10 أفكار منتجات رقمية مميزة ستحقق لك دخلًا سلبيًا

يقول رجل الأعمال الأمريكي “روبرت كيوساكي”: «إن امتلاك مصادر تحقق لك دخلًا سلبيًا هو أمر أشبه بامتلاك طابعة مال خاصة بك، فمن خلالها يمكنك الحصول على الأموال باستمرار ودون جهد».

يحلم كل مِنّا بامتلاك تلك الطابعة التي تحقق له دخلًا سلبيًا وهو نائم أو في نزهة مع العائلة، لكن السؤال هنا: كيف يمكن الحصول على تلك الطابعة؟ واحدة من أفضل الطرق لذلك هي المنتجات الرقمية. لذا جمعنا إليك بعض من أفكار منتجات رقمية يمكن أن تبدأ بها وتحقق دخلًا سلبيًا.

جدول المحتويات:

ما هي المنتجات الرقمية؟

المنتجات الرقمية Digital Products هي نوع خاص من المنتجات التي تتميز بأنها غير ملموسة، أي أنها منتجات موجودة على الحاسوب والهواتف المحمولة، ويمكن إنشاؤها وتطويرها وبيعها عبر الإنترنت، مع فيض هائل من الخصائص التي تميزها عن المنتجات الملموسة. والأمثلة على هذه المنتجات كثيرة، منها تطبيقات الهواتف المحمولة، وبرامج الحاسوب، والقوالب والتصاميم وغير ذلك.

ما الذي يميز المنتجات الرقمية عن المنتجات الملموسة؟

مزايا المنتجات الرقمية لا تُحصى، إليك فيما يلي بعض منها:

لا تحتاج إلى رأس مال

لعل أكبر مشكلة تواجه الراغبين بإطلاق مشاريعهم التجارية الخاصة هي قلة الموارد المادية المتاحة بين أيديهم. لذلك فإن أول ميزة للمنتجات الرقمية هي أنها لا تحتاج إلى رأس مال كبير لصناعتها، بل يكفي أن تستثمر خبراتك ومهاراتك في إنشاء منتجات رقمية وبيعها، بل وقد تكون سبيلك لتحصيل دخل مادي وتمويل مشاريع أخرى.

إمكانية البيع المتكرر

في حال المنتجات الملموسة، يُستثمر جزء من المال في صناعة المنتج، ومن ثم يُباع بسعر أعلى مع هامش ربح، وهكذا تُعاد الدورة مرارًا وتكرارًا. لكن لن تحتاج إلى كل هذه الدورة في حالة المنتجات الرقمية، إذ يمكنك بيع منتجاتك إلى عملاء مختلفين بعدد مرات غير نهائي، فهي لا تنفد أبدًا.

لا يوجد تكاليف تخزين

إحدى التحديات التي تواجه صانعي المنتجات الملموسة هي ضرورة تواجد مخزن لهذه المنتجات، إذ يُخصص جزء من الميزانية لتخزين البضائع، وتزداد التكاليف بازدياد حجم المنتجات. وهذا جانب آخر تتفوق فيه المنتجات الرقمية، فهي لا تحتاج إلى أي تكاليف تخزين، كما أنها غير معرضة للتلف عكس المنتجات الملموسة.

استهداف العملاء حول العالم

عندما تبيع المنتجات الملموسة، أنت مقيد بمنطقتك الجغرافية، وكلما رغبت في استهداف مناطق أبعد، زادت عليك تكاليف الشحن. لكن الأمر مختلف تمامًا مع المنتجات الرقمية، إذ يمكنك بيعها بنقرة زر إلى أي منطقة في العالم، دون تحمل أي تكاليف شحن، الأمر الذي يتيح لك الوصول إلى الأسواق التي ترتفع فيها القدرة الشرائية لدى العملاء المحتملين.

سهولة التطوير

سهولة التطوير هو جانب آخر تتفوق فيه المنتجات الرقمية على المنتجات الملموسة، إذ يمكنك تحسين منتجاتك الرقمية باستمرار، من خلال إضافة مزايا جديدة أو تعديل خلل ما أو حتى تخصيص المنتج الرقمي ليتناسب مع احتياجات العميل. وهي كلها أمور قد تكون صعبة مع المنتجات الملموسة.

10 أفكار منتجات رقمية مربحة

تتعدد أنواع المنتجات الرقمية وتختلف فيما بينها، فبعضها يستهدف الشركات والمؤسسات التجارية، وبعضها الآخر يستهدف الأشخاص العاديين الذين يبحثون عن منتجات تلبي احتياجاتهم الشخصية. إليك فيما يلي أفضل أفكار منتجات رقمية يمكنك البدء بها:

1. قوالب ووردبريس

لقد شاع في الفترة الأخيرة الاعتماد على القوالب الجاهزة لإنشاء المواقع الإلكترونية، إذ يفضل الكثير من العملاء شراء قالب جاهز وتخصيصه حسب المتطلبات التي يريدونها، عوضًا عن تصميم مواقع إلكترونية من الصفر، فهي أقل تكلفةً وأسرع وقتًا، كما يستفيد العملاء من التصاميم الرائعة التي توفرها لهم قوالب الجاهزة.

قوالب ووردبريس هي الأكثر استخدامًا بين العملاء، لذا إن كان لديك خبرة جيدة بالووردبريس مع مهارة عالية  في لغتي HTML و CSS، وبدرجة أقل لغتي PHP و JavaScript، فيمكنك استثمار ذلك في إنشاء قوالب ووردبريس وبيعها للعملاء الذين يريدون إنشاء مواقعهم الإلكترونية على ووردبريس. فهي إحدى أنواع المنتجات الرقمية المربحة، ولا سيّما إذا بدأ قالبك في الانتشار وكسب الشهرة.

2. تطبيقات الويب

تُعد تطبيقات الويب واحدة من أفكار منتجات رقمية عديدة يمكن للمبرمجين تطويرها وبيعها، فهي تطبيقات لا تحتاج إلى تحميل أو تنصيب على الحاسوب، إذ يكفي للمستخدم الحصول على رابط للوصول إليها، ومن أفكار تطبيقات الويب التي يمكنك تصميمها:

  • تطبيق ويب للعيادات: يحتاج الأطباء إلى تسجيل بيانات المرضى ومتابعة تطوراتهم المرضية وتدوين العلاجات التي خضعوا لها. لذلك يمكن تطوير تطبيق خاص بالعيادات يوفر كل هذه الخيارات، مع مزايا إضافية مثل: تنسيق المواعيد وإضافة تذكيرات وغير ذلك.
  • تطبيق ويب للصالات الرياضية: الأمر شبيه بالعيادات الطبية، يحتاج مديرو الصالات الرياضية إلى تسجيل أسماء المشتركين ومتابعة حالاتهم، لذا قد تكون واحدة من الأفكار المميزة لتبدأ بها.
  • تطبيق ويب لإدارة المخزن: قد يشمل مزايا مثل تسجيل أنواع المنتجات وكمياتها، إضافةً إلى أسماء الزبائن والموردين، والحركات المالية والأرباح وغير ذلك.

3. صفحات الهبوط

صفحات الهبوط Landing pages هي صفحات منفصلة عن الموقع الإلكتروني، ودائمًا ما تضم دعوة إلى اتخاذ إجراء CTA، إما أن تكون تحويل الزائر إلى عميل عن طريق حثه على اتخاذ قرار الشراء، أو دفعه إلى تسجيل الدخول في الموقع وإدخال بياناته، أو الاشتراك بالنشرة البريدية أو نحو ذلك.

تُصمم صفحات الهبوط بطريقة تخدم الهدف منها، فهي لا تشتت القارئ بالكثير من العناصر والأجزاء، بل تضم عنصر الدعوة فقط. لذلك، لا يكفي أن تكون متقنًا لغتي الترميز والتنسيق HTML وCSS ولغة جافا سكريبت، وجيدًا في تصميم صفحات الويب فقط، بل يجب أن يكون لديك معرفة جيدة في التسويق الإلكتروني، وكيفية توجيه الزائر لاتخاذ الإجراء وزيادة معدل التحويل.

4. إضافات ووردبريس

هناك ملايين المواقع الإلكترونية اليوم تعتمد على منصة ووردبريس، ودائمًا ما يبحث أصحاب هذه المواقع عن تطوير مواقعهم وإضافة مزايا وخصائص جديدة. وهنا يأتي دور إضافات ووردبريس التي تُعد بمنزلة برامج صغيرة أو مجموعة من الملفات البرمجية الجاهزة التي يمكن تحميلها وتنصيبها على الموقع الإلكتروني لإضافة مزايا محددة بطريقة مباشرة.

إذا كنت ترغب في تطوير إضافات ووردبريس، فيجب أن تمتلك أولًا خبرة عالية في لغات البرمجة، مثل CSS وHTML، وكذلك لغة PHP المبني عليها أساسًا نظام ووردبريس. لكن هذا لا يكفي وحده لتطوير إضافات مميزة، بل يجب أن تحرص على تطوير إضافات سهلة الاستخدام، وذات مرونة تتيح للمشتري التعديل على الإضافة أو تخصيصها متى ما شاء.

علاوةً على ذلك، يجب أن تأخذ في الحسبان أن هناك مئات الإضافات المجانية في متجر إضافات ووردبريس، لذا يُفضَّل ألا تطور أي إضافة موجودة فعلًا ضمن المتجر، فأنت تسعى إلى توفير حلول جديدة لعملائك. ولكي تصل إلى أفكار إضافات ووردبريس مميزة، اقرأ مشكلات أصحاب المواقع الإلكترونية وأسئلتهم في المجتمعات المخصصة لهم أو على منصات التواصل الاجتماعي.

5. تطبيقات الجوال

تطبيقات الهواتف المحمولة هي إحدى أنواع المنتجات الرقمية المربحة، فالكثير من العملاء يرغبون في شراء تطبيقات الجوال لتسهيل أعمالهم التجارية أو للاستخدام الشخصي. ولكي يحقق تطبيقك عدد طلبات كبير، يجب أن تفكر في أفكار تطبيقات توفر حلولًا قيّمة لمشكلات العملاء، ومن الأمثلة على ذلك:

  • تطبيق تتبع البضائع: يمكن لأصحاب المحال التجارية الاستفادة من هذا التطبيق، من خلال تتبع كمية المنتجات المتوفرة بالمتجر، مع إظهار قيمة هذه المنتجات، وترتيبها حسب صلاحية الانتهاء، وغيرها من المزايا التي يمكن توفيرها.
  • تطبيق للحسابات المالية: يساعد هذا التطبيق الشركات وأصحاب المشاريع التجارية على إدارة الحسابات المالية في مؤسساتهم، من خلال تسجيل التكاليف وحساب الأرباح الصافية والديون وقيمة اهتلاك الآلات وغيرها من الحسابات المالية التي تهم الشركات.
  • تطبيق إدارة الموارد البشرية: يمكن أن يشمل التطبيق عددًا من المزايا، مثل مراقبة حضور وانصراف الموظفين، وإدارة العطل والإجازات، وتسيير الرواتب والمكافآت، وغيرها من المزايا التي تساعد مديري الموارد البشرية في الشركة.

تصميم تطبيق جوال ليس بالأمر السهل، إذ يجب عليك امتلاك خبرة برمجية واسعة، ولا سيّما في لغات مثل: جافا Java وكوتلن kotlin، كما يجب عليك إتقان تصميم واجهات المستخدم، وكذلك تصميم تجربة المستخدم. وأخيرًا، من الأفضل دائمًا أن تصمم نسختين من تطبيقك، نسخة لنظام أندرويد وأخرى لنظام IOS، ولا تنسَ اختبار التطبيق قبل إطلاقه.

6. قوالب السيرة الذاتية

يبحث الكثيرون عن قوالب سيرة ذاتية جاهزة لتساعدهم على إعداد سيرهم الذاتية بسهولة، لذا فهي من أفضل أفكار منتجات رقمية يمكنك بيعها، كما أنها لا تتطلب خبرات معقدة، إذ يكفي أن تكون خبيرًا في التصميم ولديك فهم جيد لكيفية إعداد قوالب السير الذاتية.

يمكنك إنشاء عدد من نماذج السيرة الذاتية المختلفة، كل منها يستهدف فئة محددة من العملاء. مثلًا إنشاء قالب للخريجين الجدد، وقالب لأصحاب الخبرات الطويلة، كما يمكنك تصميم نماذج سيرة ذاتية حسب الاختصاص. من المهم أن تتيح للمشترين إمكانية تخصيص النموذج حسب احتياجاتهم، إضافةً إلى توفير عدد من الألوان لكل نموذج، ليختار المشتري اللون الذي يرغبه.

7. النماذج الجاهزة

تضم نماذج التصاميم الجاهزة أفكار منتجات رقمية عديدة، أهمها:

  • واجهات الاستخدام

يحتاج أي تطبيق أو موقع إلكتروني احترافي إلى تصميم واجهات استخدام جذابة، تقدم تجربة مستخدم سلسة ومريحة للزوار. إذا كان لديك الخبرة في تصميم واجهات الاستخدام الاحترافية، سواء عبر برنامج فيجما أو أدوبي إكس دي أو غيرها البرامج الأخرى، فيمكنك تطوير واجهات استخدام احترافية وكسب الأرباح منها.

  • العروض التقديمية

هل لديك خبرة جيدة في استخدام برنامج PowerPoint؟ حسنًا، قد يكون ذلك كافيًا لتصل إلى أفكار منتجات رقمية تعود عليك بدخل سلبي، إذ يمكنك تصميم قوالب عروض تقديمية وبيعها للمعلمين والمؤسسات التعليمية التي تريد تصميم محتوى تعليمي لطلابها، أو للشركات التي تريد تقديم نبذة تعريفية عنها وعن المنتجات التي تبيعها، أو لرواد الأعمال أو غيرهم من الفئات التي تحتاج إلى العروض التقديمية.

  • قوائم الطعام

تُعد قوائم الطعام واحدة من أفكار منتجات رقمية بسيطة يمكنك اختيارها، إذ يمكنك تصميم قوائم مأكولات (منيو) للمطاعم والمقاهي ومحال العصائر ونحو ذلك. ستحتاج إلى إتقان استخدام برنامج الفوتوشوب لتتمكن من تصميم قوائم مأكولات مميزة. من الضروري أيضًا أن تتيح للمشترين تخصيص التصميم مع علامتهم التجارية، مثل اختيار ألوان التصميم وإضافة شعارهم في المكان المخصص له.

  • تصاميم الفلاير والبروشور

كما هو الحال مع تصميم قوائم الطعام، يرغب الكثير من أصحاب المشاريع التجارية في تصميم فلاير تعريفي عن نشاطهم التجاري، أو تصميم بروشور للتعريف بالمنتجات والخدمات التي يقدمونها. وهنا قد تكون فكرة اختيار تصميم جاهز وتخصيصه حسب علامتهم التجارية أمرًا أسهلًا لهم من توظيف متخصص لإنشاء تصميمات من الصفر. لذا يمكنك تسخير مهاراتك التصميمية في إنشاء قوالب فلاير وبروشورات متنوعة وبيعها للعملاء.

  • نماذج الفواتير

تصميم فواتير احترافية من أفكار منتجات رقمية جديدة للمصممين، إذ تبحث معظم الأنشطة التجارية عن امتلاك فواتير ذات تصميم مميز ومتناسب مع هويتهم التجارية. لذلك يمكن تصميم عدد من قوالب الفواتير بأحجام مختلفة، لتناسب احتياجات مختلف العملاء.

8. تصاميم الشبكات الاجتماعية

يُعدّ التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي جزءًا أساسيًا من الخطط التسويقية للشركات في يومنا هذا، الأمر الذي ضاعف الطلب على تصاميم الشبكات الاجتماعية، إذ تبحث جميع العلامات التجارية على نشر تصاميم جذابة ذات هوية بصرية موحدة، لتلفت انتباه عملائهم المحتملين على منصات التواصل الاجتماعي.

لذا فإن كنت مصممًا محترفًا لمنشورات الشبكات الاجتماعية، فيمكنك تسخير هذه المهارة في تصميم قوالب جاهزة تضم مجموعة من التصاميم التي يمكن تخصيصها حسب احتياجات كل عميل. ومن المهم أن توفر عددًا من القياسات لتصميماتك، بحيث تتناسب مع جميع منصات التواصل الاجتماعي، مع إرفاق الخطوط المستخدمة.

9. الدورات التدريبية

إذا كنت مدرسًا أو أستاذًا جامعيًا، أو لديك القدرة على تقديم دورة تدريبية في أي مجال، فيمكنك تحويل دروسك إلى منتج رقمي وتحقيق دخلًا سلبيًا منها. ابدأ الآن بتسجيل هذه الدروس ضمن سلسلة فيديوهات، مع الاهتمام بتقديم محتوى قيّم ومفيد فيها، ثم إخراجها بمونتاج احترافي وبيعها للراغبين بشرائها.

ثمة مزايا إضافية سيحصل عليها الطالب من الدورات التدريبية المسجلة بالمقارنة مع الدورات التدريبية على أرض الواقع، فيمكنه مثلًا متابعة الدروس في أي وقت وفي أي مكان، مع إمكانية تكرارها مراتٍ عدّة. أما أستاذ المادة، فلن يضطر إلى شرح الدروس في كل مرة، بل يكفيه أن يضغط على زر لتصل دروسه إلى الطالب.

تشكل هذه المزايا المشتركة الدافع الأساسي وراء شهرة الدورات التدريبية الإلكترونية وانتشارها بين الطلاب، لكن ما تزال هناك سلبية رئيسية قد يواجهها الطلاب، وهي أنهم لا يستطيعون طرح أسئلتهم المباشرة على أستاذ المادة أثناء متابعة المحتوى. يمكنك معالجة هذه المشكلة عن طريق توفير خيار الإجابة على استفسارات مشتري دوراتك التدريبية، ما يزيل مخاوف بعض الطلاب ويرفع من قيمة دوراتك التدريبية.

10. الكتب الإلكترونية

لقد وجد الكثير من القراء في الكتب الإلكترونية نافذةً لهم ليصلوا إلى عدد أكبر من كتبهم المفضلة بسعرٍ أقل، فعوضًا عن تحمل تكاليف الطباعة ومشاركة دور النشر أرباحك، يمكنك إطلاق نسخ إلكترونية من كتابك وبيعها مباشرةً للقراء بنقرة زر واحدة.

هناك أمر مهم يجب أن تهتم به وهو حفظ حقوقك الفكرية كمؤلف لهذا الكتاب، لذلك قبل نشر أي كتاب إلكتروني، توجه إلى الجهة المسؤولة في بلدك عن الحقوق الفكرية للكتّاب، وقدّم لهم نسخة مطبوعة من كتابك ليتحققوا منها، ويضيفون إليه رقمًا تسلسليًا دوليًا، والمعروف باختصار ISBN، وهو ما يحفظ لك حقوقك ويجنبك سرقته مستقبلًا.

كيفية بيع المنتجات الرقمية عبر الإنترنت

الآن، وبعد أن اخترت من أفكار منتجات رقمية ما يناسب مهاراتك وخبراتك، وطوّرت هذه المنتجات بجودة عالية، ستحتاج إلى الوصول إلى العملاء عبر الإنترنت الذين يحتاجون هذه المنتجات، كما ستحتاج إلى اختيار المنصة التي تضمن لك حقوقك كبائع، وتساعدك على الوصول إلى عملائك المحتملين.

يمكنك إضافة منتجك الرقمي إلى بيكاليكا، متجر المنتجات الرقمية الجاهزة. إذ يمكنك من خلاله بيع معظم ما ذكرناه من أفكار منتجات رقمية، مع إمكانية الوصول إلى شريحة كبيرة من العملاء، واستعراض منتجاتك الرقمية بطريقة احترافية، كما تحفظ لك المنصة حقوقك وتساعدك على تسويق منتجاتك وزيادة مبيعاتها.

ختامًا، ادرس خياراتك المتوفرة من أفكار منتجات رقمية واختر الفكرة التي تناسب مهاراتك، وليس شرطًا أن تقتصر منتجاتك على نوع واحد، بل يمكنك بيع ما تشاء من أنواع المنتجات الرقمية، لكن ابدأ رحلتك بالتركيز على تطوير منتج رقمي واحد، ثم وسّع منتجاتك شيئًا فشيئًا.

تم النشر في: تجارة إلكترونية