ما هي لغات تصميم مواقع الويب؟

تتعدد حاجة الشركات والأفراد إلى إنشاء موقع ويب، فقد تكون للسماح للعملاء بالتعرّف على طبيعة الخدمات والتعامل معها، أو حتى لإنشاء مدونة تشارك عبرها أفكارك. تتنوع الحاجات بين هذه وتلك، ولكن تتفق جميعها على أهمية تقديم تجربة استخدام مميزة تثير اهتمام المستخدمين، ولتحقيق ذلك ينبغي العناية بمرحلة تصميم الموقع. فما هي لغات تصميم مواقع الويب؟ وكيف تحترف هذا المجال؟

جدول المحتويات:

ما المقصود بتصميم مواقع الويب؟

موقع الويب هي مجموعة من الصفحات الإلكترونية المستضافة على خادم معين، وعملية تصميم الموقع هي العملية التي تعتني بإنشاء الواجهات الأمامية لهذه الصفحات، من حيث المظهر والمحتوى الذي تتضمنه، كالصور الساكنة أو المتحركة والنصوص والروابط والأزرار ومقاطع الفيديو، وغير ذلك.

تهدف لغات تصميم مواقع الويب إلى إضافة وترتيب المحتوى وهيكلته ليلبي احتياجات المستخدم بوضوح وجاذبية معًا، استعانةً بملفات تصميم واجهات المستخدم User Interface Design.

تضم مرحلة تصميم صفحات موقع الويب ثلاث لغات رئيسية، تختلف عن بعضها في المميزات والاستخدامات، وهي:

لغة الترميز HTML

يرتبط اسم هذه اللغة بمجال الويب تحديدًا منذ بدايته، وهي اختصارًا لمصطلح Hypertext Markup Language الذي يعني لغة النص الفائق أو لغة التوصيف. تُعد لغة HTML اللغة الأساسية لأي موقع ويب، فهي المسؤولة عن وصف البنية الخاصة بصفحات الموقع في مستندات تُرسل إلى متصفح الويب لعرضها للمستخدم النهائي.

تساعدك لغة HTML في إنشاء هيكل موقع الويب وتنظيمه بشكلٍ دقيق يسهّل تفسيره من قِبل جميع المتصفحات، بجانب إضافة الوسائط المتعددة من الصور والكائنات التفاعلية كملفات الصوت والفيديو. رغم ذلك فهي لغة معيارية لهيكلة صفحات الويب ومحتوى هذه الصفحات، وهي ليست لغة برمجية، لذلك لا يوجد إطار عمل مخصص لها أو مكتبات إضافية تعزز من طريقة عملها أو استخدامها.

تتميز لغة HTML بأنها سهلة التعلّم ومناسبة للمبتدئين في مجال البرمجة، وهي مدعومة من جميع متصفحات الويب أيضًا، كما تتعاون بشكلٍ مثالي مع لغات التصميم الأخرى، وتسمح بتضمينها خلال ملفاتها لإنشاء صفحات ويب متكاملة.

يمكنك البدء بتعلّم لغة الترميز HTML واستخدامها فوريًا من خلال توثيق لغة HTML على موسوعة حسوب، كما يمكنك قراءة كتاب نحو فهم أعمق لتقنيات HTML5 لمعلومات أكثر تفصيلًا، والحصول على دليل شامل يشرح أساسيات اللغة ونشأتها وأهم المعايير والمعلومات اللازمة للبدء.

لغة التنسيق CSS

لغة CSS هي اختصارًا لمصطلح Cascading Style Sheets الذي يعني صفحات الأنماط المتتالية، وهي لغة توصيف تُعنى بتنسيق المحتوى البصري المكتوب بواسطة لغة هيكلية مثل HTML؛ أي تُعدّ المسؤولة عن جمال ورونق الواجهة الأمامية، وبالتالي تحسين المظهر العام لموقع الويب. ببساطة تتعاون لغة CSS مع HTML لإنشاء صفحات ويب جذابة.

لغة CSS هي اللغة المسؤولة عن الجانب الجمالي في لغات تصميم مواقع الويب، إذ تُستخدم لتنسيق المحتوى البصري لصفحات الموقع الذي يُعرض للمستخدمين وضبط أبعاده، وإضافة التأثيرات الشكلية عليه؛ كالحدود والألوان والأنماط وأنواع الخطوط والصور والخلفيات والرسومات المختلفة.

تتميز لغة CSS بإضفائها للحيوية على موقع الويب الذي قد يبدو مملاً دون إضافتها، ما يساعد على لفت انتباه المستخدم وتحسين جودة استخدامه. كما أنها تُسّهل عملية إجراء التعديلات، إذ يمكن تغيير تأثير CSS على العديد من صفحات الموقع من خلال تعديل ملف واحد بامتداد اللغة.

على عكس لغة HTML، تمتلك لغة CSS العديد من المكتبات التي تستخدم غالبية خصائص اللغة وتضيف عليها مميزات أخرى، أو تنفذها بطريقة أقل تعقيدًا مثل مكتبتي LESS وSASS. كما أنها تمتلك الكثير من أطر العمل التي تتمثل في عناصر وتنسيقات جاهزة تُستخدم لإعداد وتنسيق جميع أنواع المواقع الإلكترونية بسرعة بدلًا من إعدادها من الصفر، مثل إطارات عمل Bootstrap وCompass وFoundation وPure CSS، وغيرها.

يمكنك الغوص في تفاصيل لغة الترميز من خلال توثيق لغة CSS على موسوعة حسوب، وبعد تمكّنك من كتابة ملفات CSS، تستطيع تعلّم مفهوم الحركة وتحريك عناصر صفحات الويب باستخدام CSS من خلال كتاب التحريك عبر CSS.

لغة البرمجة جافا سكريبت JavaScript

لغة جافا سكريبت JavaScript هي لغة برمجة متطورة ومتعددة الاستخدامات، إذ يمكن استخدامها في كل من جانب الخادم وجانب العميل. كما أنها سريعة الأداء وديناميكية، فيمكن دمجها بسهولة مع لغات أخرى. تُعدّ جافا سكريبت بمنزلة لغة البرمجة الفعلية المستخدمة كأحد أبرز لغات تصميم مواقع الويب، وتعتمد على المنطق البرمجي المتضمن للخوارزميات والمتغيرات وهياكل البيانات، والاتصال بقواعد البيانات وغيرها.

ورغم أنها لا تُعدّ لغة أساسية لتصميم موقع الويب، ولكن الاستغناء عنها سيصعّب من سير العمل ويحدّ من ميزات وخصائص وتطوّر وحداثة الموقع. إذ تُستخدم لتعزيز ديناميكية الموقع ومنح المستخدمين ميزات تفاعلية عند التعامل مع واجهات الموقع الأمامية، مثل تفاعل الموقع عند نقر المستخدم. وتصبح ضرورة عند وجود بعض إجراءات التأكد من مدخلات المستخدم قبل إرسالها للواجهات الخلفية.

يوجد الكثير من أطر العمل المتوفرة للغة JavaScript لتسهل عمل المطورين، ومن أبرزها React وAngular وVue.js وjQuery، وما يميز إطارات العمل هذه أن العديد من الشركات التقنية العملاقة تدعمها مثل Google وFacebook وMicrosoft. أما بالنسبة للمكتبات التي تستعمل تنسيق JavaScript ولكن بمميزات أخرى وطريقة كتابة مختلفة، فمن أشهرها هي مكتبة TypeScript.

الميزات العدّة التي تتمتع بها هذه اللغة وتعدد استخداماتها، يجعلها لغة مناسبة للبدء بتعلمها واستثمار الوقت والمهارات في إتقانها، لذلك وفرّت أكاديمية حسوب دورة تطوير التطبيقات باستخدام لغة JavaScript تبدأ معك من الصفر حتى احتراف لغة جافا سكريبت. ولا ننسى التوثيق لغة JavaScript باللغة العربية، الذي يساعدك على وضع خطوتك الأولى بالتعلّم مجانًا.

ما الفرق بين لغات البرمجة ولغات التنسيق؟

تُقسم اللغات التي تُستخدم عند تطوير مواقع الويب إلى نوعين تبعًا لماهيتها والمكان الذي ستعمل فيه الشيفرة البرمجية، وهي اللغات الخاصة بجهة الخادم واللغات الخاصة بجهة العميل، كما يُشار لهما أحيانًا بالواجهة الخلفية والواجهة الأمامية.

جميع اللغات التي تعمل في جهة الخادم هي لغات برمجية، وتهتم لغات البرمجة بوضع المنهج المنطقي للموقع وطريقة تعامله مع البيانات ونقلها من جهاز المستخدم إلى الخادم وتخزينها، وتكون مسؤولة أيضًا على التعامل مع الطلبات الواردة للخادم وتنفيذها. أشهر اللغات البرمجية هنا هي: لغة PHP ولغة روبي RUBY وجافا Java.

أما بالنسبة للغات التي تعمل جهة العميل Client Side، فهي اللغات التي تعتني بكل ما يراه المستخدم، لذا تهتم بالتنسيق أولًا، ولغة التنسيق هي اللغة التي تُستخدم لضبط مظهر صفحات الويب من حيث ترتيب المحتوى وهويته البصرية، دون تولية اهتمام لآلية عمل المحتوى وعناصره، أو أي تسلسل منطقي في إجراء العمليات بالخلفية.

كيف تبدأ في مجال تصميم مواقع الويب؟

يتطلب العمل في مجال تصميم مواقع الويب العديد من المهارات التي تعينك على البدء واحتراف المجال، أهمها هي امتلاك خبرة برمجية بلغات تصميم مواقع الويب الرئيسية HTML وCSS وJavaScript بهدف إنشاء شيفرة بشكلٍ يدوي مناسبة للعمل المطلوب. وإتقان إحدى أطر العمل المشهورة لكل لغة تصميم.

إلى جانب فهم مبادئ التصميم المرئي للمواقع الإلكترونية، التي تشمل اختيار شكل وتنسيق الموقع مثل تحديد مقاسات العناصر على الوجه المناسب، واختيار أنواع الخطوط سهلة القراءة التي تناسب المحتوى، بالإضافة إلى تحقيق تناسق الألوان. لذلك نرشح لك الالتحاق بدورة تطوير واجهات المستخدم التي يقدِّمها نخبة من أفضل المبرمجين العرب على أكاديمية حسوب، وتضعك على الطريق الصحيح في مجال تصميم مواقع الويب.

ختامًا، أصبحت لغات تصميم مواقع الويب ضرورة وخطوة أولى لكل من يرغب باحتراف تطوير الويب والواجهات الأمامية، استثمر وقتك وجهدك بحكمة لتعلّم اللغات عبر مصادر موثوقة، ثم ابدأ بتقديم منتجاتك الرقمية في مجال تصميم المواقع على بيكاليكا، نحن بانتظارك.

تم النشر في: تجربة المستخدم، تصميم