في 3 خطوات بسيطة: تعرّف على كيفية حجز دومين لموقعك

إن كنت تخطط لإنشاء موقعك الإلكتروني، فينبغي لك البدء بأهم مرحلة لتشغيل الموقع على الويب، ألا وهي حجز دومين. ليتمكن جمهورك من الوصول للموقع في أي وقت. لكن على الرغم من بساطة عملية شراء اسم الدومين، إلا أن الأمر يحتاج لمزيدًا من الاهتمام لضمان اختيار الأسم الأفضل لموقعك. فما هي كيفية حجز دومين مناسب لموقعك الإلكتروني؟

جدول المحتويات:

ما هو اسم الدومين؟

يمتلك كل موقع إنترنت عنوان IP خاص يمثل موقعه على شبكة الإنترنت، وهو أربع مجموعات من الأرقام تفصل بينها النقاط، وكمثال عليه عنوان IP موقع حسوب: 108.128.90.206. لكن ومع كثرة المواقع الموجودة على الإنترنت، كان لا بد من وجود وسيلة تُسهّل وصول المستخدمين للمواقع التي يريدونها بدلًا من حفظ وكتابة عناوين IP في كل مرة. وهذا ما يفعله اسم الدومين Domain.

يمثل اسم الدومين الترجمة الفعلية لعنوان IP الخاص بموقعك، فهو الرابط الإلكتروني URL الذي سيكتبه المستخدمون في شريط العنوان للمتصفح للوصول للموقع. ويهدف لتسهيل عملية الوصول إلى الموقع من قِبل المستخدمين، دون الحاجة لتذكر سلسلة طويلة من الأرقام المختلفة غير المترابطة. يمكنك معرفة المزيد عبر الاطلاع على مقالنا؛ كل ما تحتاج لمعرفته عن النطاقات.

مثال على اسم الدومين - موقع بيكاليكا للمنتجات الرقمية

كيف تختار أفضل اسم دومين؟

يتألف اسم الدومين من شقين، الأول يطلق عليه اسم النطاق الثاني وهو الذي يسبق النقطة، وعادةً ما يعبر عن اسم الموقع. والشق الثاني يُعرف باسم نطاق المستوى الأعلى، ويكون امتداد الدومين.

اختيار اسم الدومين

عند تحديد اسم الدومين لموقعك، يجب تطبيق عدة أمور لضمان احترافية الاسم وتوافقه مع شروط ومعايير تحسين محركات البحث:

  1. اختر اسمًا مخصصًا يتضمن اسم موقعك ليسهل تذكره وربطه بعلامتك التجارية.
  2. اجعل الاسم قصيرًا وسهل اللفظ والكتابة، ليتذكره عملائك بسهولة.
  3. يُفضل أن يكون الاسم فريدًا وغير مستهلك ليتميز به موقعك.
  4. إن كنت ترغب بالتوسع في مجال ما ستقدمه مستقبلاً، أبقِ معنى الاسم مرنًا وغير متعلق بمجال واحد فرعي.

أما بالنسبة للامتداد Domain Extension الأنسب عند حجز دومين، فتتعدد الخيارات بين عدة امتدادات، أبرز هذه الامتدادات ما يلي:

  • com: وهو الامتداد الأشهر والأكثر شيوعًا، ويتناسب مع مختلف أنواع المواقع، خصوصًا التجارية. إلا أن شيوعه يُضعف احتمال إيجاد اسم الدومين الذي يناسبك بامتداد com.
  • net: وهو الامتداد الذي يلي com. في الشهرة، ويكون الأنسب إن كان موقعك يقدم خدمات عبر الإنترنت أو إن كان لشركة تقنية.
  • org: غالبًا ما يرتبط هذا الامتداد بالمؤسسات غير الربحية والمجتمعية، ولكن يعدّ أقل درجة من com. وnet. بالنسبة لمحركات البحث غالبًا، مع إمكانية رفع كفاءته بتطبيق استراتيجيات السيو المناسبة.
  • io: اشتهر هذا الامتداد في السنوات الأخيرة، وهو مناسب للشركات التكنولوجية.

كيفية حجز دومين في خطوات بسيطة

تتمثل كيفية حجز دومين بعدة خطوات مرتبة كما يلي:

1. اختيار مسجل الدومين

يعبر مسجل الدومين عن الشركة المسؤولة عن بيع وحجز أسماء النطاقات، ويجب العناية باختيار شركة موثوقة لذلك، فقد يؤدي اختيارك لمسجل دومين غير موثوق إلى الاحتيال عليك ودفعك لأموال إضافية. لاختيار الشركة المناسبة لشراء اسم الدومين؛ ضع في حسبانك الأمور التالية:

التسعير

تكثر الشركات التي تعرض سعر اسم دومين منخفض جدًا، محاولةً جذب العملاء للشراء. ولكنها في الوقت ذاته تخفي تكاليف إضافية تحت مسميات أخرى لا تظهر إلا قبل إكمال عملية الدفع، مثل التكلفة العالية التي تطلبها للتجديد السنوي. لذا لا تتسرع في الدفع مقابل اسم الدومين، واقرأ بعناية شروط الخدمة للشركة وفاتورة المشتريات التي تقدمها لك.

صلاحية اسم الدومين

من المهم جدًا تجديد حجز اسم الدومين قبل انتهاء صلاحية امتلاكك له، لتمنع الآخرين من حجزه وبالتالي انتقال ملكيته لغيرك. لذا يُنصح بأن تختار مسجل دومين يحتوي على ميزة التجديد التلقائي والتذكير قبل انتهاء الصلاحية.

الخدمات الإضافية

ابحث عن مسجل دومين يقدم خدمات إضافية قيّمة مثل خدمة خصوصية اسم الدومين Domain Privacy التي تحمي معلوماتك الشخصية كمالك للموقع من وقوعها في يد المحتالين، عبر حجبها عن السجلات العامة الموجودة على الإنترنت. واحذر أيضًا من مسجلات الدومينات التي تقدم هذه الخدمة وغيرها مقابل أسعار باهظة تحت مسميات تسويقية فاخرة غير حقيقية.

سياسة نقل الدومين

يمكنك نقل اسم الدومين الخاص بك من مسجل لآخر. لكن بعض المسجلات لا تجعل الأمر معقدًا وحسب، بل باهظ التكاليف أيضًا. تأكد من أن المسجل الذي تريد شراء اسم دومين منه يقدم هذه الخدمة دون عوائق لتستطيع استخدامها بسهولة إن احتجت لذلك.

دعم العملاء

ابحث عن مسجل دومين يقدم خدمات دعم عملاء قوية واحترافية. لا تخلط بين فريق البيع وفريق الدعم، فقد تحاول بعض فرق البيع إقناعك بالشراء عبر تظاهرها بأنها جاهزة لحل مشاكلك؛ إلا أن الحقيقة غير ذلك. أفضل طريقة لتتأكد من تقديم المسجل الذي اخترته لخدمات ما بعد البيع هي قراءة المراجعات الموجودة له في شبكة الإنترنت، أو عبر التواصل مع فريق الدعم قبل الشراء.

من أين تحجز اسم دومين؟

يوجد العديد من المواقع التي توفر حجز دومين. ولكن لتشغيل موقعك عبر الإنترنت، ستحتاج لحجز استضافة أيضًا، للحصول على مساحة تخزينية لبيانات الموقع. ضع في حسبانك أنه يمكنك حجز الدومين من موقع، والاستضافة من موقع آخر. كما يمكنك شراء اسم الدومين والاستضافة من نفس الموقع.

من أشهر المواقع التي يمكنك منها حجز اسم دومين فقط دون استضافة: Domain.com ،NameCheap ،GoDaddy ،Google Domains.

أما المواقع التي تقدم خدمتي شراء اسم الدومين والاستضافة سويًا: Bluehost ،DreamHost ،HostGator ،Hostinger.

الخطوة الثانية في شرح كيفية حجز الدومين، هي البحث عن توفر اسم الدومين الذي تريده عبر موقع الشركة التي قررت شراء اسم الدومين منها. توقع أن تجرب عشرات الأسماء قبل أن تجد اسمًا يعجبك ويكون متوفر للحجز؛ لذا جهز عدة خيارات وتراكيب من أسماء الدومينات. واستمر في البحث عن اسم دومين حتى تجد شيئًا يعجبك متاحًا.

3. شراء الدومين

في هذه المرحلة، سيعرض عليك مسجل الدومين خيار حجز الدومين لمدة تبلغ أقلّها عام عادةً وتصل حتى عشرة أعوام، وسيذكرك بتجديد مدة حجز الدومين قبل انتهاء المدة التي تعاقدت معه عليها. بعد الانتهاء، ستصل لمرحلة اختيار وسيلة الدفع المناسبة وتدخل بياناتك لإتمام عملية الشراء.

تجربة حجز اسم دومين من شركة Hostinger

لشرح خطوات شراء دومين بطريقة عملية أكثر، سنحجز دومين من شركة Hostinger. تملك Hostinger أداة لفحص توفر اسم الدومين الذي تريده، وسنبدأ منها أولى خطوات كيفية حجز دومين فعلي. سنختار اسم الدومين srsrt كمثال في هذا الشرح. بعدها نضغط على زر “بحث”.

تجربة حجز اسم دومين من شركة Hostinger

ستظهر نتيجة توافر اسم الدومين بالامتدادات المختلفة مع سعر الشراء. وسيوضح لك بالبداية إن كان متاحًا بامتداد com. أم لا، مع إتاحة خيارات أخرى لنفس اسم الدومين ولكن بامتدادات أخرى. تمنحك Hostinger أيضًا خيارات بديلة وقريبة من اسم الدومين الذي أدخلته لتختار منها شيئًا إن أعجبك.

في حالتنا يظهر اسم الدومين مع امتداد com. متاحًا، نضغط على زر “أضف إلى السلة” بجانب الامتداد الذي نريده.

اسم الدومين مع امتداد com.

بعدها ستجري عملية تأكيد ثانية على اختيار الاسم مع الامتداد المناسب، ومن ثم سنضغط على زر “السلة”.

إضافة الدومين لسلة المشتريات بعد التأكد منه

ستنتقل إلى الواجهة الأخيرة لإتمام الطلب، حدد فترة الاشتراك من خانة “تسجيل النطاق”، كلما كانت المدة أطول، ستزداد التكلفة التي ستظهر في قيمة الفاتورة “ملخص الطلب”. يمكنك أيضًا الحفاظ على خصوصية بياناتك بتحديد خيار “أخفي المعلومات الخاصة لنطاقي”. وبما أن شركة Hostinger تقدم خدمات استضافة أيضًا، فيمكنك حجز استضافة لموقعك من خلال الضغط على زر “حدد خطة الاستضافة”.

بعد الانتهاء، نضغط على زر “إنهاء الطلب الآن”، في خانة “ملخص الطلب” الجانبية.

إنهاء طلب حجز الدومين والدفع

سيُطلب بعدها إنشاء حساب في Hostinger أو تسجيل الدخول لحسابك إن كنت تملك واحدًا.

إنشاء حساب في Hostinger أو تسجيل الدخول لحسابك

بعد ذلك، نصل لمرحلة اختيار طريقة الدفع، ومن ثم تعبئة البيانات الموافقة لطريقة الدفع التي اخترتها.

تعبئة البيانات الموافقة لطريقة الدفع لحجز الدومين

بعد إكمال الدفع سيُطلب إدخال البيانات الشخصية (الاسم، البريد الإلكتروني، العنوان) لربطها مع اسم الدومين باعتبارك مالك له. وبهذا نكون قد أكملنا عملية حجز الدومين. تتشابه هذه الخطوات عامةً مع أغلب شركات بيع الدومينات الأخرى مع احتمال وجود اختلافات بسيطة.

كيفية حجز دومين مجاني

يمكنك حجز دومين مجاني لموقعك عبر عدة مواقع، مثل ووردبريس وFreenom وDot TK. ولكن عادةً ما يكون امتداد اسم الدومين غير مفهوم ومحدود بين عدة خيارات تشمل: tk .ml .ga .cf .gq، كما هو موضح بالصور أدناه.

مواقع لحجز دومين الموقع الإلكتروني

هذه الامتدادات لا تعكس أبدًا الاحترافية والموثوقية التي تريد لموقعك أن يتحلى بها. لذا لا تعتمد على هذه الخدمة المجانية لبناء موقع أساسي لك. كما أنك فعليًا لا تملك اسم الدومين المجاني، فملكيته تعود للموقع الذي حجزته منه؛ أنت فقط تملك الصلاحية لاستخدامه مع عدم القدرة على بيعه أو نقله لشركة أخرى.

ختامًا، يمكنك البدء الآن بأولى خطواتك نحو تشغيل موقع إلكتروني على الويب وحجز دومين له. لا تنس تطبيق النصائح المذكورة للحصول على اسم احترافي يتناسب مع ما تبحث عنه.

كتابة: صديق دمياطي

تم النشر في: مواقع الويب