السيرة الذاتية

يمتلئ الإنترنت بعدد كبير من نماذج السيرة الذاتية، الكثير منها لا يحقق أدنى متطلبات الجودة، ويفتقر إلى الكثير من العناصر التي يجب أن يتضمنها النموذج الاحترافي، وقليل منها يصل إلى مستوى الاحترافية التي ترضي مسؤولي التوظيف. إذًا كيف تختار نموذج السيرة الذاتية الذي يناسبك ويزيد من فرص قبولك في الوظيفة؟

جدول المحتويات

ما هي نماذج السيرة الذاتية؟

السيرة الذاتية CV هي وثيقة إلكترونية أو ورقية تتضمن موجزًا سريعًا عن صاحبها، ويشمل ذلك المعلومات الشخصية وطرق التواصل والمؤهلات التعليمية التي يمتلكها، إضافةً إلى مهاراته وقدراته والوظائف التي عمل بها خلال مسيرته المهنية. يقدم الأشخاص عادةً سيرهم الذاتية إلى مسؤولي التوظيف عند التقدم إلى أي وظيفة، إذ يتعرف مسؤول التوظيف من خلالها على خبرات المتقدمين ويفاضل فيما بينهم.

أما نماذج السيرة الذاتية CV templates فهي قوالب جاهزة يمكن لأي شخص تعبئة فراغاتها ببياناته الشخصية، ليحصل على سيرة ذاتية شخصية جاهزة في دقائق. تأتي نماذج السيرة الذاتية عادةً بتصاميم جميلة لافتة للنظر، مع إمكانية تخصيصها أحيانًا وملائمتها حسب الرغبات الشخصية، مما يجعلها الخيار الأكثر سهولة للحصول على سيرة ذاتية احترافية، بالمقارنة مع عملية إعداد سيرة ذاتية من الصفر.

ما هي أنواع نماذج السيرة الذاتية؟

ليست كل نماذج السيرة الذاتية واحدة، فهي تختلف فيما بينها بناءً على الهدف منها والمراحل العلمية والمهنية التي وصل إليها صاحب سيرة الذاتية. إليك 4 أنواع شائعة من قوالب السيرة الذاتية:

1. النموذج المهني

النموذج المهني هو أحد نماذج السيرة الذاتية التي تركز على إظهار الخبرات والمناصب الوظيفة التي شغلتها خلال مسيرتك مع ترتيبها زمنيًا. لذلك يُدعى هذا النموذج أحيانًا بالنموذج الكرونولوجي Chronological أو النموذج المرتب زمنيًا، فهو يستعرض خبراتك التي اكتسبتها خلال عملك مع المؤسسات المختلفة.

يناسب هذا النموذج أصحاب الخبرات الطويلة في مجالهم، لكنه لا يناسب المبتدئين أو الخريجين الجدد. من المهم أيضًا ألا تنقطع سلسلة المناصب الوظيفية التي شغلتها في هذا النموذج، ٱي ألا تتواجد فترة طويلة دون أي وظيفة، وإن كان هناك أي فترات انقطاع، حاول أن تشرح الأسباب بوضوح، مثل وجود ظرف صحي طارئ.

2. النموذج القائم على المهارات

على النقيض من النموذج المهني، يركز نموذج السيرة الذاتية القائم على المهارات على ما تمتلكه من قدرات ومعارف، ويتجنب ذكر المناصب الوظيفية التي شغلتها أو خبراتك السابقة في المجال. فهو يبدأ بسرد المهارات ودرجة إتقانها، يلي ذلك موجز عن المؤهلات العلمية وأي شهادات تتعلق بالمجال.

يناسب هذا النموذج الخريجين الجدد الذين يريدون بدء مسيرتهم المهنية ولا يمتلكون خبرات سابقة، كما قد يناسب الأشخاص الخبراء الذين لديهم باع طويل في مجال معين، لكنهم يريدون تغيير مهنتهم وتجربة شيء جديد، مع امتلاكهم المهارات الأساسية للمهنة الجديدة.

3. النموذج الهجين

إذا دمجنا ما بين النموذج المهني والنموذج القائم على المهارات؛ سنحصل على النموذج الهجين الذي يجمع بينهما، فهو يُظهر مهاراتك وقدراتك، إضافةً إلى الوظائف التي عملت بها في الماضي. يناسب هذا النوع من نماذج السيرة الذاتية الأشخاص الذين لديهم مسيرة عمل قصيرة، أو حتى أصحاب الخبرات الطويلة الذين يريدون إبراز قدراتهم مع ما يمتلكونه من مهارات.

4. النموذج الأكاديمي

يختلف نموذج السيرة الذاتية الأكاديمي اختلافًا كبيرًا عن النماذج الثلاثة السابقة، فهو يركز على إظهار خبراتك العلمية والبحثية بهدف الانضمام إلى فريق بحث علمي مثلًا، أو تولّي مهمة تدريسية في جامعة أو مدرسة أو أي مؤسسة تعليمية، كما قد يكون الهدف منه الانتساب إلى جامعة أو الحصول على منحة دراسية.

يحتوي النموذج الأكاديمي على تفاصيل ومعلومات أكثر من غيره من النماذج، إذ يجب أن يشمل كلًا من:

  • جميع المؤهلات العلمية التي تمتلكها، فتبدأ من الدرجة العلمية الأعلى (درجة الدكتوراه) يتبعها بالترتيب المؤهلات العلمية الأدنى. على سبيل المثال، حاصل على درجة الدكتوراه في الكيمياء التطبيقية من جامعة الملك عبد العزيز، إضافةً إلى درجة البكالوريوس في علم الوراثة الجزيئي.
  • عنوان مشروع التخرج أو رسالة الدكتوراه، وربما ملخص وجيز عنه.
  • الأبحاث والمشاريع العلمية التي عملت عليها.
  • المناصب التدريسية التي شغلتها.
  • اللغات التي تتحدثها، مع درجة الإتقان.
  • أي معاهد أو مؤسسات علمية انتميت إليها.

كيف تختار قالب السيرة الذاتية الأنسب لك؟

لتجنب الارتباك في اختيار نموذج السيرة الذاتية المناسب لك، إليك 4 أمور يجب أن تحددها بوضوح لتسهل عليك المهمة:

1. تحديد الهدف

أول ما عليك فعله هو تحديد هدفك من السيرة الذاتية، أي ما الذي تسعى إلى تحقيقه من خلالها؟ فإذا كنت تسعى إلى التقدم إلى وظيفة محددة، فستختار نموذجًا يناسب تلك الوظيفة، أما إذا كنت تريد إعدادها لأهداف عامة أو لنشرها على مواقع العمل الحر ومنصات التواصل الاجتماعي، فقد تفكر في قوالب سيرة ذاتية شاملة لمهاراتك وخبراتك المتنوعة.

2. تحديد طبيعة الوظيفة

من الجيد دائمًا اختيار نموذج سيرة ذاتية متلائم مع طبيعة الوظيفة التي تريد التقدم إليها، أو مع تخصصك الذي تعمل به. على سبيل المثال، إذا كنت تعمل في مجال التصميم الجرافيكي، فاحرص على اختيار نموذج يتيح لك إمكانية إضافة برامج التصميم التي تستخدمها، مع مؤشر على درجة إتقانك لكل برنامج.

3. تعيين المرحلة المهنية

لا يستوي الخبراء الذين أمضوا سنوات طويلة في مجال اختصاصهم مع الخريجين الجدد، إذ يرغب الخبراء في التأكيد على مسيرتهم المهنية والخبرات التي اكتسبوها في كل دور وظيفي، بينما يميل الخريجون الجدد إلى إبراز مهاراتهم ومؤهلاتهم التعليمية. لذلك من الضروري تحديد مستواك المهني لاختيار قالب سيرة ذاتية يناسبك.

4. تحديد المعايير التي تحتاجها

لكل شخص معاييره الخاصة التي يسعى إلى توفرها في سيرته الذاتية، بما يضمن له الحصول على سيرة ذاتية مميزة ومتوافقة مع الوظيفة التي يريد التقدم إليها. على سبيل المثال، قد تشمل متطلباتك الخاصة المعايير التالية:

  • أريد نموذج سيرة ذاتية ثنائي اللغة (عربي – إنجليزي).
  • يجب أن يكون النموذج الذي أختاره قابلًا للطباعة.
  • ينبغي أن يكون نموذج السيرة الذاتية من صفحة واحدة.
  • كلما كان النموذج أبسط وذات ألوان أقل، كان ذلك أفضل.

كيف تحصل على نموذج سيرة ذاتية احترافي؟

الآن، وبعد تحديد ما يناسبك من أنواع نماذج السيرة الذاتية، ستبدأ مرحلة البحث عن النموذج الذي يحقق لك أهدافك. من المهم في هذه المرحلة أن تبتعد عن النماذج الرديئة التي تملأ الإنترنت، وأن تختار نموذجًا احترافيًا يحسّن صورتك أمام مسؤولي التوظيف ويزيد من فرص قبولك في الوظيفة.

إذا كنت تبحث عن نموذج سيرة ذاتية احترافي وموثوق، فيمكنك اختيار إحدى نماذج السيرة ذاتية الاحترافية الموجودة على متجر بيكاليكا، إذ يحتوي على مجموعة احترافية من أفضل نماذج السيرة الذاتية الجاهزة مع عدد كبير من المزايا مثل:

قوالب احترافية أعدها متخصصون

لا يمكن لأي مصمم نشر نماذجه عبر متجر بيكاليكا، إذ تحرص إدارة الموقع على مراجعة وتقييم جميع المنتجات قبل إضافتها إلى المتجر، وتستبعد أي منتجات لا تستوفي معايير الجودة المطلوبة. وهذا ما جعل نماذج السيرة الذاتية الموجودة في المتجر على أعلى مستوى من الاحترافية والتميز.

نماذج متنوعة تناسب كافة المجالات

يضم متجر بيكاليكا أنواعًا كثيرة من نماذج السيرة الذاتية، إذ يمكنك اختيار النموذج الذي يرضيك تصميمه ويتناسب مع طبيعة الوظيفة التي تريد التقدم إليها. على سبيل المثال، إذا كنت تريد التقدم إلى وظيفة أكاديمية، فستحرص على اختيار نموذج يركز على المؤهلات التعليمية، وتشعر أنه الأنسب لإظهار قدراتك ومهاراتك.

نماذج سيرة ذاتية جاهزة يسهل التعديل عليها

قوالب السيرة الذاتية الموجودة على بيكاليكا جاهزة، أي كل ما تحتاج إليه هو إضافة بياناتك الشخصية والمهارات والخبرات التي تتناسب مع الوظيفة، فالأمر لا يحتاج سوى بضعة دقائق لتكون سيرتك الذاتية جاهزة. فضلًا عن ذلك، تتيح معظم نماذج السيرة الذاتية على بيكاليكا عددًا من الألوان التي يمكن الاختيار من بينها حسب الرغبة الشخصية.

نماذج عملية تراعي متطلبات مسؤولي التوظيف

أبرز ما يميز نماذج السيرة الذاتية على بيكاليكا أنها نماذج عملية، فهي لا تركز على الجانب الجمالي فقط وتهمل المعايير الأساسية، بل تجمع بين الأمرين، فهي متوافقة مع أنظمة تتبع المتقدمين وتراعي كامل المتطلبات التي يركز عليها مسؤولي التوظيف.

سهلة التخصيص من خلال ميزة الإضافات المخصصة

يوفر متجر بيكاليكا ميزة طلب الإضافات المخصصة على جميع المنتجات الرقمية بما فيها نماذج السيرة الذاتية، إذ تتيح هذه الميزة للمشترين طلب أي إضافات خاصة بهم على المنتج، مثل حذف بند ما أو التعديل عليه أو إضافة بند جديد. يجعل هذا من تخصيص نماذج السيرة الذاتية أمرًا سهلًا، فيمكنك طلب أي إضافات أو تعديلات تحتاج إليها على نموذج السيرة الذاتية الذي اخترته، ليغدو أكثر تخصيصًا ومناسبًا تمامًا لك.

7 نصائح ذهبية للحصول على سيرة ذاتية مميزة

اختيار النموذج الصحيح أمر جوهري للحصول على سيرة ذاتية احترافية، لكنه ليس كافيًا لوحده. إليك فيما يلي بعض النصائح المهمة للحصول على سيرة ذاتية مميزة:

  • كن صادقًا: النصيحة الأولى والأهم أن تكون صادقًا في المعلومات التي تضيفها. لا تكتب أي مهارة لا تتقنها، ولا تبالغ في مدح نفسك وقدراتك، فمسؤول التوظيف قادر على كشف أي تدليس، وهو ما سيؤثر سلبًا على انطباعه الأولي عنك.
  • اهتم بالكلمات المفتاحية: تلجأ كثير من الشركات إلى تقليل عدد المتقدمين عن طريق استبعاد السير الذاتية الخالية من الكلمات المفتاحية الموجودة في الوصف الوظيفي، لذا تأكد من إضافتها إلى سيرتك الذاتية دون إفراط.
  • تجنَّب الأخطاء اللغوية: من الضروري أن تراجع سيرتك الذاتية من الناحية اللغوية والإملائية، إذ تشير الأخطاء الإملائية إلى عدم الاحترافية وقلة الخبرة.
  • استخدم لغة بسيطة: لا تُعقِّد الأمر، اكتب بلغة بسيطة وواضحة، وابتعد عن المصطلحات المعقدة والصياغات الأدبية، وتجنَّب الإسهاب وتكرار المعلومات.
  • رتِّب المعلومات: من الضروري أن تمنح الترتيب اهتمامًا كبيرًا عند صياغة سيرتك الذاتية، رتب المهارات حسب إتقانك لها، والمناصب الوظيفية حسب تسلسلها الزمني، أما المؤهلات العلمية، فرتِّبها من الدرجة العلمية الأعلى ونزولًا نحو الدرجات العلمية الأقل.
  • أضف بريدًا إلكترونيًا احترافيًا: عناوين البريد الإلكتروني ذات الألقاب والأسماء الوهمية دليل على عدم الاحترافية، لذلك اجعل عنوان بريدك الإلكتروني مطابقًا لاسمك الحقيقي ما أمكن ذلك.
  • حدِّث سيرتك الذاتية باستمرار: يمكنك التعديل على سيرتك الذاتية بين الفينة والأخرى، حتى وإن لم ترغب في التقدم إلى أي وظيفة، فهي هويتك المهنية. تساعدك المراجعة المستمرة على إدراك ما ينقصك من مهارات، ما يشكل حافزًا لك لتطوير هذه المهارات وإكمال سيرتك الذاتية.

يجب أن تضع في الحسبان أن الانطباع الأول الذي ستتركه في أذهان مسؤولي التوظيف مهم للغاية، فالتصميم السيئ للسيرة الذاتية قد يدفع مسؤول التوظيف إلى استبعادك فورًا حتى دون قراءتها. وعلى العكس، التصميم الجيد سيشد انتباه مسؤولي التوظيف وسيعكس احترافيتك وجِدّيتك في العمل.

تم النشر في: السيرة الذاتية