كيف تنشئ صفحة الهبوط التي تؤدي غرضها؟

عندما تحتاج إلى التأثير على العميل وإقناعه بشراء منتج أو خدمة، أو حتى الحصول منه على بعض المعلومات، يكون الحل الأمثل هو إنشاء صفحة هبوط مخصصة لذلك، تُعدّ بمنزلة البوابة التي تمرر هذه الطلبات بين العميل وإدارة الموقع. لكن ما هي صفحة الهبوط؟ وكيف يمكن إنشاء صفحة هبوط احترافية؟

جدول المحتويات:

ما هي صفحة الهبوط؟

يمكن تعريف صفحة الهبوط Landing Page على أنها صفحة ويب قائمة بذاتها، تهدف بالشكل العام إلى جعل الزائر ينفذ إجراء معين مخطط له مسبقًا. قد يكون هذا الإجراء على سبيل المثال: إتمام عملية شراء منتج، أو الاشتراك بخدمة ما.

تصمم صفحات الهبوط بالتركيز على هدف واحد، وهو الحث على اتخاذ إجراء معين، على عكس صفحات الموقع الأخرى التي تحتوي على الكثير من المحتوى العام والأهداف والأفكار المختلفة. يجعل التركيز على هذا الهدف من صفحات الهبوط أفضل وسيلة لزيادة معدل تحويل العملاء المحتملين إلى عملاء حقيقيين.

أما عن وصول الزائر إليها، فيجب الإشارة إلى رحلة المستخدم، والتي تدل على الخطوات التي يتبعها المستخدم للوصول إلى غرض معين. في هذه الحالة، الرحلة قد تكون إما عن طريق الروابط الإعلانية، أو عن طريق البحث في محركات البحث، أو غيرها من الوسائل المتبعة ضمن الحملة التسويقية للمنتج أو الخدمة لجذب العملاء.

ما أهمية إنشاء صفحة الهبوط؟

تكمن أهمية إنشاء صفحة هبوط في أن وصول الزائر إلى الموقع قد يكون غير كافٍ أحيانًا، فقد يتطلب الأمر شراءه لمنتج معين، أو اشتراكه بخدمة محددة، أو الحصول على معلوماته الشخصية، مثل البريد الإلكتروني لتسجيله في القائمة البريدية للموقع، وغيرها من الأهداف.

لتحقيق هذه الأهداف يجب إنشاء Landing Page مخصصة لذلك، ولا شيء أفضل منها لتنفيذ هذه المهمة. ينبغي لهذه الصفحة أن تكون احترافية، تحقق المطلوب منها في جذب المستخدمين، وتتضمن زر الدعوة إلى اتخاذ إجراء Call To Action، إذ يؤدي تصميم هذا الزر بالشكل الصحي، إلى تشجيع العميل على تنفيذ الإجراء المطلوب منه في صفحة الهبوط.

الأهداف الرئيسية من استخدام صفحة الهبوط

تتعدد أهداف إنشاء صفحة الهبوط، لكن عادةً تجتمع كل هذه الأهداف تحت مظلة هدف أكبر، ألا وهو تحقيق أكبر استفادة ممكنة من زيارات العملاء لموقع العلامة التجارية. يمكن تلخيص هذه الأهداف في:

  • جذب العملاء بفعالية أكبر: يعتمد ذلك على قدرة الصفحة في التأثير على الزائر، ودفعه إلى اتخاذ إجراء معين، كما قد تجعله يقوم بجذب غيره من العملاء في بعض الأحيان.
  • زيادة معدلات التحويل للعملاء المحتملين: فهي همزة الوصل بين العميل والعلامة التجارية، والطريقة المثلى للاستفادة من زيارة العميل للموقع.
  • زيادة معدلات بيع المنتجات أو الخدمات: وهو ما قد يكون أحد أهم الأهداف، التي بنيت وصممت Landing Page من أجلها.
  • جمع بيانات أكثر عن العملاء: يمكن أن تجمع بيانات العميل بكل سهولة في صفحة الهبوط وبأساليب متنوعة، الأمر الذي يفيد في التواصل مع العميل ومعرفة رغباته وميوله.

4 من أبرز أنواع صفحات الهبوط

تختلف أنواع صفحات الهبوط باختلاف الغاية المرجوة منها، وبالتأكيد إن تعددت المنتجات أو الخدمات المقدمة سوف تتعدد صفحات الهبوط التي يحتاجها الموقع، وسوف تتعدد الأنواع المستخدمة.

يحدد نوع صفحة الهبوط بناءً على عدة عوامل منها: الهدف الذي صممت له، نوع المنتج أو الخدمة المقدمة، الجمهور المستهدف. بالتالي يمكن تصنيف أنواع صفحات الهبوط حسب استخداماتها إلى أربع أنواع:

1. صفحة هبوط لجذب العملاء المحتملين

تعتمد صفحة الهبوط الخاصة بجذب العملاء Lead Capture landing page في أغلب الأحيان على تحفيز الزائر من خلال تقديم هدية معينة أو عرض محدد، مقابل تزويد الموقع بمعلومات الاتصال الخاصة به. يطلق على هذا النوع أيضًا اسم “صفحة الحصول على المعلومات البريدية”، لأنها تجمع بيانات الزوار بغرض تحويلهم إلى عملاء فعليين في المستقبل.

2. صفحة هبوط وسيطة

تقدم صفحة الهبوط الوسيطة Click Through landing page معلومات تفصيلية عن المنتج أو الخدمة المقدمة، غالبًا تحتوي الكثير من العناصر، وروابط لمنتجات أخرى، فهي شاملة أكثر من صفحة هبوط المنتج الخاصة به، التي تكون أكثر تحديدًا ومختصرة جدًا، وذلك لضمان عدم تشتت ذهن العميل، كي لا يغير رأيه ويغادر الموقع.

قد تكون صفحة الهبوط الوسيطة مؤقتة في الموقع، وقد تكون دائمة، وهذا يعتمد على الهدف المرجو منها. على سبيل المثال، إنشاء صفحة هبوط خاصة ببيانات مفصلة لعروض على منتج معين ولفترة معينة، وبالتالي لا فائدة من إظهار هذه الصفحة بعد انتهاء مدة العروض.

3. صفحة هبوط للبدء بتصفح الموقع

تفيد صفحة هبوط البدء Start Here landing page في حالة دخول الزائر إلى موقع يحتوي الكثير من الخدمات أو المنتجات، عندها سيكون وجود صفحة استقبال أمرًا مميزًا ومفيدًا، لتقليل معدل ارتداد الزوار عن الموقع. هذه الصفحة تكون مسؤولة عن توجيه الزائر إلى صفحات الموقع التي يبحث عنها، ومساعدته على اختيار طريقه من بين مختلف الطرق التي يستطيع أن يسلكها ضمن الموقع.

4. صفحة هبوط للشكر

يمكن إنشاء صفحة هبوط للشكر Thank you landing page يحول العميل إليها بعد أن يتخذ الإجراء المطلوب منه القيام به. تحتوي صفحة الهبوط هذه على محتوى جميل، يشكر فيها العميل على تلبيته للدعوة التي قُدِمت له. أيضًا، يمكن أن يكون المحتوى اقتراحات لتنفيذ أعمال أخرى على الموقع، أو طلب إبداء رأيه بما قدمه له الموقع.

كيفية إنشاء صفحة الهبوط التي تؤدي غرضها

تمر عملية إنشاء Landing Page مثالية بالعديد من الخطوات هي:

1. تحديد الهدف من صفحة الهبوط

لا يمكن لصفحة الهبوط أن تركز على أكثر من هدف واحد، لذلك يجب أن تشير كل العناصر داخل الصفحة إلى ذلك الهدف. يمكنك إنشاء أكثر من صفحة هبوط، شرط أن تركّز كل واحدة على هدف واحد ومحدد يجب تحقيقه. بالمقابل، ليس من الضروري أن تكون صفحة الهبوط موحدة لجميع المنتجات أو الخدمات في الموقع، بل يفضل أن تكون كل صفحة منها مميزة، تخاطب مشاعر الزائر بطريقة مختلفة عن البقية.

2. دراسة الجمهور جيدًا

من المنطقي وجوب معرفة الجمهور المستهدف، والمشكلة التي يعاني منها، حتى يجد في صفحة الهبوط حلًا لها. إضافةً إلى ذلك، يجب الانتباه إلى التغيرات في متطلبات العميل، والحالات التي يكون فيها طلبه مؤقتًا أو دائمًا. باختصار، يجب الاستفادة من جميع الدراسات والأبحاث السابقة حول تجربة المستخدم.

3. استهداف الكلمات المفتاحية الصحيحة

إن مراعاة القواعد الخاصة بتهيئة محركات البحث أمر ضروري من أجل زيادة مصادر الزيارات، فقد تكون أسهل طريقة للمستخدم هي البحث عن منتج أو خدمة معينة على محركات البحث، لذلك فإن عدم الاستهداف الصحيح للكلمات التي يبحث عنها العملاء في صفحة الهبوط الخاصة، قد يؤدي إلى خسارة أعداد منهم.

4. استخدام تصميم واضح وجذاب

يُعدّ هذا الأمر السهل الممتنع، فمن خلال التصميم البسيط والمدروس، سوف تستحوذ على كامل انتباه العميل في وقت قصير، ذلك الوقت الذي يحتاجه الزائر ليتكون لديه الانطباع الأول الجيد عن صفحتك، فكما قال “أوسكار وايلد” ذات مرة:

لا توجد فرصة ثانية أبدًا لإعطاء انطباع أول جيد

لذلك يجب أن يكون التصميم مريحًا للعين، متناسق الألوان، وخادمًا لهدف الصفحة. يمكنك مراعاة معايير التصميم هذه وأكثر في صفحة الهبوط الخاصة بك، من خلال الاستعانة بقوالب صفحات الهبوط الاحترافية الجاهزة من موقع بيكاليكا، التي أنشأها أكثر المصممين خبرةً وإبداعًا.

5. كتابة العنوان ومحتوى صفحة الهبوط

بعد أن يأخذ العميل الانطباع الأول حول صفحة الهبوط، يسارع لا إراديًا إلى قراءة العنوان الرئيسي في الصفحة، فإذا كان العنوان جذابًا سيكمل العميل طريقه إلى تنفيذ الإجراء، وإلا سوف تضيع فرصة كسبه كعميل، وخسارة الهدف المرغوب تحقيقه من صفحة الهبوط.

يجب الحرص على أن يشمل المحتوى معلومات كافية للعملاء، هذا الأمر يزيد من قناعتهم بما يفعلون، مع التركيز على الفوائد والمميزات التي سيحصلون عليها، وصياغة المحتوى بصورة واضحة وبسيطة ومباشرة، لجذب العملاء.

6. تضمين الدعوة إلى اتخاذ الإجراء CTA

يجب أن تكون الكلمات التي تدعو إلى اتخاذ الإجراء جذابةً بشكلٍ لا يقاوم، وتساهم في تشجيع الزائر على تنفيذ الإجراء المطلوب منه في صفحة الهبوط. من المهم تضمين زر الدعوة في موضع واضح ومميز داخل الصفحة، وكذلك استخدام دعوة واحدة للحفاظ على تركيز العميل في إجراء محدد فقط.

7. استخدام المحتوى المرئي

من أجمل وأقوى صفحات الهبوط عمليًا تلك التي تستخدم: الصور والرسومات المتحركة، والتأثيرات النصية والفيديوهات، وغيرها من عناصر المحتوى المرئي. عند استخدام هذه العناصر بطريقة منظمة وهادفة، فلا تزعج العميل بكثرتها ولا تقلل من سرعة تحميل الصفحة، وفي الوقت ذاته تكون جاذبة له، سيساعد ذلك في إدراكه للمطلوب منه في الـ Landing Page، وزيادة سرعة تنفيذه للإجراء المحدد في الصفحة.

8. تضمين الدليل الاجتماعي

من المعروف أن العقل البشري يتقبّل الفكرة المطروحة مع دليل أكثر من تلك التي من غير دليل، فلا بد أن يشار إلى الشهادات والآراء الإيجابية للعملاء السابقين عند إنشاء صفحة الهبوط. سيزيد ذلك من ثقتهم بما يحاولون الوصول إليه، سواء كان منتجًا أو خدمة أو اشتراكًا ما، ويزيد من إمكانية تحويلهم إلى عملاء.

6 نصائح لتصميم صفحة هبوط احترافية

يُعدّ التحسين المستمر لصفحة الهبوط بالاستفادة من التحليلات التي جرت على العملاء أمرًا ضروريًا، للحفاظ على معدلات التحويل من الانخفاض. فإذا حدث ذلك، يجب إيجاد حل لهذه المشكلة. وهذه بعض النصائح التي تساعد في تفادي هذا الأمر:

1. ركز على استفادة العميل

يجب مراعاة وجهة نظر العميل بخصوص حاجته أو رغبته بالحصول على المنتج أو الخدمة المقدمة، فيجب تسليط الضوء على الدوافع التي جعلت العميل يصل إلى هذه النقطة، وإقناعه بإكمال الطريق. لذا، اجعل استفادة العميل أولوية بالنسبة لك. من المهم أيضًا استخدام الهدايا والعروض المجانية في صفحة الهبوط، إذ تُعدّ هذه العروض سببًا في إقبال العملاء على الدخول إلى صفحة الهبوط، وقبول الدعوة الموجودة لاتخاذ الإجراء.

2. قلل من التفاصيل

من أكبر الأخطاء التي قد تواجه المصمم أثناء إنشاء Landing Page، هو إغراق الصفحة بالمعلومات التي تشتت انتباه الزائر وتثير ملله من قراءتها. بدلًا من ذلك يمكن استخدام صفحة هبوط وسيطة تقوم بهذه العملية، إن كان من الضروري ذكر جميع التفاصيل عن المنتج أو الخدمة المقدمة.

3. راعِ مختلف قياسات الشاشات

كما هو واضح، صار الناس يستخدمون الهواتف والأجهزة اللوحية لتصفح الإنترنت وعقد الصفقات والتسوق، حتى أصبح الحاسب المحمول يستخدم غالبًا لإنجاز الأعمال التي لا يمكن إنجازها على الهاتف، أو للعب والتسلية. بناءً على ذلك، تأكد من أنّ تصميم Landing Page يتوافق مع جميع الأجهزة والشاشات.

4. تابع أداء الصفحة

مثل أي عمل آخر، إن إهماله وعدم تتبع سيره قد يؤدي إلى الخسارة التدريجية في العملاء، فكما سبق، يجب الاهتمام بما يطلبه العملاء من خلال تحليلهم، وإيجاد نقاط الضعف في الصفحة، والبحث عن الأسباب التي تؤدي إلى خروج العملاء المحتملين بدون تنفيذ الإجراء. يمكن استخدام تحليلات جوجل Google Analytics فهي ممتازة لتتبع نشاط الزوار وتفاعلهم مع الصفحة.

5. رحب بالعملاء وودعهم

من اللطيف أن ترحب بالعميل عند وصوله لصفحة الهبوط، فالإنسان يحب أن يُرحب به أينما ذهب، كما سيجد أن قبوله لدعوة تنفيذ الإجراء يعني الكثير لإدارة الموقع عندما يُشكر على إتمام عملية الشراء أو التسجيل.

6. اهتم بطرق جلب الزوار

لا يوجد عدد محدد من طرق وصول الزائر إلى صفحة الهبوط، بل يجب استخدام كل الأساليب الممكنة لإيصال الزوار إليها. على سبيل المثال، يمكن استخدام الإعلانات المدفوعة، والبريد الإلكتروني، والتواجد الفعال على تطبيقات ومواقع التواصل الاجتماعي، والروابط الخارجية Backlinks.

يعتمد تحديد الطرق التي يمكن استخدامها في جلب الزوار في المقام الأول على الشريحة المستهدفة من العملاء، لذلك احرص على دراسة الجمهور المستهدف بعناية، ومن ثم اختيار أنسب الطرق التي تتوافق مع توجهاتهم وأماكن تواجدهم في العالم الرقمي.

مؤشرات تقييم صفحة الهبوط

يجب متابعة الصفحة، وتتبع آراء العملاء، وتحليل تفاعلهم مع صفحة الهبوط، فهذا كله يفيد في التحسين المستمر للصفحة، وزيادة معدل تحويل الزوار إلى عملاء. يجب هنا الانتباه إلى المؤشرات التي تدل على جودة الخطة الموضوعة لاستقطاب العملاء، وأهم هذه المؤشرات:

1. معدل الارتداد

هو المؤشر الأهم الذي يقيم العمل، لأنه يوضح قدرة الـ Landing Page على إبقاء الزوار لفترة كافية تتمكن عناصر الصفحة من إقناعهم خلالها بقبول الدعوة إلى اتخاذ الإجراء. توجد العديد من العوامل التي تزيد معدل ارتداد الزوار، أهمها بطء الصفحة في التحميل، والتصميم غير المناسب، وتشتت الزائر بكثرة الإجراءات التي يطلب منه اتخاذها.

2. مصدر التفاعل

يجب تحديد الطرق التي سلكها الزوار حتى وصلوا وتفاعلوا مع الصفحة، وما هي شريحة الزوار الذين يتحولون إلى عملاء مؤقتين أو دائمين. يجب الانتباه إلى هذه النقاط، فمن غير المنطقي أن تكون الحملة تستهدف فئة معينة من العملاء، وأغلب العملاء الذين قبلوا الدعوة من فئة أخرى، بل إنه من المفروض أن العملاء المستهدفين هم الذين يتفاعلون مع الصفحة.

3. قياس العائد على الاستثمار

كما هو الحال في أي مشروع، توجد إحصاءات خاصة بقياس مدى الاستفادة من المشروع. لذا، من المهم دراسة العائد على الاستثمار ROI من صفحة الهبوط، للتأكد من مدى فاعلية الصفحة بالنسبة لك، وأنّها تحقق عائد جيد يرضي طموحاتك. يمكن حساب العائد على الاستثمار كنسبة مئوية من خلال المعادلة البسيطة الآتية:

العائد على الاستثمار ROI = (الربح من الاستثمار – تكلفة الاستثمار) ÷ تكلفة الاستثمار × 100

4. معدل الزيارات

طالما أن معدل الزيارات في ازدياد، فإن صفحة الهبوط تسير على طريقها الصحيح، وتحقق الأهداف التي وضعت من أجلها، كما أن هذا أيضًا يدل على رضا العملاء عما يقدم لهم.

ختامًا، من المهم التأكيد على أهمية تطبيق الخطوات المذكورة لإنشاء صفحة الهبوط الفعّالة، مع الحرص على التخطيط لها جيدًا. وفي النهاية تَتبع وحلل أدائها، للتأكد من أنّها تحقق الهدف المرجو منها، والغاية التي صممت من أجلها، مما يعود بالنفع على مشروعك.

تم النشر في: تجربة المستخدم، مواقع الويب