق بين استضافة الويب واسم النطاق؟

اسم النطاق هو عنوان الموقع الإلكتروني في شبكة الإنترنت، وتكون هيئته كالآتي: yourdomain.com. إذ يتيح للمستخدمين الوصول إلى الموقع الإلكتروني باستخدام أسماء أو عبارات تصف الموقع دون الحاجة لاستخدام عنوان بروتوكول الإنترنت المعقد مثل 66.249.55.1.

أما الاستضافة فهي المساحة أو الخادم الذي يخزن فيه محتوى الموقع، ويعرضه للمستخدمين في حال الدخول إلى الموقع من خلال اسم النطاق. إذ تكون الاستضافة مرتبطة باسم النطاق من خلال نظام مخصص لأسماء المجالات، وكلاهما ضروري لعمل الموقع الإلكتروني.

أنواع استضافة المواقع

تتعدد أنواع استضافة المواقع بحسب مساحة التخزين التي تقدِّمها، وأعداد الزيارات التي يمكن استقبالها يوميًا، لتناسب المواقع الإلكترونية على اختلاف أحجامها، ومنها:

1. استضافة المواقع المشتركة

استضافة المواقع المشتركة Shared Hosting هي أرخص أنواع الاستضافة وأدناها من حيث المواصفات؛ وذلك لأنها تشارك الخادم مع مجموعة من المواقع الأخرى، ما قد يسبب بعض المشكلات إذا ما تعرض أحد هذه المواقع للاختراق أو إلى معدل زيارات ضخم غير متوقع.

تتميز الاستضافة المشتركة بسهولة الإعداد والاستخدام، وسعر الاشتراك المنخفض الذي يبدأ من 3$ شهريًا. في حين يعيبها بطء سرعة التحميل، والتأثر بالمواقع الأخرى، وعدم إتاحة التحكم الكامل في الخادم. لذلك هي أكثر مناسبة للمدونات وصفحات الهبوط والمواقع الإلكترونية البسيطة التي لا تحصل على زيارات كثيرة، ولا تشارك محتوى كبير الحجم مثل الصور والفيديوهات وغيرها.

2. استضافة الخوادم الافتراضية

تشبه استضافة الخوادم الافتراضية Virtual Private Server الاستضافة المشتركة في أنها تخزن بيانات الموقع في خادم مشترك مع مجموعة من المواقع الأخرى، لكنها تختلف عنها في تخصيص خادم افتراضي كجزء من الخادم المادي لكل موقع إلكتروني، وبالتالي الحصول على ميزات مخصصة من السرعات والتخزين ونقل البيانات والمعالج وغيرها.

تتميز الاستضافة الافتراضية VPS بتوفير تحكم محدود في الخادم مع إمكانية إجراء التخصيصات التي تحتاجها. في حين يعيبها سعرها المرتفع بعض الشيء الذي يبدأ من 26$ شهريًا. لذلك فهي تناسب إلى حدٍ ما المواقع والمتاجر الإلكترونية الصغيرة التي تحصل على زيارات متوسطة.

3. استضافة الخوادم المخصصة

استضافة الخوادم المخصصة Dedicated Hosting هي الأعلى في المواصفات، إذ توفر خادم مُخصّص لكل موقع إلكتروني دون مشاركته مع أيّ موقع آخر، ما يمنحك الوصول الكامل إلى الخادم وتخصيصه بما يتناسب مع الموقع الإلكتروني.

إلى جانب المواصفات؛ تُعد استضافة الخوادم المخصصة الأعلى سعرًا، إذ يبدأ سعر الاشتراك الشهري من 80$، كما تحتاج لخبرات تقنية لتخصيص الخادم والتحكم فيه وتأمينه. لذلك فهي أكثر مناسبة للمواقع الإلكترونية التي تحصل على أعداد زيارات كثيفة، وتشارك محتوى بحجم كبير، وتحتاج لتوفير أفضل سرعة ممكنة للمستخدم.

4. الاستضافة السحابية

الاستضافة السحابية Cloud Hosting هي استضافة ويب حديثة بعض الشيء مقارنةً مع أنواع الاستضافة الأخرى، تتيح قدرات ومواصفات تساعد على تقديم أفضل أداء للموقع الإلكتروني من خلال إتاحة الاتصال بمجموعة من الخوادم في الوقت نفسه، وفي حال حدوث أيّ مشكلة في أحد الخوادم يحوّل الزائر إلى خادم آخر تلقائيًا، وبذلك تضمن عمل الموقع المستمر وتوفير أفضل تجربة مستخدم ممكنة، مع حماية الموقع من هجمات حجب الخدمة DDoS.

5. استضافة ووردبريس

استضافة الووردبريس هي استضافة مشتركة مخصصة للمواقع المُدرة عبر نظام إدارة المحتوى WordPress، تختلف عن غيرها من الاستضافات في كونها توفر وظائف وميزات تخدم مواقع الووردبريس حصرًا مثل: إتاحة الإضافات والقوالب المجانية وحماية الموقع والنسخ الاحتياطي وغيرها.

تتميز استضافة ووردبريس بتكلفتها المنخفضة وسهولة الاستخدام مقارنةً بأنواع الاستضافات الأخرى، إلى جانب توفير أداء محسن لمواقع الووردبريس. بينما يعيبها أنها مناسبة فقط لمواقع الووردبريس مع عدم القدرة على التحكم في الخادم، وهو ما يجعلها غير مناسبة للمواقع الكبيرة.

لماذا ينبغي اختيار خدمة استضافة جيدة؟

الاستضافة من المكونات المهمة لأيّ موقع إلكتروني، لأنها تؤثر مباشرةً على تجربة المستخدم. لذلك لا بد من اختيار خدمة استضافة جيدة لعدة أسباب، منها:

توفير سرعة تحميل أعلى للموقع

لكّون الاستضافة تخزن بيانات ومحتوى الموقع الإلكتروني وترسله إلى المستخدم عند طلبه عبر المتصفح، فهي بالتأكيد تؤثر على سرعة تحميل الموقع وعرض المحتوى للزوار. هذا يعني إن كانت الاستضافة لا توفر سرعة نقل بيانات عالية، سيكون الموقع بطيء وتسوء تجربة المستخدم التي تُعدّ من أهم العناصر عند الحديث عن رضا المستخدمين.

ضمان أمان الموقع الإلكتروني

الخادم الذي توفره لك الاستضافة هو المساحة التخزينية التي تتضمن كل محتوى الموقع الإلكتروني، واختراقه أو الوصول إليه من الأطراف غير المصرح لهم بذلك يعني اختراقه وتسريب بيانات الموقع والمستخدمين؛ أيّ أن الموقع غير آمن. بالتالي، عليك اختيار استضافة مواقع آمنة توفر أقصى تقنيات الحماية، لضمان عمل الموقع وتوفير بيئة تصفح آمنة للزوار.

إمكانية استرجاع صفحات الموقع

ميزة النسخ الاحتياطي من الميزات المهمة عند اختيار استضافة المواقع، فهي تتيح نسخ صفحات ومحتوى الموقع الإلكتروني احتياطيًا؛ بما في ذلك الصور ومقاطع الفيديو، حتى بيانات المستخدمين، من أجل استرجاع هذه الملفات والصفحات كما هي في حال حدوث أيّ مشكلة. بالتالي، اختيار استضافة جيدة قد يحمي موقعك من الضياع حرفيًا.

إتاحة الموقع للزوار على مدار الساعة

اختيار خدمة استضافة سيئة أو لا توفر دعم فني احترافي من الأخطاء التي يقع فيها الكثير من أصحاب المواقع، لأن الدعم الفني الجيد للاستضافة غاية في الأهمية لحل المشكلات التي قد يتعرض لها الموقع مثل: توقفه عن العمل أو فقدان بعض البيانات الخاصة بالمستخدمين وما إلى ذلك، ما يساهم في تعزيز تواجد موقعك للعملاء، وتقديم أفضل تجربة مستخدم للزوار.

ما هي عوامل اختيار الاستضافة الجيدة؟

اختيار الاستضافة الجيدة يعتمد على المفاضلة بين مجموعة من العوامل، وهي:

  • وقت التشغيل Uptime: يقصد بوقت التشغيل أو معدل الجهوزية Uptime الوقت الذي يستمر فيه الخادم بالعمل والاتصال بالإنترنت، كلما كان وقت التشغيل مرتفع مثلًا 100%، يعني أن الخادم سيعمل دائمًا دون الانقطاع المتكرر والتأثير على أداء الموقع.
  • مساحة التخزين: تخزين بيانات ومحتوى الموقع يعتمد على المساحة التخزينية التي تتيحها الاستضافة، والتي تختلف بدورها بحسب نوع الاستضافة والشركة مقدِّمة الاستضافة. فإذا كان محتوى الموقع كثيف، فستحتاج إلى استضافة ذات مساحة تخزينية أكبر.
  • عرض النطاق الترددي: يشير النطاق الترددي إلى حجم البيانات التي تنقل بين الموقع والمستخدمين. وبالتالي، تؤثر على عدد الزيارات التي يحصل عليها الموقع والملفات التي يتم تحميلها. فكلما كان النطاق الترددي أعلى، كان لديك الفرصة لاستقبال زيارات أكثر وتحميل ملفات أكبر.
  • سرعة التحميل: هي سرعة إرسال البيانات من الخادم إلى المتصفح، وكلما كانت الاستضافة توفر سرعة تحميل عالية، كان أفضل؛ لأن حينها ستكون سرعة الموقع الإلكتروني جيدة.
  • النسخ الاحتياطي للبيانات: في حال حدوث مشكلة في الموقع وفقدانه بالكامل، كيف بإمكانك استعادته؟ حسنًا، من خلال النسخ الاحتياطي. إذ أن الاستضافة الجيدة توفر لك نسخ احتياطي يومي أو أسبوعي.
  • الدعم الفني: الدعم الفني جانب آخر مهّم عند المفاضلة بين خدمات الاستضافة، لأنه يسمح بإصلاح المشاكل التي تواجه المستخدم عند إدارة الخادم وتخصيصه أو أثناء عمل الموقع الإلكتروني، ليمنع توقف الموقع عن العمل والاحتفاظ ببيانات المستخدمين، والاستفادة من خدمة الاستضافة بالكامل.
  • الميزات الإضافية: يوجد العديد من الميزات الإضافية التي تختلف بين الاستضافة والأخرى مثل: شهادة ssl، وخدمة البريد الإلكتروني، والدومين المجاني، وحماية الخصوصية والإضافات والقوالب المجانية.

كيفية اختيار استضافة مواقع جيدة؟

اختيار شركات استضافة المواقع الجيدة ليس بالأمر السهل، وخصوصًا أنه يوجد الكثير من الخيارات في السوق، ورغم ذلك يمكنك الاعتماد على هذه الخطوات:

1. حدد احتياجاتك من الاستضافة

الخطوة الأولى في عملية اختيار استضافة المواقع المناسبة لك هي تحديد احتياجاتك بدقة من الاستضافة أو الأسباب التي دعتك لشراء خدمة استضافة في الأصل، لأن هذه الاحتياجات ستؤثر مباشرةً على اختيار نوع الاستضافة المناسب. على سبيل المثال؛ تختلف استضافة الويب المناسبة لتشغيل صفحة هبوط بسيطة أو موقع صغير، عن تلك المناسبة لتشغيل متجر إلكتروني كبير، أو غير ذلك.

2. اختر نوع الاستضافة المناسب لاحتياجاتك

بعد تحديد احتياجاتك من الاستضافة، يمكنك بسهولة اختيار نوع الاستضافة الذي يلبي هذه الاحتياجات وفقًا للمعايير السابق ذكرها مثل: المساحة التخزينية التي تحتاج إليها، وسرعة الموقع، ووقت تشغيل الخادم، وعرض النطاق الترددي، وغيرها من المعايير. إذ يمكنك اختيار الآتي:

  • الاستضافة المشتركة في حالة المواقع الصغيرة.
  • استضافة الخادم الافتراضي في حالة المواقع المتوسطة.
  • استضافة الخوادم المخصصة في حالة المواقع والمتاجر الإلكترونية الكبيرة.
  • استضافة ووردبريس لمواقع الووردبريس.
  • الاستضافة السحابية للمواقع المتعددة.

على سبيل المثال؛ إن كان لديك موقعًا لعرض الصور ويحصل على زيارات كثيرة، وفي الوقت نفسه يعرض محتوى كثيف بحجم ضخم، فينبغي لك اختيار استضافة توفر مساحة تخزين كافية، وعرض نطاق ترددي جيد لاستقبال الزيارات الكثيرة. وبالإضافةً إلى سرعة التحميل الجيدة، وقت تكون استضافة الخوادم الافتراضية أو المخصصة هما الأكثر مناسبة لك.

3. كوّن قائمة بأفضل خدمات استضافة المواقع

يوجد شركات متخصصة توفر لك خدمات استضافة المواقع وكل مزود خدمة يتيح خدمات مختلفة من حيث: الجودة والأسعار والميزات وغيرها. بالتالي، عليك تحديد شركة الاستضافة المناسبة مع احتياجاتك.

5 من أفضل خدمات استضافة المواقع

  1. Bluehost: توفر الشركة خدمات الاستضافة المختلفة بما في ذلك: الاستضافة المشتركة، واستضافة الخوادم المخصصة والافتراضية، واستضافة ووردبريس وغيرها من الخدمات في مجال الويب. كما تتيح تسجيل النطاقات وإنشاء صفحات الهبوط. تتميّز بواجهة مستخدم سهلة، ودعم فني جيد.
  2. DreamHost: تشتهر بخدمة الاستضافة السحابية، وتقدم معها مجموعة من خدمات الاستضافة الأخرى، تضمن جاهزية خدمة الاستضافة الخاصة بها بنسبة 100%، وتوفر واجهة تحكم مخصصة للتحكم في الاستضافة والنطاقات وغيرها من الجوانب المهمة.
  3. HostGator: توفر مختلف خيارات الاستضافة من الاستضافة المشتركة إلى السحابية، وتشتهر بالتسعير الجيد لخدمات الاستضافة؛ إذ تبدأ الاستضافة المشتركة مثلًا من 2.75$ مع اسم مجال مجاني لمدة عام، وترحيل للموقع من أيّ شركة استضافة أخرى.
  4. Hostinger: تقدم خدمات استضافة متنوعة بجودة جيدة، كما توفر خدمات مجانية مثل: النسخ الاحتياطي الأسبوعي واسم المجال والترحيل من شركات الاستضافة الأخرى. تبدأ أسعار خطط الاستضافة المشتركة في هوستنجر من 2.99$.
  5. Godaddy: قد تكون شركة جودادي أكثر شهرة في مجال أسماء النطاقات، لكنها توفر خدمات استضافة متعددة تتناسب مع المواقع الإلكترونية الصغيرة والكبيرة مع أدوات متعددة.

4. قارن بين الأسعار وفقًا للمميزات

خطط الاستضافة المختلفة توفر ميزات ومواصفات متباينة، ما يستوجب المقارنة بينها لاختيار الأفضل من حيث الميزات والأقل سعرًا. ومن أفضل الطرق التي تضمن لك إكمال هذه المهمة بنجاح هي تكوين قائمة تتضمن خدمات الاستضافة وميزات كل منها بما في ذلك: مساحة التخزين، وعرض النطاق الترددي، والمعالج، وذاكرة الوصول العشوائي، وعدد المواقع، ولوحة التحكم، وشهادة SSl، والنطاق المجاني وغيرها.

من ناحية أخرى، رسوم استضافة المواقع تُدفع شهريًا أو سنويًا بصورة متواصلة، ما يعني إذا كانت تكلفتها مرتفعة سترهقك ماديًا. لتتجنب ذلك عليك المقارنة بين أسعار خطط الاستضافة التي تقدمها كل شركة من الشركات التي حددتها سابقًا، لاختيار المناسب منها والأكثر توافقًا مع ميزانيتك. ثمة بعض النقاط التي يمكن الوقوف عليها لتحديد إذا كان تسعير الاستضافة مناسب أم لا، وهي:

  • مدة الاشتراك في الاستضافة.
  • سعر تجديد الاستضافة.
  • الخدمات الإضافية.
  • ضمان استرجاع الأموال.
  • التجربة والخدمات المجانية.
  • التكاليف الإضافية.

5. تأكد من توفير دعم فني احترافي

شراء استضافة مواقع من دون دعم فني تهور كبير؛ يُعرِض موقعك لخطر التوقف عن العمل في أيّ وقت دون احتمالية إنقاذه بسرعة. لهذا السبب يُعد الدعم الفني جانبًا مهمًا يجب دراسته عند اتخاذ القرار بشأن اختيار الاستضافة المناسبة.

لذلك ينبغي لك تصفح مركز المساعدة لشركة الاستضافة التي اخترتها، واختبار سرعة الرد عبر الجوال أو الرسائل النصية أو البريد الإلكتروني، وما إذا كان الدعم الفني متوفر على مدار اليوم أم لا.

6. اختبر سرعة الاستضافة

سرعة الاستضافة تؤثر على سرعة الموقع الإلكتروني، وعلى الرغم من صعوبة التعرف على سرعة الاستضافة قبل استخدامها، لكن يوجد طريقين بإمكانك التأكد من خلالهما إذا كانت الاستضافة سريعة أم لا، وهما:

  • أدوات قياس سرعة الاستضافة: توجد العديد من الأدوات التي تقيس سرعة الاستضافة، مثل pingdom الذي يوفر مراجعة مباشرة عن سرعة الاستضافة ومعدل الجاهزية الخاص بها، والذي يشير إلى قدرة الاستضافة على العمل دائمًا بدون توقف.
  • التعرف على مواقع الخوادم: مواقع الخوادم هو الجزئية الثانية المؤثرة على سرعة الموقع، وكلما كانت الخوادم قريبة من موقع المستخدمين، ستضمن الحصول على أفضل أداء ممكن. تتيح بعض شركات الاستضافة تحديد موقع الخادم الذي تريده، ولكن من الأنسب أن تكون مواقع الخوادم قريبة للزوار.

7. تأكد من أمان الاستضافة

شركة الاستضافة مسؤولة عن أمان موقعك الإلكتروني، وعند اختيار خدمة استضافة يجب الاهتمام بهذه الجزئية، والتأكد من أن شركة الاستضافة توفر لك ميزات أمان احترافية مثل: توفير شهادة SSL، وجدار حماية، ونسخ الموقع احتياطيًا، وفحص الفيروسات في الخادم، فضلًا عن حماية خصوصية العملاء، وحماية الموقع من هجمات الحرمان من الخدمة.

ما هي أسعار استضافة المواقع؟

كما أشرنا سابقًا، تختلف أسعار استضافة المواقع وفقًا للشركات مزودة الخدمة، ونوع الاستضافة، وغيرها من الخصائص الإضافية. إليك مقارنة بأسعار استضافة المواقع لدى شركات الاستضافة الأكثر شهرة:

أسعار استضافة المواقع

ختامًا، استضافة المواقع لا تُعدّ مهمة فحسب، بل هي ضرورية ولا يوجد بديل لها لإطلاق الموقع الإلكتروني، ما يستوجب عليك اختيارها بدقة وضمان توافقها مع احتياجات موقعك، وتوفيرها لسرعة ومعدل جاهزية جيد وخدمة عملاء احترافية.

تم النشر في: مواقع الويب